وقاه یقیه وقایة أی: صانه و منعه من الأذی. وقیت الشیء أقیه: اذا صنته و سترته عن الأذی، و فی التنزیل العزیز: (فوقاهم الله شر ذلک الیوم) أی: کفاهم الله، و منع منهم أهوال یوم القیامة و شدائده، و فی الکتاب الحکیم: (ما لهم من الله من واق) أی: من دافع، و وقاه الله أی: حفظه، و التوقیة: الکلاءة و الحفظ.
اذن: فالواقی فی حیث اللغة هو: من یقوم بعملیة الحفظ و الوقایة، و المنع و الصیانة، و یشتغل بالدفع و الکفایة، و الاغاثة و الاعانة، و فی ثواب الواقی روایات نذکر بعضها:
ففی الحدیث الشریف عن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم أنه قال: «من أغاث أخاه المؤمن، حتی یخرجه من هم و کربة و ورطة، کتب الله له عشر حسنات، و رفع له عشر درجات، و أعطاه ثواب عتق عشر نسمات، و دفع عنه عشر نقمات، و أعد له یوم القیامة عشر شفاعات«.
و عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم: «عونک الضعیف من أفضل الصدقة«.
و عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: «ما من مؤمن یعین مؤمنا مظلوما، الا کان أفضل من صیام شهر، و اعتکافه فی المسجد الحرام، و ما من مؤمن ینصر أخاه و هو یقدر
علی نصرته، الا نصره الله فی الدنیا و الآخرة«.
و عن أبیعبدالله علیهالسلام أیضا قال: «نزعک القذاة، عن وجه أخیک، عشر حسنات، و تبسمک فی وجهه حسنة، و أول من یدخل الجنة أهل المعروف«.
و عن أبیعبدالله علیهالسلام أیضا أنه قال: «من أغاث أخاه المؤمن اللهفان اللهثان عند جهده، فنفس کربته، أو أعانه علی نجاح حاجته، کانت له بذلک اثنتان و سبعون رحمة لأفزاع یوم القیامة و أهواله«.
و أبوالفضل العباس علیهالسلام قد فاز بما بشرت به هذه الروایات من أجر و ثواب، اذ کان هو «الواقی» بنفسه و دمه بالنسبة الی أخیه الامام الحسین علیهالسلام و ذلک بکل ما لکلمة «الواقی» من معنی، کما کان أبوه أمیرالمؤمنین علیهالسلام هو «الواقی» بکل ما للکلمة من معنی أیضا بالنسبة الی أخیه رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم حتی أنه نزلت فی حقه آیة الذکر الحکیم و هی تشهد له بالوقایة عن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم لیلة المبیت، و تثنی علیه قائلة: (و من الناس من یشری نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد«.