و هنا سؤال یفرض نفسه لیقول: ألیس الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام باب مدینة علم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و العارف بأهل زمانه، بل و الأعرف بهم من کل أحد؟ فکیف یسأل فی أمر الزواج من مثل أخیه عقیل؟
و الجواب: صحیح أنه علیهالسلام أعلم الناس بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالأمور، و أعرف الناس بأنساب الناس، و لکنه علیهالسلام فعل ذلک لأمور لا تخلو عن حکمة و لعل من أهمها ما یلی:
1-أنه علیهالسلام أراد أن یعلمنا بذلک کیف نبنی أمورنا – صغیرها و کبیرها، اجتماعیها و شخصیها، اقتصادیها و سیاسیها – علی التحاور و التشاور، و نسیر فیها علی علم و معرفة، و نشارک الناس فی عقولهم و تجاربهم، فنتجنب بذلک مفاسد الأنانیة و الاستبداد بالرأی، و ما یتبعها من مساویء و مهالک، و خاصة فی مثل أمر الزواج، الذی هو أهم لبنة فی تکوین الأسرة، و انجاب الذریة و الأولاد، و بناء المجتمع الصالح.
2- لعله أراد علیهالسلام بذلک التجاهر و الاعلان عن هذه السنة المبارکة التی سنها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هی سنة الزواج، حیث ورد الأمر باعلانها و الاشهاد علیها.
3- لعله کان المرسوم فی ذلک الزمان، و المعتاد فی تلک الأیام، و هو:
استنابة الآخرین فی أمر الزواج، و عدم الاقدام من الزوج شخصیا علیه.
4- لعله علیهالسلام أراد بذلک تعلیم الأمة ارجاع الأمور الی الخبراء من أهل الفن، و بیان أهمیة التخصص و مکانة المتخصصین فی المجتمع الاسلامی، ففی کل أمر یری الاسلام الرجوع فیه الی أهل فنه و خبرته، ففی أمر الزواج الی العارف بالأنساب، و فی العمران الی المهندس العالم بالعمارة، و فی التجارة الی الخبیر فی أمرها، و فی الدین الی المرجع الدینی، و فی الحکومة و القیادة الی من اختاره الله حاکما و قائدا من الأئمة الطاهرین علیهمالسلام زمن حضورهم، و شوری المراجع الفقهاء زمن غیبتهم علیهمالسلام و هکذا.
5- لعله أراد علیهالسلام بذلک اظهار شخصیة عقیل، و اثبات تخصصه فی مجال الأنساب، حتی یکون من یمدحه عقیل فی نسبه – من أمثال حزام و أمالبنین – مرفوع الرأس بین الناس و معتمدا، و من یذمه عقیل فی نسبه – من أمثال معاویة و هند – سندا لخزیهم فی الناس و مستندا.
6- لعله علیهالسلام أراد بذلک الاخبار عن قضیة کربلاء، و الاشارة الی فاجعة عاشوراء: من شهادة الامام الحسین علیهالسلام و مظلومیة أبیالفضل العباس علیهالسلام، و جنایة بنیأمیة فی حق أهلبیت نبیهم، و قتل ذریته، و سبی حریمه، حتی لا یدع مجالا لأحد أن یدعی بعد ذلک عدم علم الامام الحسین علیهالسلام بشهادته من نهضته الاصلاحیة، و أنه خرج یطلب الحکومة و السلطان – و العیاذ بالله – و لیؤکد للناس أنه علیهالسلام انما یخرج لیحیی بشهادته الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، و ینقذ بذلک الاسلام، و الأئمة الاسلامیة.