جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لابد للشهید من بواک

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الشی‏ء الذی یریح قلب الشهید، و یجعله فی روح و ریحان، و جنة و رضوان، هو أن تجری الدموع علیه، و ذلک أن الدموع، أولا، تنقلنا إلی أجواء الشهادة و الشهداء. و ثانیا تجعلنا نعیش أهدافهم العظیمة، و نتفاعل مع نفوسهم الکبیرة.

و لذلک لما حضر النبی مصرع عمه الحمزة بن عبدالمطلب، و لم یر أحدا یبکی علیه، إذ لم تکن عنده واحدة من النساء لتقیم العزاء علیه، قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی حزن عمیق قال: «أما عمی حمزة، فلا بواکی علیه«.

و ما کاد الرسول الأعظم، یتم هذه الکلمة، حتی أسرعت إلیه نساء بنی‏هاشم، و عقائل شیبة الحمد، من آل عبدالمطلب، و أمامهن کبیرة بیت الوحی، و سیدة نساء العالمین، الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء علیهاالسلام حتی أحطن بالحمزة و هو صریع علی الثری مخضب بدمائه الزکیة، و کان یومها صائما لله سبحانه و تعالی.

و قد هد مصرعه النبی، حتی قال: ما وقفت موقفا أصعب علی من هذا الیوم لأنه کان قد تعرض للمثلة بعد القتل، من قبل هند و أبی‏سفیان و الحقد الأموی الدفین ضد النبی و أهل بیته.. أقول: أحاطت النساء

بمصرع الحمزة، و قد شارکن النبی فی إقامة العزاء و المأتم علیه، حتی ارتج المجلس بالبکاء، و اهتزت الأرض تحت أقدام البواکی من کثرة البکاء و النحیب.

و قد استمرت الصدیقة فاطمة الزهراء علی إحیاء هذه السنة و هی البکاء علی الشهداء حتی بعد دفن الحمزة حیث کانت تذهب کل خمیس إلی قبر الحمزة بن عبدالمطلب و تجلس حول القبر تعدد فضائله، و تبکی علیه.. وکلنا نعرف أن فاطمة حینما علمها أبوها النبی التسبیح المعروف بتسبیح الزهراء، ذهبت إلی قبر الحمزة لتصنع من ترابه حبات لمسبحتها؛ حتی تجعل أهداف الشهداء أمام أعیننا و فی قلوبنا، فمع کل تسبیحة تحرکها تحرک حبة مصنوعة من تراب قبر الحمزة. و معنی ذلک: أن لا حیاة للإیمان و لا بقاء للإسلام، إلا بحفظ أهداف الشهداء، و من أبرز معالم حفظهم، زیارة قبورهم، و إقامة العزاء علیهم.

و فی أواخر أیام الزهراء، کانت تذهب إلی قبر أبیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثم تأخذ قبضة من تراب القبر تشمه فتقول و دموعها تجری:

ماذا علی من شم تربة أحمد

ألا یشم مدی الزمان غوالیا

صبت علی مصائب لوأنها

صبت علی الأیام صرن لیالیا

و فی السیرة النبویة، نجد النبی کان قد بکی علی ولده إبراهیم، و حزن علیه حزنا عظیما و لما سألوه أجابهم بقوله:

»القلب یحزن، و العین تدمع، و لا نقول ما یسخط الله – أی الجزع – و إنا علی فقدک یا إبراهیم لمحزونون«.

و هذا یدل علی أن الحزن لیس حراما فی الإسلام بل هو من المستحبات الأکیدة و أحیانا یکون الحزن من أجل النبی و أهل بیته واجبا لأنه نابع من المودة لهم، و تابع لحبنا للنبی و أهل بیته.. و أما الشی‏ء المرفوض فی الإسلام فهو الجزع، و لیس الحزن.

ولکی تتضح الصورة أحدثکم عن الفرق بین الجزع، و الحزن فی سطور سریعة و موجزة.

یقول القرآن الکریم:

(إن الإنسان خلق هلوعا، إذا مسه الشر جزوعا، و إذا مسه الخیر منوعا، إلا المصلین الذین هم علی صلاتهم یحافظون) – إلی آخر السورة الکریمة – و القرآن هنا یحدثنا عن الإنسان الهلوع، و إنما صار هلوعا لأنه ترک الصلاة و لم یحافظ علیها، فأصبح هلوعا، و هذه صفته: و هو أنه إذا نزل به الشر تراه جزوعا لا صبر له علی المکاره، و إذا نزل علیه الخیر، تراه منوعا لا یکرم الیتیم و لا یبسط یده بالعطاء..

و هذا الإنسان هو الذی خان الأمانة وضیعها… فی حین أن الإنسان المؤمن الذی حافظ علی دینه و إیمانه، و حمل الأمانة بصدق و إخلاص، أقول: هذا الإنسان تراه فی المصیبة حزینا و لیس جزوعا،.. و الفرق بین الحزن و الجزع، هو أن الحزین یرضی بقضاء الله و حکمه، فی حین أن الجزوع یعترض علی قضاء الله و لا یرضی بحکمه!.

و لأن الإنسان المؤمن ملی‏ء بالمشاعر العمیقة و الأحاسیس القویة، لذلک فإنه یطلق لنفسه عنان الحزن، و ناصیة البکاء.

فیحزن المؤمن ولکن حزنه جمیلا، لأنه یبکی و هو راض بما أصابه من مصیبة إنه یردد قول الله تعالی: (إنا لله و إنا إلیه راجعون) علی أن ذلک لا یمنعه من البکاء.. بینما غیر المؤمن یجزع، و یعربد و تمر علیه المصیبة و هو یحمل أوزارا فوق أوزاره.

و أجمل صورة لهذا الحزن الجمیل یعرضها القرآن الکریم علینا فی سورة یوسف علیه‏السلام حیث یتحدث عن یعقوب النبی، و کیف کان یبکی علی

ولده یوسف: یقول: (و تولی عنهم و قال یا أسفی علی یوسف و ابیضت عیناه من الحزن فهو کظیم..) (1).

إنه حزن عمیق أدی إلی انعدام الرؤیة فی عینی یعقوب.. فهذا أب یبکی ابنه الغائب حتی یفقد بصره، و مع ذلک فالقرآن الکریم یطلق صفة الروعة و الجمال علی هذا الحزن، یصفه بأنه جمیل..: قال: (بل سولت لکم أنفسکم أمرا فصبر جمیل(.

أجل.. إن البکاء إلی حد العمی.. و الحزن العمیق إلی درجة انعدام النظر، هو صبر جمیل لأنه حزن، و لیس جزعا.

و إذا کان القرآن الکریم یمتدح یعقوب النبی و یصفه بالحزین الجمیل، فإن معنی ذلک أن البکاء صفة ملازمة للعظماء، لأن العظیم نفسه کبیرة، و النفس الکبیرة – دائما – یصحبها القلب الرقیق، و صفة القلب الرقیق غزارة الدموع.. و لذلک نقرأ فی مواصفات الإمام علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه کان غزیر الدمعة، سریع العبرة.

و هذا کان حال النبی و أهل بیته علیهم أفضل الصلاة و أزکی السلام.. و إن لنا بهم لأسوة حسنة.. لمن کان یرجو الله و الیوم الآخر و ذکر الله کثیرا..


1) سورة یوسف؛ الآیة: 84.