القائد من القود، و القود نقیض السوق، یقال: قاد البعیر أی: جره خلفه، و فی الحدیث – کما عن لسان العرب – قریش قادة ذادة: أی: یقودون الجیوش، و قادة جمع قائد، و روی: ان قصیا قسم مکارمه، فأعطی قود الجیوش عبد مناف، ثم ورثها من بعده ابنه هاشم، ثم عبدالمطلب، ثم أبوطالب، ثم رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، ثم أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام.
هذا و قد جاء فی کتاب الخصال أن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم قال لعلی علیهالسلام: «یا علی! سألت ربی فیک خمس خصال… خامستها: أن یجعلک قائد امتی الی الجنة، فأعطانی«.
و فی نوادر الراوندی مسندا عن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم أنه قال: «و المجاهدون فی الله تعالی قواد أهل الجنة«.
و فی کتاب الاختصاص عن الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: «و أنا قائد المؤمنین الی الجنة«.
و فی خطبة فاطمة الزهراء علیهاالسلام أنها قالت فی وصف کتاب الله القرآن الکریم: «قائد الی الرضوان اتباعه«.
و فی کتاب فقه الزهراء علیهاالسلام: «یجب أن یکون القائد بحیث یقود أتباعه الی الرضوان، و الی السعادة«.
و کذلک کان أبوالفضل العباس، علیهالسلام، فانه کان قائد جیش الامام الحسین علیهالسلام و عمید عکسره، و قد قاد کل أفراد جیشه ببصیرة و معرفة، وفی ظل امامة أخیه الامام الحسین علیهالسلام المنصوص علی امامته من جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم الی حیث رضوان الله، و السعادة الأبدیة، فأوردهم جنان الخلد، و نعیم الأبد، و أکسبهم عزة الدارین، و شرف الدنیا و الآخرة.