جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عثرة التأریخ (2)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

لقد کان من نفوذ بصیرة العباس علیه‏السلام أنه لم تقنعه هاتیک التضحیة المشهودة منه و الجهاد البالغ حده حتی راقه أن فوز بتجهیز المجاهدین فی ذلک المأزق الحرج و الدعوة الی السعادة الخالدة فی رضوان الله الأکبر و أن یحظی بأجور الصابرین علی ما یلم به من المصاب بفقد الأحبة فدعا اخوته من أمه و أبیه و هم «عبدالله و جعفر و عثمان» و قال لهم تقدموا حتی أراکم قد نصحتم لله و لرسوله فانه و لا ولد لکم (1).

فانه أراد بذلک تعریف اخوته حق المقام و ان مثولهم بهذا الموقف لم یکن مصروفا الا الی جهة واحدة و هی المفادات و التضحیة فی سبیل الدین اذ لم یکن لهم أی شائبة أو شاغلة تلهیهم عن القصد الأسنی من عوارض الدنیا من مراقبة أمر الأولاد بعدهم و من یرأف بهم و یربیهم فاللازم حینئذ السیر الی الغایة الوحیدة و هی الموت دون حیاة الشریعة المقدسة فکانوا کما شاء ظنه الحسن بهم حیث لم یألوا جهدا فی الذب عن قدس الدین حتی قضوا کراما متلفعین بدم الشهادة.

لکن هلم واقرأ العجیب الغریب فیما ذکر ابن‏جریر الطبری فی

التأریخ ج 6 ص 257 قال و زعموا أن العباس بن علی قال لاخوته من أمه و أبیه عبدالله و جعفر و عثمان یا بنی أمی تقدموا حتی أرثکم فانه لا ولد لکم ففعلوا و قتلوا.

و قال أبوالفرج فی مقاتل الطالبیین قدم أخاه جعفر بین یدیه لأنه لم یکن له ولد لیحوز میراثه العباس فشد علیه هانی بن ثبیت فقتله.

و فی مقتل العباس قال قدم اخوته لأمه و أبیه فقتلوا جمیعا فحاز مواریثهم ثم تقدم و قتل فورثهم و ایاه عبیدالله و نازعه فی ذلک عمه عمر بن علی فصولح علی شی‏ء رضی به.

هذا غایة ما عندهما و قد تفردا به من بین المؤرخین و أرباب المقاتل و لا یخفی علی من له بصیرة و تأمل بعده عن الصواب و ما أدری کیف خفی علیهما حیازة العباس میراث اخوته مع وجود أمهم أم‏البنین و هی من الطبقة المتقدمة علی الأخ و لم یجهل العباس شریعة تربی فی خلالها.

علی أن هذه الکلمة لا تصدر من أدنی الناس سیما فی ذلک الموقف الذی یذهل الواقف عن نفسه و ماله فأی شخص کان یدور فی خلده ذلک الیوم حیازة المواریث بتعریض ذویه و اخوته للقتل و علی الأخص یصدر ذلک من رجل یعلم أنه لا یبقی بعدهم و لا یتهنأ بمالهم بل یکون فعله لمحض أن تتمتع به أولاده.

بئست الکلمة القبیحة التی راموا أن یلوثوا بها ساحة ذلک السید الکریم.

فهل ترغب أنت أن یقال لک عرضت اخوتک و بنی أمک لحومة الوغی لتحوز مواریثهم أم أن هذا من الدناءة و الخسة فلا ترضاه لنفسک کما لا یرغب به سوقة الناس و أدناهم فکیف ترضی أیها المنصف ذلک لمن علم الناس الشهامة و کرم الأخلاق و واسی حجة وقته بنفسه الزاکیة و کیف ینسب هذا لخریج تلک الجامعة العظمی و المدرسة الکبری جامعة النبوة و مدرسة الامامة و تربی بحجر أبیه و أخذ المعارف منه و من أخویه الامامین.

و لو تأملنا جیدا فی تقدیمه ایاهم للقتل لعرفنا کبر نفسه و غایة مفاداته عن أخیه السبط فلذة کبد النبی صلی الله علیه و آله و سلم و مهجة البتول فان من الواضح البین أن غرضه من تقدیمهم للقتل:

1- اما لأجل أن یشتد حزنه و یعظم صبره و یرزأ بهم و یکون هو المطالب بهم یوم القیامة اذ لا ولد لهم یطالبون بهم.

2- اما لأجل حصول الاطمئنان و الثقة من المفادات دون الدین أمام الدین أمام سید الشهداء و یشهد له ما ذکره الشیخ المفید فی الارشاد و ابن نما فی مثیر الأحزان من قوله لهم (تقدموا حتی أراکم قد نصحتم لله و لرسوله فانه لا ولد لکم) و لم یقصد بهم المخال و انما رام أبوالفضل أن یتعرف مقدار و لائهم لقتیل العبرة و هذا منه علیه‏السلام ارفاق بهم و حنان علیهم و أداء لحق الأخوة بارشادهم الی ما هو الأصلح لهم.

3- و أما لأجل أن یکون غرضه الفوز بأجر الشهادة بنفسه و التجهیز للجهاد بتقدیم أخوته لیثاب أیضا بأجر الصابرین و یحوز کلتا

السعادتین و ربما یدل علیه ما ذکره أبوالفرج فی مقتل عبدالله من قول العباس له تقدم بین یدی حتی أراک قتیلا و أحتسبک فکان أول من قتل من اخوته.

و ذکر أبوحنیفة الدینوری أن العباس قال لاخوته: تقدموا بنفسی أنتم و حاموا عن سیدکم حتی تموتوا دونه فتقدموا جمیعا و قتلوا.

ولو أراد أبوالفضل من تقدیمهم للقتل حیازة مواریثهم (و حاشاه) لم یکن لاحتساب أخیه عبدالله معنی کما لا معنی لتفدیتهم بنفسه الکریمة کما فی الأخبار الطوال.

و هناک مانع آخر من میراث العباس لهم وحده حتی لو قلنا علی بعد و منع بوفاة أم‏البنین یوم الطف فان ولد العباس لم یکن هو الحائز لمواریثهم لوجود الأطراف و عبیدالله بن النهشلیة فانهما یشترکان مع العباس فی المیراث کما یشارکهم سید شباب أهل الجنة و زینب العقیلة و أم‏کلثوم و رقیة و غیرهن من بنات أمیرالمؤمنین.

فکیف و الحال هذا یختص العباس بالمیراث وحده هذا کله ان قلنا بوفاة أم‏البنین یوم الطف ولکن التاریخ یثبت حیاتها یومئذ و أنها بقیت بالمدینة و هی التی کانت ترثی أولادها الأربعة.

و الذی أظنه أن منشأ ذلک التقول علی العباس أنه أوقفهم السیر علی قوله لاخوته (لا ولد لکم) من غیر رویة و تفکیر فی غرضه و مراده فحسبوه أنه یرید المیراث فنوه به واحد باجتهاده أو احتماله و حسبه الآخرون روایة فشوهوا به وجه التاریخ و لم یفهموا المراد و لا أصابوا

شاکلة الغرض فان غرضه من قوله: لا ولد لکم تراقبون حاله بعدکم فأسرعوا فی نیل الشهادة و الفوز بنعیم الجنان.

علی أن شیخنا العلامة الشیخ عبدالحسین الحلی فی النقد النزیه ج 1 ص 99 احتمل تصحیف ارثکم من أرزأ بکم أو أرزأکم و لیس هذا ببعید و أقرب منه احتمال شیخنا الحجة الشیخ آغا بزرگ مؤلف کتاب (الذریعة الی تصانیف الشیعة) تصحیف ارثکم من (ارثیکم) فکأنه علیه‏السلام أراد أولا أن یفوز بالارشاد الی ناحیة الحق و ثانیا تجهیز المجاهدی و ثالثا البکاء علیهم و رثائهم فانه محبوب للمولی تعالی.

و یشبه قول العباس لاخوته قول عباس بن أبی‏شبیب الشاکری لشوذب مولی شاکر یا شوذب ما فی نفسک أن تصنع؟

قال: أقاتل معک دون ابن بنت رسول الله حتی أقتل.

فقال: ذلک الظن بک فتقدم بین یدی أبی عبدالله حتی یحتسبک کما احتسب غیرک من أصحابه و حتی أحتسبک أنا فانه لو کان معی الساعة أحد أنا أولی به منک لسرنی أن یتقدم بین یدی حتی أحتسبه فان هذا یوم ینبغی لنا أن نطلب الأجر فیه بکل ما قدرنا علیه فانه لا عمل بعد الیوم و انما هو الحسباب (2).


1) ارشاد الشیخ المفید ص 240 و أعلام الوری و مثیر الأحزان لابن نما.

2) )الطبری ج 6 ص 254(.