و فزعت السلطة المحلیة بمکة من قدوم الامام الیها، و اتخاذها مقرا لدعوته، و مرکزا لاعلان ثورته، و کان حاکم مکة الطاغیة عمرو بن سعید الأشدق، فقد رأی بنفسه تزاحم المسلمین علی الامام، و سمع ما یقولونه ان الامام أولی بالخلافة الاسلامیة و أحق بها من آل أبیسفیان الذین لا یرجون لله وقارا، فخف مسرعا نحو الامام فقال له بغیظ:
»ما أقدمک الی البیت الحرام؟..«.
و کأن بیت الله العظیم ملک لبنیأمیة، و لیس هو لجمیع المسلمین، فأجابه الامام بثقة و هدوء:
»أنا عائذ بالله، و بهذا البیت…«.
و رفع الطاغیة بالوقت رسالة الی سیده یزید بن معاویة أحاطه بها علما بمجیء الامام الی مکة، و اختلاف الناس الیه، و التفافهم حوله، و ان ذلک یشکل خطرا علی حکومته، و فزع یزید کأشد ما یکون الفزع حینما قرأ رسالة الأشدق فرفع فی الوقت مذکرة الی ابنعباس یتهدد فیها الحسین علی تحرکه، و یطلب منه التدخل فورا لاصلاح الأمر و حجب الحسین عن مناهضته، فأجابه ابنعباس برسالة، نصحه فیها بعدم التعرض للحسین، و انه انما هاجر الی مکة فرارا من السلطة المحلیة فی یثرب التی لم ترع مکانته، و مقامه.
و مکث الامام علیهالسلام فی مکة، و الناس تختلف الیه، و تدعوه الی اعلان الثورة علی الأمویین، و کانت مباحث الأمن تراقبه أشد ما تکون المراقبة، و تسجل جمیع تحرکاته و نشاطاته السیاسیة، و ما یدور بینه و بین الوافدین علیه، و تبعث بجمیع ذلک الی دمشق لاطلاع یزید علیه.