جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی بیت الامام أمیرالمؤمنین

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ثم انه بعد اتمام الخطبة، و اجراء صیغة العقد، و ارسال الصداق و الهدایا، و تجهیز الجهاز و اللوازم، زفت فاطمة أم‏البنین الی زوجها الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، و کان ذلک طبعا بعد شهادة الصدیقة فاطمة الزهراء علیهاالسلام، فان السیدة أم‏البنین – علی ما یراه بعض المؤرخین – کانت هی أول من تزوجها الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام بعد فاطمة الزهراء علیهاالسلام، أو انها کانت الثانیة بعد تزوجه علیه‏السلام أولا

بأمامة بنت زینب بنت رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم علی ما یراه بعض آخر من المؤرخین.

و کیف کان: فان أم‏البنین لما جاءت فی بیت الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام کانت له و لأولاده علیهم‏السلام کما رجاها أبوها حزام، و أمها ثمامة، و کما وصفها عقیل بن أبیطالب علیه‏السلام، فانها عاشت معه علیه‏السلام زوجة وفیة، و قرینة کریمة، و ربة بیت مدبرة، و أما حنونا لأولاده علیه‏السلام: ذریة رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم.

ثم انها أنجبت له علیه‏السلام بنینا أربعة، أولهم و أفضلهم: قمر العشیرة أبوالفضل العباس علیه‏السلام، و ثانیهم: عبدالله، و ثالثهم: جعفر، و رابعهم: عثمان، و تحقق صدق کنیتها: أم‏البنین، بهؤلاء الأشبال الأربعة، بل الأسود البواسل، حیث انهم و خاصة أبوالفضل العباس علیه‏السلام، قد ورثوا الشجاعة من أبیهم الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، و من أمهم فاطمة الوحیدیة الکلابیة، التی کانت قد ورثت الشجاعة من آبائها و أسلافها الفرسان الشجعان.

کما انهم ورثوا منهما المحاسن و المکارم، و الفضائل و المناقب، و الصدق و الوفاء، و المحبة و الولاء، فقد کانوا لأخیهم الامام الحسین علیه‏السلام مطیعین موالین، و فی حبهم له من المخلصین الصادقین، و بامامته من المعترفین المقرین، و لم یرضوا بأقل من أن یضحوا بأنفسهم من أجله، و بأرواحهم دون روحه.

و بالفعل فانهم رغم المغریات و التطمیع بامارة جیش بنی‏أمیة، و مواثیق الأمان التی عرضت علیهم من قبل ابن‏زیاد، لم یترکوا أخاهم الامام الحسین علیه‏السلام، و لم ینصرفوا عنه، بل قاتلوا دونه حتی قتلوا فداءا له، و تضرجوا بدمائهم وقاءا لدمه، و ذلک کله بفضل وفاء أمهم أم‏البنین، و اخلاصها لرسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ذریته، حیث کانت تعلمهم کیف یضحوا من أجل امامهم الحسین علیه‏السلام، و کیف یقوه بأنفسهم، و یفدوه بأرواحهم، و یرخصوا دمائهم الغالیة وقاءا لدمه الطاهر، و ذلک من حین طفولتهم، و نعومة أظفارهم، فقد دؤبت فی تعلیمهم و تربیتهم علی ذلک و تنشئتهم علیه.