جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عمارة مرقد العباس

زمان مطالعه: 3 دقیقه

اذا تمهد ما ذکرناه فمشهد سیدنا أبی‏الفضل علیه‏السلام من اظهر مصادیق تلک البیوت التی أذن الله أن ترفع و یذکر فیها اسمه کما انه فی الرعیل الأول من أولئک الصدیقین و الشهداء الصالحین و فی تشیید قبته السامیه ابقاء لما أوعزنا الیه من السر فی انحیاز قبره عن مجتمع الشهداء.

واذا أعلمنا الامام الصادق علیه‏السلام فی زیارته بما له من المقام الرفیع فی ملأ القدس و عند مجتمع الأنبیاء و الرسل وقد حاز بذلک اکبارا منهم و تبجیلا حتی غبطه علی ما حباه الله جمیع الشهداء و الصدیقین لتفرده بتلک المنعة و الخطر کان الاحتفاء بمشهده القدسی من العمارة و التعاهد من أولیات فرائض عالم الشهود.

ثم انه سبحانه قیض لعمارة هذا المشهد الکریم اناسا

قدر لهم الخیر و السعادة و اجری علی أیدیهم المبرات ففازوا بالباقیات الصالحات و کانت لهم الذکری الخالدة فی الدارین و السعادة فی النشأتین من ملوک وامراء و علماء و وجهاء فتعاقب علیه العمران و فی کل یوم یزداد بهجة و بهاء حتی تجلی کما هو الیوم فی أبهج المناظر بقبته التی تحک السماء رفعة و شئت النجوم بهجة و ذلک الحرم المنیع المضاهی للعرش عظمة و أروقته المغشاة بالقواریر التی تفوق الافلاک بذخا و ذلک الصحن الذی هو ساحة القدس و باحة الجلال و البهو الکبیر الذهبی الذی دونه عرش الملک و مناط الابهة فحاکی غرف الجنان و صروحها.

و یتحدث المؤرخون أن الشاه طهماسب فی سنة 1032 هجریة زین القبة السامیة بالکاشانی و بنی شباکا علی الصندوق و نظم الرواق و الصحن و بنی البهو امام الباب الأول للحرم و ارسل الفرش الثمینة من صنع (ایران(.

و فی سنة 1155 ه أهدی نادرشاه الی الحرم المطهر تحفا کثیرة و زین بعض تلک المبانی بالقواریر و فی سنة 1117 ه زار الحسین وزیره الشهم فجدد صندوق القبر و عمر الرواق و اهدی ثریا یوضع فیها الشمع لانارة الحرم الشریف.

و بعد حادثة الوهابی بکربلاء سنة 1216 ه و نهب ما

فی الحرم من الاعلاق النفیسة و الذخائر المثمنة نهض الشاه (فتح علی) وجدد ما نهب من الحسین و اخیه أبی‏الفضل و عمر قبة العباس بالکاشانی کما انه ذهب قبة سیدالشهداء وصدر الایوان الذی أمام الباب الاولی للحرم من جهة القبلة و انشأ صندوق ساج علی قبر أبی‏الضیم أبی‏عبدالله علیه‏السلام و فضض الشباک المطهر.

و فی کتاب طاقة ریحان ص 91 للعلامة الحاج میرزا عبدالکریم المقدس الارومی ان خال جدته لامه الحاج شکر الله بن بدل بک الافشاری ذهب الایوان الذی هو امام حرم ابی‏الفضل وانفق علی ذلک کل ماله و ذلک بایعاز زین الفقهاء و المجتهدین الشیخ زین العابدین المازندرانی المتوفی 12 ذی القعدة سنة 1309 ه و کتب اسمه فی الجانب الغربی من جدار الایوان علی صفائح الذهب بخط ذهبی موجود الی الآن و تاریخ الکتابة سنة 1309 ه.

و فی الکتاب المذکور ان نصیرالدولة ذهب منارة أبی‏الفضل و کان الصائغ یغش فی تطلیة الطاقات الصفریة بالذهب فعرف منه ذلک و جی‏ء به من بغداد الی کربلاء فلما دخل الصحن اضطرب و اسود وجهه سوادا شدیدا و مات من الغد.

و حدثنی العلامة الحجة السید حسن مؤلف کتاب

(فدک) و غیره من المؤلفات القیمة ان الایوان الصغیر الذهبی هو امام الباب الأولی انشأه ملک لکنهو محمد شاه الهندی و اما الطارمة المسقفة بالخشب فبأمر السلطان عبدالحمیدخان و جدد بناء القبة بالکاشانی محمد صادق الاصفهانی الشیرازی الاصل و هو الذی اشتری الدور الملاصقة للصحن الشریف و زادها فی الصحن و بناه بما هو المشاهد و کانت الزیادة من جهة القبلة اکثر من سائر الجهات قدر ایوانین او ثلاث و دفن فی حجرة عند باب القبلة تعرف باسمه و بنی الصحن بالکاشانی رحمة الله علیه وجزاه لخدمته لابی الفضل أفضل جزاء المحسنین.

و جدد السید المبجل سادن الروضة المقدسة السید مرتضی الباب الفضی التی هی فی الایوان الذهبی امام حضرة العباس علیه‏السلام سنة 1355 ه و کتب علی المصراعین قصیدة الخطیب الاستاذ الشیخ محمدعلی العیقوبی و تفضل حفظه الله بها و لطروس الانشاء الذی ذکرناه فیما تقدم و هذه القصیدة:

لذ باعتاب مرقد قد تمنت

ان تکون النجوم من حصباه

و انتشق من ثری أبی‏الفضل نشرا

لیس یحکی العبیر نفح شذاه

غاب فیه من هاشم أی بدر

فیه لیل الضلال یمحی دجاه

هو یوم الطفوف ساقی العطاشی

فاسق من فیض مقلتیک ثراه

و اطل عنده البکاء ففیه

قد اطال الحسین شجوا بکاه

لا یضاهیه ذو الجناحین لما

قطعت فی شبا الحسام یداه

هو باب الحسین ما خاب یوما

وافد جاء لائذا فی حماه

قام دون الهدی یناضل عنه

و کفاه ذاک المقام کفاه

فادیا سبط احمد کأبیه

حیدر مذ فدی النبی اخاه

جدد المرتضی له باب قدس

من لجین یغشی العیون سناه

انه باب حطة لیس یخشی

کل هول مستمسک فی عراه

قف به داعیا و فیه توسل

فیه المرء یستجاب دعاه