العصمة فی کلام العرب: المنع، و عصمة الله عبده: أن یعصمه و یمنعه مما یوبقه و یهلکه، و عصمه یعصمه عصما: منعه و وقاه، و فی التنزیل العزیز: (لاعاصم الیوم من أمرالله الا من رحم) أی: لا مانع، و اعتصم فلان بالله: اذا امتنع به، و العصمة: الحفظ، یقال: عصمته فانعصم، اعتصمت بالله: اذا امتنعت بلطفه من المعصیة.
اذن: فالعصمة من حیث اللغة هی: الحفظ و الوقایة، و الصون و المنع، و من حیث الاصطلاح هی: قوة معنویة، و ملکة روحیة، یهبها الله لمن یشاء من عباده، یحفظه بها من العیوب و الذنوب، و من الخطأ و الزلل، و یقیه عبرها من السهو و النسیان، و من العثرات و الهفوات، لکن لا علی وجه یسلب منه الاختیار، بل علی وجه یبقی له حق الاختیار محفوظا، و ذلک لأن الاختیار هو من لوازم التکلیف، فاذا سلب منه الاختیار کان معناه: سلب التکلیف عنه، و الحال أن المعصومین علیهمالسلام مکلفون بالتکالیف الشرعیة کسائر الناس، فتکلیفهم دلیل علی أن العصمة التی جعلها الله تعالی فیهم غیر سالبة لاختیارهم.
اذا عرفنا معنی العصمة، فلابد لنا أن نعرف بعدها أن العصمة علی قسمین: ذاتیة واجبة، و عرضیة مکتسبة.