نعم لما طرح الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی أخیه عقیل أمر الزواج و طلب مشورته فیه، اقترح علیه عقیل أن یتزوج بفاطمة الوحیدیة الکلابیة، ذات الأسرة العریقة، و المنزلة الرفیعة، و الأصالة و النجابة، و الشجاعة و الشهامة، و ما أن وافق الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی اقتراح أخیه، و قبل منه مشورته، الا و أخذ عقیل یهییء مقدمات هذا الزواج المبارک، و یعد له مستلزماته، فقام بخطبة فاطمة الکلابیة من أبیها حزام.
کان مسکن حزام حینئذ خارج المدینة، فقصده عقیل بکل رجاء و أمل، و نزل بکل عز و شرف علی حزام فی مضیفه هناک، فرحب به حزام، و نحر له و استضافه بکل حفاوة، و أکرمه غایة الاکرام، و کانت العادة حینئذ جاریة علی أنهم کانوا لا یسألون الضیف عن حاجته الا بعد ثلاثة أیام من استضافته، فلما صار الیوم الرابع أقبل حزام و جلس الی جانب عقیل و قال له بکل احترام و تبجیل: هل لک یا أخی من حاجة فتقضی، أو ملمة فتمضی، من مال أو رجال و عدد أو عدة، فانا نحن رهن اشارتکم، و من المؤتمرین بأوامرکم؟
فأجابه عقیل شاکرا عواطفه و شعوره الطیب قائلا: جئتک بالشرف الشامخ، و المجد الباذخ.
فقال حزام مستفسرا: و ما هو ذلک یابن عم الرسول صلی الله علیه و اله و سلم؟
قال عقیل: جئتک خاطبا.
فقال حزام و بکل حرارة: من و لمن؟
فأجابه عقیل و بکامل الصدق و الصراحة: جئتک لأخطب ابنتک الحرة
فاطمة أمالبنین، الی یعسوب الدین، و قائد الغر المحجلین، و امام المتقین، و سید الوصیین، الامام أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب بن عبدالمطلب بن عبد مناف صلوات الله علیهم أجمعین.
عندها هش حزام و بش و التفت الی عقیل و هو لا یتمالک نفسه فرحا و سرورا و قال: علی الرحب و السعة، و الاقبال و الدعة، فلقد جئتنا بخیر الدنیا و الآخرة، و جلبت لنا الشرف الرفیع، و المجد المنیع، و نحن نتشرف بهذه المصاهرة، و نفتخر بهذه الوصلة، فمن مثل علی بن أبیطالب أمیرالمؤمنین، و وصی رسول ربالعالمین، و حجة الله علی الخلق أجمعین، امام الانس و الجنة، قسیم النار و الجنة؟ و لکن یا ابن عم رسول الله! أین نحن منه؟ و أین ابنتنا من جنابه؟
فبالاضافة الی أننا أناس عادیون، نحن أناس قرویون، و ان ابنتنا من أهل القری و البادیة، و هل تصلح قرویة ریفیة، لامام مکی مدنی؟
و ما أن أتم حزام کلامه حتی ابتدره عقیل قائلا: اعلم یا أباالمحل! – و أبوالمحل کنیة حزام – بأن أخی الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام یعلم کل ما قلته، و لا یخفی علیه شیء مما بینته، و انه مع ذلک یرغب فی مصاهرتکم، و یحب أن یتزوج منکم، و قد رضی بأن تکون ابنتکم زوجة له، و ربة بیته، و أما حنونا لأولاده.
عندها قال حزام: اذن یا ابن عم رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم أمهلنی حتی أستشیر امها فی ذلک، و أسألها عن صلاحیة ابنتها و أهلیتها للزواج، فان الام أعلم بحال ابنتها من الأب، و أعرف منه بأخلاق ابنتها و آدابها، حتی اذا أشارت علی بالقبول، عرضت علی ابنتی فاطمة، أمر زواجها لأعرف موافقتها و رضاها بذلک.