کان عقیل بن أبیطالب أحد أغصان الشجرة الطیبة و ممن رضی عنهم الرسول فان النظرة الصحیحة فی التاریخ تفیدنا اعتناقه الاسلام أو الدعوة و کان هذا مجلبة للحب النبوی حیث اجتمعت فیه شرائط الولاء من رسوخ الایمان فی جوانحه و عمل الخیرات بجوارحه و لزوم الطاعة فی أعماله و اقتفاء الصدق فی أقواله فقول النبی له: «انی أحبک حبین حبا لک و حبا لحب أبیطالب ایاک» (1) انما هو لأجل هاتیک المآثر و لیس من المعقول کون حبه لغایة شهویة أو لشیء من عرض الدنیا.
اذن فحسب عقیل من العظمة هذه المکانة الشامخة و قد حدته قوة الایمان الی أن یسلق أعداء أخیه أمیرالمؤمنین بلسان حدید خلده عارا علیهم مدی الحقب و الأعوام.
علی أن حب أبیطالب له لم یکن لمحض النبوة فانه لم یکن ولده البکر و لا کان أشجع ولده و لا أوفاهم ذمة و لا ولده الوحید و قد کان فی ولده مثل أمیرالمؤمنین و أبیالمساکین جعفر الطیار و هو أکبرهم سنا و انما کان «شیخ الأبطح» یظهر مرتبة من الحب له مع وجود ولده (الامام) و أخیه الطیار لجمعه الفضائل و الفواضل موروثة و مکتسبة.
و بعد أن فرضنا أن أباطالب حجة وقته و أنه وصی من الأوصیاء لم یکن یحابی أحدا بالمحبة و ان کان أعز ولده لا أن یجده ذلک الانسان الکامل الذی یحب فی شریعة الحق ولاءه.
و لا شک أن عقیلا لم یکن علی غیر الطریقة التی علیها أهلبیته أجمع من الایمان و الوحدانیة لله تعالی و کیف یشذ عن خاصته و أهله و هو ایاهم فی بیت واحد و أبوطالب هو المتکفل تربیته و اعاشته فلا هو بطارده عن حوزته و لا بمیعاده عن حومته و لا بمتضجر منه علی الأقل و کیف یتظاهر بحبه و یدنیه منه کما یعلمنا النص النبوی السابق لو لم یتوثق من ایمانه و یتیقن من اسلامه غیر أنه کان مبطنا له کما کان أبوه من قبل و أخوه طالب و ان کنا لا نشک فی تفاوت الایمان و فی أخویه الطیار و أمیرالمؤمنین.
و حینئذ لم یکن عقیل بدعا من هذا البیت الطاهر الذی بنیالاسلام علی علالیه فهو مؤمن بما صدع به الرسول منذ هتف داعیة الهدی.
کما لبت هذا الهتاف أختهم أم هانی فکانت من السابقات الی
الایمان کما علیه صحیح الأثر و فی بیتها نزل النبی عن معراجه و هو فی السنة الثالثة من البعثة وحدثها بأمره قبل أن یخرج الی الناس و کانت مصدقة له غیر أنها خشیت تکذیب قریش ایاه و علیه فلا یعبأ بما زعم من تأخر اسلامها الی عام الفتح سنة ثمان من الهجرة (2).
و ما عسی أن یقول القائل فی أمهم زوج شیخ الأبطح بعد شهادة الرسول الأمین بأنها من الطاهرات الطیبات المؤمنات فی جمع أدوار حیاتها.
و العجب ممن اغتر بتمویه المبطلین فدون تلک الفریة زعما منه أنها من فضائل سید الأوصیاء و هی أن فاطمة بنت أسد دخلت البیت الحرام و هی حامل بعلی علیهالسلام فأرادت أن تسجد لهبل فمنعها علی و هو فی بطنها.
و قد فات المسکین أن فی هذه الکرامة طعنا بتلک الذات المبرأة من رجس الجاهلیة و دنس الشرک و کیف یکون أشرف المخلوقات بعد خاتم الأنبیاء المتکون من النور الالهی مودعا فی وعاء الکفر و الجحود.
کما أنهم أبعدوها کثیرا عن مستوی التعالیم الالهیة و دروس خاتم الأنبیاء الملقاة علیها کل صباح و مساء و فیها ما فرضه المهیمن جل شأنه
علی الأمة جمعاء من الایمان بما حبا ولدها الوصی بالولایة علی المؤمنین حتی اختص بها دون الأئمة من أبنائه و ان کانوا نورا و أسدا و طینة واحدة و لقد غضب الامام الصادق علیهالسلام علی من سماه أمیرالمؤمنین و قال: مه لا یصلح هذا الاسم الا لجدی أمیرالمؤمنین.
فرووا أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم وقف علی قبرها و صاح ابنک علی لا جعفر و لا عقیل و لما سئل عنه أجاب أن الملک سألها عمن تدین بولایته بعد الرسول فخجلت أن تقول ولدی.
أمن المعقول أن تکون تلک الذات الطاهرة الحامل لأشرف الخلق بعد النبوة بعیدة عن تلک التعالیم المقدسة و هل فی الدین حیاء؟ نعم أرادوا أن یزحزحوها عن الصراط السوی ولکن فاتهم الغرض و أخطأوا الرمیة.
فان الصحیح من الآثار ینص علی أن النبی لما أنزلها فی لحدها ناداها بصوت رفیع یا فاطمة أنا محمد سید ولد آدم و لا فخر فاذا أتاک منکر و نکیر فسألاک من ربک فقولی الله ربی و محمد نبیی و الاسلام دینی و القرآن کتابی و ابنی امامی و ولیی ثم خرج من القبر و أهال علیها التراب (3).
و لعل هذا خاص بها و من جری مجراها من الزاکین الطیبین و الا فلم یعهد فی زمن الرسالة تلقین الأموات بمعرفة الولی بعده فانه کتخصیصها بالتکبیر أربعین مع أن التکبیر علی الأموات خمس.
و بالرغم من هاتیک السفاسف التی أرادوا بها الحط من مقام والدة الامام أظهر الرسول امام الأمة ما أعرب عن مکانتها من الدین و أنها بعین فاطر السماء حین کفنها بقمیصه الذی لا یبلی لتکن مستورة یوم یعری الخلق و کان الاضطجاع فی قبرها اجابة لرغبتها فیه عندما حدثها عن أهوال القبر و ما یکون فیه من ضغطة ابنآدم.
فتحصل أن هذا البیت الطاهر بیت أبیطالب بیت توحید و ایمان و هدی و رشاد و أن من حواه البیت رجالا و نساء کلهم علی دین واحد منذ هتف داعیة الهدی و صدع بأمر الرسالة غیر أنهم بین من جاهر باتباع الدعوة و بین من کتم الایمان لضرب من المصلحة.
1) نکت الهمیان: ص 200 و السیرة الحلبیة ج 1، ص 304 و تذکرة الخواص ص 7 و الخصال ج 1، ص 38. للصدوق و لکنه فی المجالس من ص 78 مجلس 27 روی عن ابنعباس أن علیا قال لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أتحب عقیلا قال: ای والله انی أحبه حبین حبا له و حبا لحب أبیطالب له، و ان ولده لمقتول فی محبة ولدک فتدمع علیه عیون المؤمنین و تصلی علیه الملائکة المقربون. ثم بکی رسول الله حتی جرت دموعه علی صدره و قال: الی الله أشکو ما تلقی عترتی من بعدی.
2) فی مناقب ابنشهر آشوب ج 1، ص 110 أنها ماتت فی أیام النبی صلی الله علیه و آله و سلم ولکن ابنحجر فی تقریب التهذیب نص علی وفاتها فی خلافة معاویة و علیه فلیست هی المعینة بما فی کامل الزیارة ص 96 و أقبلت الیه بعض عماته تقول اشهد یا حسین لقد سمعت قائلا یقول:و ان قتیل الطف من آل هاشمأذل رقابا من قریش فذلت.
3) مجالس الصدوق ص 189 مجلس 51.