ما فی کتاب (أعلام الناس فی فضایل العباس) تألیف الزاکی التقی السید سعید بن الفاضل المهذب الخطیب السید ابراهیم (1) البهبهانی قال تزوجت فی أوائل ذی القعدة سنة 1351 ه و بعد أن مضی أسبوع من أیام الزواج أصابنی زکام صاحبته حمی و باشرنی أطباء النجف فلم أنتفع بذلک و المرض یتزاید و من جملة الأطباء الطبیب المرکزی (محمد زکی أباظة) و فی أول جماد الأول من سنة 1353 ه خرجت الی «الکوفة» و بقیت الی رجب فلم تنقطع الحمی و قد استولی الضعف علی بدنی حتی لم أقدر علی القیام ثم رجعت الی النجف و بقیت الی ذیالقعدة
من هذه السنة بلا مراجعة طبیب لعجزهم عن العلاج و فی ذیالحجة من هذه السنة اجتمع الطبیب المرکزی المذکور مع الدکتور محمد تقی جهان و طبیبین آخرین جاءوا من بغداد و فحصونی فاتفقوا علی عدم نفع کل دواء و حکموا بالموت الی شهر و فی محرم من سنة 1354 ه خرج والدی الی قریة «القاسم بن الامام الکاظم علیهالسلام» للقراءة فی المآتم التی تقام لسید الشهداء و کانت والدتی تمرضنی و دأبها البکاء لیلا و نهارا.
و فی اللیلة السابعة من هذه السنة رأیت فی النوم رجلا مهیبا و سیما جمیلا أشبه الناس بالسید الطاهر الزکی (السید مهدی الرشتی) فسألنی عن والدی فأخبرته بخروجه الی القاسم فقال اذن من یقرأ فی عادتنا یوم الخمیس و کانت اللیلة لیلة خمیس ثم قال اذن أنت تقرأ.
ثم خرج و عاد الی و قال ان ولدی السید سعید (2) مضی الی کربلا یعقد مجلسا لذکر مصیبة أبیالفضل العباس وفاء لنذر علیه فأمضی الی کربلا و اقرأ مصیبة العباس و غاب عنی.
فانتبهت من النوم و نظرت الی والدتی عند رأسی تبکی ثم نمت
ثانیا فأتانی السید المذکور و هو یقول ألم أقل لک أن ولدی سعید ذهب الی کربلا و أنت تقرأ فی مأتم أبیالفضل فأجبته الی ذلک فغاب عنی فانتبهت.
و فی المرة الثالثة نمت فعاد الی السید المذکور و هو یقول بزجر و شدة ألم أقل لک أمضی الی کربلا فما هذا التأخیر فهبته فی هذه المرة و انتبهت مرعوبا.
و قصصت الرؤیا من أولها علی والدتی ففرحت و تفاءلت بأن هذا السید هو أبوالفضل و عند الصباح عزمت علی الذهاب بی الی حرم العباس ولکن کل من سمع بهذا لم یوافقها لما یراه من الضعف البالغ حده و عدم الاستطاعة علی الجلوس حتی فی السیارة و بقیت علی هذا الی الیوم الثانی عشر من المحرم فأصرت الوالدة علی السفر الی کربلا بکل صورة فأشار بعض الأرحام علی أن یضعونی فی تابوت ففعلوا ذلک و وصلت ذلک الیوم الی القبر المقدس و نمت عند الضریح الطاهر.
و بینا أنا فی حالة الاغماء فی اللیلة الثالثة عشر من المحرم اذ جاء ذلک السید المذکور و قال لی لماذا تأخرت عن یوم السابع و قد بقی سعید بانتظارک و حیث لم تحضر یوم السابع فهذا یوم دفن العباس و هو یوم 13 فقم و اقرأ ثم غاب عنی و عاد الی ثانیا و أمرنی بالقراءة و غاب عن وعاد فی الثالثة و وضع یده علی کتفی الأیسر لأنی کنت مضطجعا علی الأیمن و هو یقول الی متی النوم قم و اذکر (مصیبتی) فقمت و أنا مدهوش مذعور من هیبته و أنواره و سقطت لوجهی مغشیا علی و قد شاهد ذلک من کان حاضرا فی الحرم الأطهر.
و انتبهت من غشوتی و أنا أتصبب عرقا و الصحة ظاهرة علی و کان ذلک فی الساعة الخامسة من اللیلة الثالثة عشر من المحرم سنة 1354 ه.
فاجتمع علی من فی الحرم الشریف و أقبل من فی الصحن و السوق و ازدحم الناس فی الحضرة المنورة و کثر التکبیر و التهلیل و خرق الناس ثیابی و جاءت الشرطة فأخرجونی الی البهو الذی هو أمام الحرم فبقیت هناک الی الصباح.
و عند الفجر تطهرت للصلاة وصلیت فی الحرم بتمام الصحة و العافیة ثم قرأت مصیبة أبیالفضل علیهالسلام و ابتدأت بقصیدة السید راضی بن السید صالح القزوینی و هی:
أباالفضل یا من أسس الفضل و الأبا
أباالفضل ألا أن تکون له أبا
و الأمر الأعجب أنی لما خرجت من الحرم قصدت دارا لبعض أرحامنا بکربلاء و بعد أن قرأت مصیبة العباس خلوت بزوجتی و ببرکات أبیالفضل حملت ولدا سمیته «فاضل» و هو حی یرزق کما رزقت عبدالله و حسنا و محمدا و فاطمة کنیتها أمالبنین.
هذه من علاه احدی المعالی
و علی هذه فقس ما سواها
و ذکر أن السید الطاهر الزاکی السید مهدی الأعرجی و کان خطیبا
نائحا له مدائح و مراثی لأهلالبیت علیهمالسلام کثیرة ورد النجف یوم خروجی الی کربلاء فبات مفکرا فی الأمر و کیف یکون الحال و فی تلک اللیلة الثالثة عشر رأی فی المنام کأنه فی کربلاء و دخل حرم العباس فرأی الناس مجتمعین علی و أنا أقرأ مصیبة العباس فارتجل فی المنام:
لقد کنت بالسل المبرح داؤه
فشافانی العباس من مرض السل
ففضلت بین الناس قدرا و انما
لی الفضل اذ أنی عتیق أبیالفضل
و انتبه السید من النوم یحفظ البیتین فقصد دارنا و عرفهم بما رآه و فی ذلک الیوم وضح لهم الأمر.
و قد نظم هذه الکرامة جماعة من الأدباء الذین رأوا السید سعید فی الحالین الصحة و المرض.
فمنه السید الخطیب العالم السید صالح الحلی رحمه الله.
بأبی الفضل استجرنا
فحبانا منه منحه
و طلبنا أن یداوی
ألم القلب و جرحه
فکسا الله سعیدا
بعد سقم ثوب صحه
بدل الرحمن منه
قرحة القلب بفرحه
1) هو ابنالسید حماد بن السید جعفر بن سید محمد بن سید هاشم بن سید محمد بن سید عبدالله بن سید محمد الکبیر بن سید عبدالله البلادی ابنسید علوی عتیق الحسین بن سید حسین الغریفی بن سید حسن بن سید أحمد بن سید عبدالله بن سید عیسی بن سید خمیس بن سید أحمد بن سید ناصر بن سید علی بن کمال الدین بن سید سلیمان بن سید جعفر بن أبیالعشا موسی بن أبیالحمراء محمد بن علی الطاهر بن علی الضخم بن أبسی علی محمد الحسن بن محمد الحائری بن ابراهیم المجاب بن محمد العابد ابن الامام الکاظم علیهالسلام و لهذه الکرامة کتب السید سعید کتابا فی أحوال العباس یزید علی أربعمائة صفحة أجهد نفسه و سهر اللیالی فی جمعه و تبویبه جزاه الله خیر الجزاء.
2) ولد السید مهدی الرشتی سنة 1303 و توفی فی النجف یوم 14 رجب سنة 1358 و دفن فی الحجرة الملاصقة لباب الصحن المعروفة بباب القزازین و کان السید رحمه الله باذلا نفسه و نفیسه فی خدمة أجداده الأئمة المعصومین و داره العامرة (حسینیة) لأهل طرفه (البراق) یقیمون فیها مراسیم العزاء و الفرح للأئمة علیهالسلام لا یعدلون بها بدلا و فقهم الله لما یرضیه و أما ولده السید سعید فکانت ولادته فی سنة 1322 و توفی فی ذیالقعدة 15 سنة 1355 ه و دفن فی الحجرة مع أبیه و قام السید صالح مکان أبیه فی اقامة الأفراح و المآتم فنعم الخلف لذلک السید الطاهر.