جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

قر بالولایة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

نقل العلامة الشیخ (حسن دخیل) لمؤلف کتاب العباس فقال له:

»خلال موسم الحر الشدید تشرفت بزیارة أبی‏عبدالله (ع(، و من بعده بزیارة أبی‏الفضل العباس (ع(، فلم یکن فی الحرم أی زائر سوی أحد الخدم.

قرأت الزیارة، و صلیت صلاتی الظهر و العصر، و جلست أتفکر، فی عظمة قمر بنی‏هاشم (ع(، و بینما کنت کذلک اذا بی أری امرأة مستورة الوجه تطوف حول الضریح و معها ابنها، و خلفهما رجل طویل القامة علیه هیبة الأکراد العامة، لا یقرأ الزیارة کالشیعة، و لا یقرأ الفاتحة کالعامة.

و قد استدبر القبر المطهر، و أخذ یتأمل بالسیوف والخناجر و الأشیاء المعلقة حول الضریح، دون أی احترام لعظمة صاحب الحرم.

فثارت حفیظتی لتأدیب هذا الضال ذی القلب المظلم. لکنی فجأة وجدته یقفز و یرتطم بقفص الضریح بشدة و تشنجت یداه، و تغیر لون وجهه، و أخذ یدور مهرولا حول الضریح فأخذت المرأة ید ابنها، و تراجعت عن الضریح، و توسلت لنجاتها و ابنها، وقالت: یا أبوالفضل دخیلک أنا وولدی.

و کان الخادم یراقب الوضع من باب الحرم، فنادی الخادم الاخر و اسمه السید (جعفر) فأتیا و أخذا الرجل الی حرم الامام الحسین (ع(، و قالا للمرأة و ابنها، تعالا معنا الی مشهد الحسین (ع(. فذهبنا سویا الی الحرم الحسینی

و تبعنا أناس کثیرون لمشاهدة الأمر.

قام الخادم بربط الرجل فی قفص ضریح (علی الأکبر) و استجاروا به، فغفی الرجل، و بعد أربعة ساعات استیقظ مستوحشا، و أخذ یصرخ و یقول: أشهد أن لا اله الا الله، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله، و أن علی بن أبی‏طالب خلیفة رسول الله بلا فصل، و أن الخلیفة من بعده ولده الحسن، ثم أخوه الحسین، ثم علی بن الحسین، و أخذ یعدد الأئمة حتی الحجة بن الحسن المهدی عجل الله فرجه.

فسألته عما جری له، فقال: تشرفت الان بزیارة رسول الله (ص(، فقال لی: اعترف بهؤلاء، وقر بولایتهم، و أخذ یلقننی أسماءهم، ثم قال: ان لم تفعل فسیهلک العباس. و قد شهدت بامامتهم و ولایتهم.

فسألوه عما حصل معه فی حرم أبی‏الفضل العباس، فقال: رأیت هناک رجلا طویل القامه قد أمسک بی و قال لی: یا کلب قضیت عمرک حتی الآن بالضلال، فهل ستبقی فی ضلالک، و لطمنی بالضریح بقوة، و أخذ یضرب قفای بالعصا، و أنا أهرول هاربا منه.

ثم سألوا المرأة عن الأمر، فقالت: نحن من شیعة (بغداد) و هذا الرجل من أهل (السلیمانیة، و من العامة و یسکن بغداد، فزوجنی أخی منه، و عندما طلبت منه أن یجیزنی لزیارة الکاظمیین، اعتبرها خرافات.

و عندما حملت قال لی: أنذری اذا کان صبیا فسنقوم بالزیارة، و عندما ولد=

صبیا قال: اذا بلغ نفی بالنذر، و عندما بلغ ابنی الخامسة عشرة، و افق علی الزیارة مکرها، و عند زیارة الأئمة الکاظمین و العسکریین توسلت الی الله أن یجعله معتقدا بالامامة بکرامة منه تعالی.

و لم تجب الدعوة، و لم یتخل زوجی عن الاستهزاء و اساءة الأدب، و عندما وصلنا کربلاء بدأنا بأبی الفضل العباس (ع(، فقلت له: یا أباالفضل أنت باب الحوائج، ان لم تظهر کرامتک و تهدی زوجی، فلن أزور أخاک الحسین و لا أباک أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام(، بل سأعود الی بغداد.

و خلال استعراضی لضلال زوجی و سخریته من الأئمة و توسلی بأبی الفضل ظهرت تلک الکرامة الباهرة، و نجی زوجی من الضلال، و فاز بالسعادة.