هذه الکلمة کتبتها فی تقدیم دیوان شعر فی رثاء أهل البیت و رأیت أن أدرجها هنا تعمیما للفائدة و الإنتفاع.
حین نتأمل و نتدبر، کیفیة انتشار الإسلام فی العالم، بحیث فی فترة و جیزة استطاع لواء الإسلام أن یرفرف علی کل بقاع الأرض، إلی درجة بات معها دخول الناس و الشعوب فی الإسلام أفواجا، أقول: حینما نفکر أو نتفکر فی عملیة هذا الانتشار السریع العریض للإسلام، باحثین عن العوامل التی أدت إلی هذه السرعة الفائقة فی انتشار الدین بین شعوب الأرض، نجد أن أعظم الأسباب فی ذلک، هو: الرحمة التی جاء بها الرسول ورقة القلوب.. تلکم الرقة القلبیة التی کان النبی الأعظم محمد صلی الله علیه و آله و سلم کان یتمتع بها، بل کانت أطغی و أنصع صفة فی سیرة النبی، و کل صفاته ناصعة طیبة.
أجل.. إن الإسلام إنما انتشر بأخلاق النبی ورقة قلبه، و لیس بالسیف، و الإنتقام.
القرآن الکریم یصف النبی بأنه أعلی قمة عرفتها الدنیا بالأخلاق: «و إنک لعلی خلق عظیم..«.
و النبی الکریم یقول: «إنما بعثت لأتمم مکارم الأخلاق..» و یخاطبه الحق سبحانه بقوله «و (ولو کنت غلیظ القلب لانفضوا من حولک..(.
و أخلاق الرسول، تشکل أعظم قوة فی الإسلام، بل هی أقوی قوة، و أکبر طاقة استطاع الإسلام أن ینتشر بواسطتها، و بفعلها. و لذلک نجد القرآن الکریم، یطلب من النبی العظیم محمد صلی الله علیه و آله و سلم یطلب منه أن یسبح الله، و یقدسه شکرا، و تمجیدا لهذه القوة الکبری التی زود الله بها رسوله الکریم، و هی قوة الأخلاق التی تقوم علی أساس رقة القلب، و الرحمة، و العاطفة الطیبة المهذبة.
و من هنا، نجد الإسلام قد رکز فی کل مناهجه علی رقة القلب، و تزکیة العاطفة، مع العلم أن الفکر الإسلامی لا یغفل الجانب العقلی فی الإنسان أبدا، و لکن العقل إذا غابت العاطفة عنه، حول الحیاة إلی جحیم، و تلکم حقیقة ثابتة فی العلم الإسلامی لا غبار علیها.
أقول: لکی یحفظ الإسلام مناهجه ساخنة متدفقة بالعطاء أو الرحمة، رکز علی حفظ العاطفة، و حالة الخشوع الناشئة من رقة القلب.. رکز علیها ترکیزا عمیقا، فمثلا، ما من موضوع و لا فکرة طیبة یرید الإسلام إنباتها نباتا حسنا فی النفوس، ألا و یأتیها عن طریق العاطفة، لأن العاطفة أسرع استجابة من العقل، و عندما تکون العاطفة فی قمة نشاطها یکون العقل موازیا لها فی النشاط و مضاهیا لها فی النفع و العمل الصالح.
فإذا أراد القرآن الکریم، أن یجسد لنا العاطفة تجسیدا ربانیا تربویا، نجده، یطلع علینا بصورة نبی عظیم من الأنبیاء، و الصورة غارقة و مصبوغة بالعاطفة و الدموع، کما هو الحال فی قصة یوسف الصدیق، و حکایة یعقوب النبی العظیم الذی ناح علی ولده یوسف حتی فقد بصره من کثرة الحزن و البکاء.
(و ابیضت عیناه من الحزن فهو کظیم) و حین یرید القرآن أن یتحدث
عن المحرومین و المستضعفین، فإنه یثیر العاطفة فی القلوب، و ذلک بنقل صورهم أی صور أولئک الأنماط من الضعفاء، فتراه یقول فی المسکین و الیتیم:
(…. یتیما ذا مقربة.. أو مسکینا ذا متربة…) یصور الیتیم بأن له رحما تمس القلوب. و یصور المسکین بأن له أسمالا بالیة، تبدو علیه رقة الحال، فهو مسکین ذو متربة أی أثار الغبار علی وجهه و ثیابه المتواضعة، و کل ذلک إنما هو لأجل أن یثیر العاطفة، و یحرک أمواج الرحمة فی أعماق النفوس لترحم الآخرین.
و بالمثل نجد الإسلام، حتی فی برامجه الغذائیة یمنع تناول الأطعمة المحرمة مثل: لحم الخنزیر، و الدم المسفوح و المیتة، و الخمر، و ما شابه ذلک، إنما یحرمها لأنها تؤدی إلی قسوة القلب کما ثبت علمیا أن شرب الدم، و الخمر، و أکل لحم الخنزیر یؤدی إلی قسوة القلب، بل إن أکل المال الحرام یصنع نفس الصنیع فی الإنسان، بحیث إذا امتلأت البطون من الحرام قست القلوب فعادت کالحجارة بل أشد قسوة من الحجارة و من الصخور الصماء.
و لهذا نجد الإمام الحسین – علیه أفضل الصلاة و أزکی السلام – عندما یخاطب أعداءه یوم عاشوراء، یصفهم بأنه ملئت بطونهم من الحرام، فاستحوذ علیهم الشیطان فأنساهم ذکر الله العظیم.
و کأن سید الشهداء یکشف عن أعمق و أعظم الحقائق فی مجال علم النفس البشری، من خلال هذا التسلسل الفکری الذی ذکره أبوالأحرار یوم کربلاء.
و لا شک أن هذا العلم لیس فی إمکان الحضارة المعاصرة، و لا فی استطاعة أحد من علماء العصر أن یکتشفه أبدا.. و ذلک أن الحضارة قائمة علی قواعد و أسس مادیة و هی لا تعرف ما وراء المادة، إنما یعلمون ظاهرا
من الحیاة الدنیا، أما رجال الإسلام فالقضایا واضحة أمامهم لا تحتاج إلی مشقة و عناء، لأنهم یتلقونها، أی العلوم، من لدن حکیم عالم.
فهذا الرسول الأعظم محمد – بن عبدالله – صلی الله علیه و آله و سلم و هؤلاء أهل بیته الطیبین الطاهرین، قد کشفوا لنا عن حقائق الکون و أسرار الطبیعة، و حقائق الإنسان و الحیاة بشکل واضح، و میسر. فی الوقت الذی عجزت فیه البشریة عن معرفة أبسط الحلول لأبسط المشاکل.. و بالمثل: إذا سألت طبیبا فی علم النفس، و شکوت له قسوة فی قلبک، بأن قلت له: یا طبیب أنا أشعر بقسوة فی قلبی فما هو العلاج؟ أرید منک علاجا!
أتراه یستطیع أن یصف لک العلاج؟ لا أظن، و لا أعتقد.
إن علاج قسوة القلوب لا یوجد لدی الطبیب، بل یوجد عندالله العزیز العلیم، (ألا بذکر الله تطمئن القلوب…(.
و نجد العلاج عند الحبیب المصطفی محمد حیث یقول: «إذا أحس أحدکم بقسوة فی قلبه فلیدن طفلا یتیما و لیمسح بیده علی رأسه، فإنه سرعان ما یشعر بالرحمة تتدفق فی داخله» هذا هو مضمون الحدیث و لیس نص الحدیث.
و هنا أود أن أنقل لکم أیها الأحبة صورة للعاطفة یمکن أن تحدث، و تقع فی أی مکان من الأرض، و هی صورة تکشف عن حقیقة کل إنسان ینظر إلیها یتفاعل معها، بل إن شخصیته تتحدد علی قدر تفاعله مع هذه الصورة، و إلیکم الصورة:
تصوروا أنکم فی جمع من الناس یضمکم مجلس کبیر، و فی أثناء انعقاد المجلس، و بینما الناس جالسون یدخل علیکم طفل یتیم یتصفح الوجوه یبحث عن أبیه الشهید.. إنه طفل صغیر فی السنة الرابعة من العمر، و فوجیء بفقد أبیه، فدخل وسط هذا الجمع من الناس یفتش عن
أبیه، و أثار التعب بادیة علی وجهه الناعم، و کلما وقع بصره علی رجل من الجالسین فاضت عیناه من الدموع، لأنه فی کل مرة یبحث فیها عن أبیه یصاب بخیبة أمل، فیبدو علیه الانکسار، و تبدو علیه رقة الحال.
و هنا نجد التأثیر الکبیر الذی یترکه هذا الطفل الیتیم علی الجمیع.. و لکنه أثر متفاوت، فاستجابات الناس، و مشاعرهم و عواطفهم لیست واحدة، و لیست ذات نغمة واحدة و إنما هی متفاوتة، متضاربة و یمکن أن نحددها من أقصی الیمین إلی أقصی الیسار، و بین هاتین النقطتین عشرات الصور المختلفة.. و لکن لکی تجیء الصورة واضحة نقول: إن رد الفعل من الناس یکون متفاوتا أخذا من دع هذا الیتیم، و انتهاء باحتضانه و البکاء علیه. فواحد مثلا تراه لا یلتفت إلی محنة هذا الطفل، فی حین نجد آخرین یذوبون دموعا، و عاطفة علی حال هذا الیتیم.. و بین هذا و ذاک صور کثیرة کما قلنا، ولکن خذ صورتین متعاکستین من الناس: واحد یدع الیتیم، و الآخر یجلسه فی حجره و یمسح بیده علی رأسه و دموعه تفیض من عینیه.
و الآن بعد أن عرفت هذه الصورة التی أنقلها لکم من مجال علم النفس التربوی أقول: الآن فأی الرجلین أحب إلی قلبک، و أقرب إلی الله سبحانه و تعالی؟
لا شک أن الرجل الذی أخذ الطفل و أجلسه فی حجره، وراح یقبله فی رحمة و حنان، هو أقرب إلی الله، و أحب الناس إلی القلوب… لأنه قام بما تملیه علیه الفطرة السلیمة… أما الرجل الذی ضرب الیتیم ودعه، و لم ینفعل بحالة الیتم، فهذا أبعد الناس عن القلوب، و عن رحمة الله سبحانه، بل إن النفوس الکبیرة تعافه، و تشمئز منه.
علی أن الذی نستفیده من هذه الصورة العاطفیة هی أن الصور العاطفیة تکون فی العادة أوقع فی القلوب، و تترک أثرا بالغا فی النفوس.. و من هنا نجد الترکیز علی العاطفة و علی البکاء، لأن البکاء یخلق حالة من
الخشوع فی القلوب، و حالة الخشوع هی أحسن حالة یمکن أن یکون علیها الإنسان.
و العاطفة عندنا فی ذکری الإمام الحسین، و ذکری عاشوراء، علی أکمل وجهها و أروع صورها، و لذلک قال أهل البیت علیهمالسلام لا یوم کیوم الحسین علیهالسلام و إذا عرفنا کیف نتعامل مع ذکری الإمام الحسین، و کیف نستفید من مبادئه و أهدافه أقول: إذا عرفنا ذلک، عرفنا حقیقة وجودنا فی الحیاة. و أدرکنا عظمة الإنسان، لأن الذی یکتشف الإمام الحسین، یکتشف نفسه، و وجوده، و یکتشف حقیقة وجوده فی الأرض، و لماذا خلقه الله سبحانه و تعالی.. و بحق أقول لکم أیها الأحبة: إن الذی لا یعرف من هو الإمام الحسین، لا یمکن أن یعرف الله حق معرفته، و إذا لم یعرف الله، فالأولی به ألا یعرف الرسول الأعظم، و لا أهل بیته، و بالتالی: فهو لا یعرف الغایة من إرسال الأنبیاء و نزول القرآن علی قلب محمد المصطفی.
ولکی نعرف حقیقة الإسلام، تعالوا معی لنلتحق فی رکب الإمام الحسین علیه أفضل الصلاة، و أزکی السلام.
الحقیقة التی لا تثیر غبارا، هی أن الله سبحانه و تعالی، خلق الخلق حین خلقهم غنیا عن طاعتهم أمنا من معصیتهم لأنه لا تضره معصیة من عصاه، و لا تنفعه طاعة من أطاعه… خلقهم لا لیظلمهم ولکن خلقهم لیرحمهم، لیفیض نعمه علیهم، و ینزل رحمته و آلاءه علی الناس کافة.
و کان من مصادیق الرحمة للعباد، أن زودهم الله بالعقول، و أرسل إلیهم الأنبیاء، و الرسل.. و کان أعظم أعمال السماء – إذا صح و جاز التعبیر – أن خلق الله سبحانه محمدا و أهل بیته و أرسلهم رحمة للعالمین.. أرسلهم لکی یخرجوا الناس من الظلمات إلی النور، بإذن ربهم… أجل لقد أرسل الله محمدا المصطفی و جعل أهل بیته رحمة للناس کافة.
لقد خلقهم الله عزوجل قبل أن یخلق البشریة بآلاف السنین،
و جعلهم أنوارا بعرشه محدقین، کما یقول النبی: إن أول ما خلق الله.. خلق نور النبی و نور أهل بیته و هم أصحاب الکساء، و أصحاب سورة الدهر، و أصحاب یوم المباهلة، و هم حملة الإسلام، و أمناء الله علی وحیه، هم فاطمة و علی و الحسن، و الحسین (علیهم أفضل الصلاة و أزکی السلام(.
هؤلاء هم أهل البیت و معهم النبی فنسمیهم أصحاب الکساء.
النبی و أهل البیت هم الذین اصطفاهم الله و اجتباهم، و طهرهم من الرجس تطهیرا، و قال: (إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا) و قال: رحمة الله و برکاته علیکم أهل البیت، فکانوا مصدر الرحمة و ینابیع الحکمة و بحور العلم و الکرم، و الشجاعة لقد أعطاهم الله: العلم، و الحلم، و السماحة و الشجاعة، و الفصاحة، و المحبة فی قلوب المؤمنین، حتی صار حبهم دلیل الإیمان و بغضهم دلیل الکفر و النفاق.
و بالفعل جاء الإسلام العظیم، الذی حمله النبی و أهل بیته، فأخرج الناس من الظلمات إلی النور.. و نحن نعرف أنهم قبل الإسلام کانوا یشربون الطرق، و یقتاتون القد و الورق، أذلة خاسئین، یخافون أن یتخطفهم الناس من حولهم، فأنقذهم الله بالنبی الأعظم محمد صلی الله علیه و آله و سلم کما تؤکد ذلک الصدیقة فاطمة الزهراء فی خطبتها.
إذن: فهم قبل الإسلام، کانوا یشربون الطرق و کانوا أذلة خاسئین، و کانوا خائفین من السطو، و النهب و الخطف.. فجاء الإسلام لیجعلهم سادة الأرض، و حملة الوعی، و النور، و العلم، حتی یصفهم القرآن بقوله: (کنتم خیر أمة أخرجت للناس، تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر، و تجاهدون فی سبیل الله(.
و الشیء الذی ترکه الرسول الأعظم محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی العالم، شیء
رهیب ورائع جدا، حیث أنه استطاع أن یغیر الدنیا تغییرا جذریا، لم یسبق له مثیل، و لا نظیر فی تاریخ البشر، و لا حتی فی تاریخ الأنبیاء.
ففی فترة وجیزة، انتشر الإسلام – کما أسلفنا – فی أرجاء المعمورة کافة، و السبب فی ذلک شیئان أو عاملان:
1- أخلاق النبی الکریم.
2- و سهولة الدین الإسلامی و یسره، لأنه دین الفطرة، و الفطرة ترفض الحرج، و التکلف و التعقید، و الفطرة ترفض الأغلال، و القیود، و تبحث دائما عن الانطلاقة فی أجواء الإیمان و الحریة، و الرحمة، و السماحة.. و هذه کلها موجودة فی الإسلام علی أحسن أحوالها، و أقوی وجودها.. و لهذا دخل الناس فی دین الله أفواجا أفواجا.. لما لمسوا من الرحمة و الرأفة، و المحبة، و العفو، و الصفح، و الکرم، و العزة، و الأخلاق، الرفیعة،.. الأمر الذی جعل الإسلام ینتشر بسرعة فائقة، بفعل الأخلاق، و لیس بقوة السیف، لأن السیف یمیر الرؤوس، و یقتل الناس، و لیس فی إمکانه أن یدخل الناس فی رحاب الإیمان.
و کل ذلک بفضل أخلاق الرسول، و أهل بیته الذین أذهب الله عنهم الرجس، و طهرهم تطهیرا.
إن أهل البیت هم أمناء الله علی وحیه و عزائم أمره، و هم حفظة القرآن الکریم.. و عندما یقول الحق سبحانه: (إنا نحن نزلنا الذکر و إنا له لحافظون) فإنما یحفظ القرآن بأهل البیت الذین هم عدل للقرآن کما جاء ذلک فی حدیث الثقلین: «إنی تارک فیکم الثقلین: کتاب الله و عترتی أهل بیتی.. ما إن تمسکتم بهما لن تظلوا من بعدی… و لقد نبأنی اللطیف الخبیر إنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض«.
ثم یقول: «مثل أهل بیتی فیکم کمثل سفینة نوح، من رکبها نجی و من تخلف عنها غرق و هوی«.
»إنهم هم أهل التوحید بصدق، و إخلاص..» فإذا أراد الواحد منا أن یعرف التوحید علی حقیقته، و یأخذ صورة واقعیة تجسد التوحید بکل معالمه، فما علیه إلا أن یذهب إلی دار علی و فاطمة و الحسن و الحسین علیهمالسلام.
و حین تفتح الباب علیهم، تجد صورة التوحید فی سیرتهم الذاتیة، و فی حیاتهم و فی قولهم، و أفعالهم، و حرکاتهم، و خطواتهم. إن البیت لیصورون الإسلام تصویرا دقیقا، و واضحا فی کل عمل یعملونه، و فی کل کلمة یقولونها.
إن سیرتهم هی تطبیق فعلی لعدالة الله فی الأرض.. و إن وجودهم هو امتداد للنبوة، و تکمیل لرسالة السماء.
و قد أوضحت الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء علیهاالسلام، أوضحت هذا الجانب فی خطبتها حیث أعلنت أن العدل، و الإمامة هما من أصول الدین و لیس من أصول المذهب کما یحلو للبعض أن یقول.
إن فاطمة أعلنت قبل ألف و أربعمائة عام أن أصول الدین خمسة، و أن أهل البیت هم أهم رکن فی الإسلام، و ذلک أن حقیقة التوحید، و الإیمان بالله و انتشار الإسلام، إنما یتوقف ذلک کله علی معرفة محمد و أهل بیته الطاهرین.
قالت فی کلامها:
»و جعل الله سبحانه العدل تنسیقا للقلوب.. و جعل إمامتنا أمانا من الفرقة، و طاعتنا نظاما للملة..» فذکرت العدل و الإمامة،.. العدل بعد التوحید، و الإمامة، بعد النبوة، فیکون المجموع خمسة مع الإیمان بیوم القیامة و الآخرة.
و فاطمة الزهراء، سلام الله علیها تؤکد هنا، بهذه الکلمة الطیبة، تؤکد: أن الإسلام لا یمکن أن ینتشر من دون أهل البیت، و أن الإنسانیة لا یمکن أن نصل إلی رشدها، و هو قمة النظام أو التنظیم فی الحیاة الاجتماعیة بغیر الرجوع إلی أهل البیت و أخذ مناهج الإسلام عنهم و منهم.. فإنما أوجدهم الله و جعلهم
عدلا للقرآن، و ذلک حتی یستطیع الإسلام أن یؤدی رسالته، و یستطیع القرآن أن یؤدی مناهجه إلی العالم أجمع.
رسالة القرآن.. هی رسالة الحب، و الرحمة، و السلام،.. هی رسالة تحطیم الأغلال، و کسر القیود هی رسالة الحق، و العدل، و الحریة.. رسالة الأحرار و المناظلین، و الشرفاء فی العالم.
و هی بالتالی: رسالة الفکر، و الرشد و العلم.
فأهم وظیفة لدی النبی، هی تحطیم الأغلال، و تکسیر القیود.
(یضع عنهم أصرهم و الأغلال التی کانت علیهم(.
و یقول فی آیة ثانیة:
(لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزیز علیه ما عنتم حریص علیکم بالمؤمنین رؤوف رحیم(.
هذا هو الإسلام.
إنه الدین الغیور الذی جاء لنجدة الناس، و إنقاذهم من أیدی الطغاة و الظلمة، و الجلادین.
و من المفارقات العجیبة، أن یجیء الرسول لرفع الأغلال، و تحطیم القیود عن الناس.. فی حین یجیء بنوأمیة، و الحکام الخونة، و علی رأسهم یزید بن معاویة، فیقتل الناس، و یسفک الدماء، و یصادر الحریات، و یسحق الکرامة البشریة تحت أقدامه، و بالتالی یضع الأغلال و القیود فی أعناق أهل البیت و بنات رسول الله!!..
یا للمفارقة..
و ما عشت أراک الدهر عجبا و إن تعجب فعجب قول قول بعض الناس: إن بنیأمیة جاؤوا لخیر الناس، و سعادة الجماهیر!..
فی حین أن اسود صفحة فی تاریخ البشریة هی صفحة التاریخ الأموی.. إنک لا تشم منها إلا رائحة الدم المسفوح الذی تفوح منه رائحة الحقد علی الإسلام و أهل البیت.. و أکبر شاهد و دلیل علی ذلک، یزید بن معاویة، و ما صنعه بالحسین و أهل بیته.. الإمام الحسین ریحانة رسول الله الذی قال فیه النبی: «حسین منی و أنا من حسین، أحب الله من أحب حسینا» ولکننا نجد یزید الجریمة و الخبث، یقتل الحسین، و یسبی أهل بیته، من بلد إلی بلد، و من أرض إلی أرض أمام رؤوس الأشهاد، و یطاف برأس سید شباب أهل الجنة – بأمر یزید – فی أرجاء البلاد.
ولکن الله کان له بالمرصاد.. (و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون(.
(و لا تحسبن الله غافلا عما یعمل الظالمون) (إنما یؤخرهم لیوم تشخص فیه الأبصار مهطعین مقنعی رؤوسهم، لا یرتد إلیهم طرفهم، و أفئدتهم هواء…(.
أجل لقد حکم یزید بن معاویة، حکم البلاد ثلاث سنوات، و کان له فی کل عام مجزرة و مذبحة.. ففی سنته الأولی، قتل الحسین و أهل بیته.. فی یوم عاشوراء و هو یوم لم یسبق له مثیل فی تاریخ البشریة کافة، لما جری فیه من قتل و نهب، و سلب، و لم یسلم من ذلک حتی الأطفال الصغار، و النساء، حیث منعوا عنهم الماء، و قتلوهم و هم فی غایة العطش و الظمأ، حتی یصل الحقد الأموی إلی درجة، أنهم یمنعون الماء لیس عن الحسین و أهل بیته فقط، و إنما یمنعون الماء عن الطفل الرضیع الذی لم یتجاوز الشهر السادس من العمر.. فقتلوه علی صدر أبیه الحسین عطشان صابرا محتسبا.
علی أن یزید لم یکن لیحکم إلا بدلالة بدعة ابتدعها أبوه معاویة، و ما زالت مرعیة إلی هذا»الیوم. و هی بدعة أن تکون الخلافة بالوراثة و لیس بالشوری کما هو مقرر فی الإسلام.
إن الإسلام العظیم الذی جاء من أجل المحرومین، و المعذبین فی الأرض، قد تحول بفعل الأمویین إلی ملک عضوض.. تحول المجتمع أیام یزید بن معاویة، إلی سجن رهیب لا یطاق.. تحول إلی جحیم لیس فی الإمکان السکوت علیها.
و کما مر علینا أن یزید هذا کان خلیعا شاربا للخمر قاتل النفس المحترمة، و سیرته دلت علی ذلک ففی السنة الأولی – کما مر علینا – قام بهذه المذبحة الألیمة التی جرت وقائعها و أحداثها یوم عاشوراء فی العام الحادی و الستین من الهجرة.. و فی السنة الثانیة أباح المدینة المنورة، وراح جنوده یعیثون فسادا فی الأرض.. و فی السنة الثالثة مات یزید، وجیوشه تضرب الکعبة بالمنجنیق، و الحجارة!.
و قد أعلن صراحة بکفره یوم قال:
لعبت هاشم بالملک فلا
خبر جاء و لا وحی نزل..
و یصفه بولس سلامة فی رائعة من روائع شعره یصف فیها یزید و انحلاله و خلاعته فیقول:
رافع الصوت داعیا للفلاح
اخفض الصوت فی أذان الصباح
و ترفق بصاحب العرش مشغولا
عن الله بالقیان الملاح
ألف الله أکبر لا تساوی
بین کفی یزید نهلة راح
تتلظی فی الکأس شعلة خمر
مثل طی اللهیب فی المصباح
عنست فی الدنان فلم تدنس
بلثم و لا بماء قراح
أیها المؤذن المبکر لا تهتف
و إن شئت فاعتصم بالبحاح
هذا هو یزید کما ینقله التاریخ، علی رغم الأقلام التی کتبت التاریخ، فرغم إنها کانت أقلاما تعیش فی قصور بنیأمیة ولکن الحقیقة لا تهضم و لا یمکن طمسها أبدا… إن الحقیقة تظهر حتی و لو بعد حین.
و هنا، تعالوا معی قلیلا إلی رحاب أبیعبدالله الحسین علیهالسلام، لنراه ماذا یصنع أمام هذا الوضع المنهار فی المجتمع الإسلامی، و أمام هذه الصاعقة التی نزلت علی رؤوس المسلمین، و التی إسمها: یزید بن معاویة.؟
ماذا یصنع الحسین؟.. و هل أمام الحسین إلا الرفض لهذا الحاکم الظالم؟..
أجل فلا طریق أمام سید الشهداء غیر الرفض المطلق للظالمین و أعوانهم.
و هنا نلقی نظرة سریعة و عاجلة علی ملامح المجتمع الإسلامی أیام یزید بن معاویة.
الإمام الحسین یصور ملامح المجتمع الإسلامی فی أیام یزید بن معاویة، و إلی أن درجة وصلت حالة الناس.. فالحق مذبوح تحت السنابک و الأرجل،
و الباطل آخذ بناصیة المجتمع و قابض علی زمام الناس.
و هنا یرفع الإمام الحسین علیهالسلام صوته لیستنهض همم الناس و یشدهم إلی تحمل المسؤولیة فیقول:
»أیها الناس ألا ترون إلی الحق لا یعمل به، و إلی الباطل لا یتناهی عنه لیرغب المؤمن فی لقاء ربه، فإنی لا أری الموت إلا سعادة و الحیاة مع الظالمین إلا شقاء و برما..«.
فی هذا المجتمع تکون السعادة فی الموت و لیس فی الحیاة، لأن الحیاة تتحول إلی سجن رهیب لا یطاق..
إن هدف الأنبیاء یتمثل فی کسر القیود، و تحطیم الأغلال، و إعطاء الناس حریاتهم و عزتهم.. و الإمام الحسین، هو أعظم من حمل مبادیء
الأنبیاء و أهدافهم و قاتل من أجلها حتی قتل دونها عطشان شهیدا، مظلوما، و سجل بذلک أروع ملحمة بطولة فی تاریخ البشریة کافة.
إن من أهداف محمد صلی الله علیه و آله و سلم و هو الرسول الأعظم و خاتم الأنبیاء و سیدهم و زعیمهم، إن من أهدافه أن یحطم الأغلال التی کانت علی الناس، و یکسر القیود التی تکبلهم – کما أسلفنا آنفا – یقول القرآن الکریم: (یضع عنهم أصرهم و الأغلال التی کانت علیهم(.
و یقول فی آیة ثانیة:
(لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزیز علیه ما عنتم حریص علیکم بالمؤمنین رؤوف رحیم(.
فإذا کانت هذه هی مبادیء الرسول الأعظم محمد، فإن الحسین ابن هذا النبی العظیم، و هو أحق من یحمل مبادیء جده، و یضحی بنفسه و أهله فی سبیلها.. و من هنا قال النبی – صلی الله علیه و آله و سلم -: «حسین منی و أنا من حسین أحب الله من أحب حسینا«.
فحسین منی، واضح جدا.. ولکن التعبیر کله یکمن فی قوله: «و أنا من حسین» إذ أنه یشیر إلی أن بقاء الإسلام بالحسین، و لولا الإمام الحسین لما بقی لهذا الدین من أثر.
ثم یواصل الإمام الحسین علیهالسلام إعلان مبادئه و أهدافه فیقول:
قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «من رأی منکم سلطانا جائرا مستحلا لحرمات الله ناکثا لعهد الله، یعمل فی عباده بالإثم و العدوان، فلم یغیر ما علیه بفعل و لا قول، کان حقا علی الله أن یدخله مدخله«.
و بعد ذلک نراه یعلن فی صراحته المعهودة و هو یکشف عن أهدافه و مبادیء ثورته فیقول: «إنی لم أخرج أشرا و لا بطرا، و لا مفسدا، و لا ظالما، و إنما خرجت لطلب الإصلاح فی أمة جدی، و أبی علی بن أبی
طالب، فمن قبلنی بقبول الحق، فالله أولی بالحق و من رد علی هذا، أصبر حتی یقضی الله بینی و بین القوم الظالمین، و هو خیر الحاکمین«.
و حین نلقی نظرة واعیة علی أهداف سید الشهداء أبیعبدالله الحسین، نجد أن أهدافه تدور فی فلک الحق، فالحق رائده، و العدل هاجسه.
إنه یقول: «ألا ترون إلی الحق لا یعمل به و إلی الباطل لا یتناهی عنه لیرغب المؤمن فی لقاء ربه فإنی لا أری الموت إلا سعادة و الحیاة مع الظالمین إلا شقاء وبرما«.
أجل.. لقد کان الحق رائده، و هاجسه.. فهو ابن رسولالله، و هو ابن علی المرتضی الذی قال فیه المصطفی:
»علی مع الحق، و الحق مع علی یدور معه حیثما دار«.
و هو أبی الضیم.. إنه یرفض الحیاة بذل و هوان فنراه یقول:
»ألا و أن الدعی ابن الدعی – یعنی ابن زیاد – قد رکز بین اثنتین: بین السلة و الذلة، – أی بین القتال أو الحیاة بذل – و هیهات منا الذلة یأبی الله لنا ذلک و رسوله و المؤمنون، و حجور طابت و طهرت و أنوف حمیة، و نفوس أبیة، من أن نؤثر طاعة اللئام علی مصارع الکرام«.
و هو أی الإمام الحسین علیهالسلام عندما یشیر إلی الحجور التی طابت، فإنه إنما یشیر إلی دور الأم و حجرها فی التربیة، لأن حجر الأم الصالحة الطیبة، یصنع جیلا طیبا شجاعا یرفض الذلة و الهوان، و لا یسکت علی الظلم أبدا. – و هذه لفتة رائعة من سید الشهداء و هی إشارة إلی کیفیة التربیة، و دور الأم العظیم الذی تؤدیه فی تربیة أبناء یحملون الحسین و مبادئه الشریفة المقدسة.
و نحن حینما نقف بین یدی الحسین، إنما نقف بین یدی أعظم قائد
عرفته البشریة بعد جده المصطفی.. لا.. بل هو أول قائد فی الأرض کان مظلوما فانتصر بمظلومیته أی بکونه مظلوما. حتی قال عنه غاندی محرر الهند:
»إنی تعلمت من الحسین بن علی کیف أکون مظلوما فانتصر..«.
و لولا الإمام الحسین، لما بقی من الإسلام أثر.. و هذه الکلمة قالها المرحوم الشیخ محمد عبده رئیس الجامع الأزهر قال: لولا الإمام الحسین، لما بقی من هذا الدین من أثر..
و یکفی لمن یرید المزید من المعرفة، لکی تبدو له صحة هذه الکلمة واضحة تلمع فی أشعة الشمس، أقول: یکفی لمن یرید ذلک، أن یلقی نظرة علی تاریخ الأمویین و العباسیین و من سار فی طریقهم لیری کیف کان هؤلاء قد بیتوا مؤامرة ضد الإسلام، و کیف کانوا یتربصون الدوائر بأهل البیت، بالإسلام.. حتی کانت الحوراء زینب عقیلة بنیهاشم، کانت قد أشارت إلی هذه المؤامرة البغیضة، أشارت إلیها و کشفتها فی خطبتها فی مجلس یزید و ذلک حینما خاطبته بقولها:
فوالله لا تمحو ذکرنا، و لا تمیت وحینا، و هل رأیک إلا فند، و جمعک إلا بدد و أیامک إلا عدد یوم ینادی المنادی، ألا لعنة الله علی الظالمین.
فکشفت بقولها: لا تمحو ذکرنا و لا تمیت وحینا، کشفت عن المؤامرة التی کانوا یتربصون بها للإسلام.
و بالفعل انتصر الإسلام، بجهاد الإسلام الحسین و تضحیته.. و انتصر الإیمان و الحق.. لأن صاحب الحق دائما هو منتصر حتی و لو کان تحت حوافر الخیل عطشان غریبا لا ناصر له و لا معین.
و هذا هو لعمری، أعظم درس نتلقاه من سید الشهداء أبیعبدالله الحسین.. و هو الدرس الذی لا یمکن أن ینسی أبدا.
الدرس هو: أن الحق ینتصر.. و النصر للإیمان و أهله، للحق و رجاله.
لم یحدث أن حوربت شخصیة فی التاریخ کما حوربت شخصیة الإمام الحسین علیه أفضل الصلاة و أزکی السلام.
و لم یحدث أن ترکت شخصیة أثرا فی انکسار القلوب، و فی البکاء، و الخشوع، و هدایة الناس إلی الحق کما ترکت شخصیة الحسین فی الناس هذا الأثر البالغ..
و لهذا نجد موکبا رهیبا من الأحادیث التی تتحدث عن فضل الإمام الحسین، و فضل زیارته، و فضل البکاء علیه، حتی أن الدمعة الواحدة تستدعی الخلود فی الجنة، و أن بیت الشعر الواحد یقتضی بیتا فی الجنة أکبر من الدنیا عشرات المرات.. ولکن فی الوقت ذاته، فی الوقت الذی نقرأ فیه هذا السیل النورانی، و الفیض الربانی الغامر الذی یغمر الناس بنور الحسین و فضله، نجد فی المقابل سیلا ضخما من الأحادیث التی صنعها الحقد الأموی، و اللؤم العباسی، التی تحارب الحسین، و تسمی زیارته بدعة، و البکاء علیه بدعة.
لماذا؟
لأن للحسین قوة رهیبة فی جمع الناس و إعطائهم الفکر، و الوعی، و الرشد، و تحریکهم ضد الظالمین.
و إذا أردت أن تعرف ذلک، فما علیک إلا أن تنظر أیام عاشوراء، أنظر إلی مجالس الحسین فی کل بقاع الأرض، بل لا یکاد یخلو مکان من مجلس للحسین فی شرق الأرض و غربها..
و من هنا کان لأدب الطف أثر بالغ فی النفوس، بل أن أدب الطف هو أقوی و أعظم أدب فی تاریخ البشریة، و تاریخ الفکر الإسلامی.
و نظرة واحدة نلقیها علی أدب الطف، و شعراء الإمام الحسین علیهالسلام، تکفی للکشف عن هذه الحقیقة و هی أن الشاعر عندما یصل إلی ذکری الطف یتألق و یبدع أروع الإبداع.
و إنی لمشدود إلی أدباء الطف، و شعراء الإمام الحسین، سواء کان فی اللغة الفصحی، أو العامیة أی اللغة الشعبیة، و ربما أبدع أدیب الشعر الشعبی بما لم یصل إلی شأوه أمیر الشعراء و هذه حقیقة لا غبار علیها، یعرفها کل من له أدنی إلمام بذلک، و إنا الیوم مع واحد من هؤلاء الشعراء الذین حملوا صوت الحق، و ساروا به فی طریق الإمام الحسین علیهالسلام ألا و هو الأدیب الکبیر و الشاعر القدیر، خطیب المنبر الحسینی، الأستاذ، السید مرتضی الحسنی، خادم أهل البیت علیهمالسلام.. أسأل الله له کل التوفیق فی عمله هذا، و فی مشواره الطویل الذی کان و ما زال و سیظل یقطعه دون هوادة، و دون تلکأ فی المسیر.. کما إنی أرجو من الأخوة و الأحبة و الشباب أن یتخذوا من الأخ أبیحسنین قدوة لهم فی هذا المجال، لکی یصعدوا المنبر، و یتألقوا فی خدمة الحسین، فإننا فی أمس الحاجة إلی الخطباء، و تربیتهم لأن منبر الحسین یشکو الیوم من الفراغ أکثر من أی وقت مضی، و هی أمانة أضعها فی أعناق الشباب الطیبین أمثال صاحب هذا الدیوان المبارک..
و أواصل معکم حدیثی، عن البکاء و العاطفة، و أثرها فی جمع الناس حول منبر الإمام الحسین علیهالسلام.