جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

طالب (3)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ان الثابت عند المحققین اسلام طالب بن أبی‏طالب من أول الدعوة فان المتأمل اذا نظر بعین البصیرة الی أبی‏طالب و قد ضم أولاده أجمع و النبی صلی الله علیه و آله و سلم معهم لا یفارقونه فی جمیع الأحوال مع ما یشاهدونه منه صلی الله علیه و آله و سلم من الآیات الباهرات لا یرتاب فی صدق الدعوی و قد أفصح عنه شعره: (1).

اذا قیل من خیر هذا الوری‏

قبیلا و أکرمهم أسره‏

أناف بعبد مناف أب‏

و فضله هاشم الغره‏

لقد حل مجد بنی‏هاشم‏

مکان النعائم و النثره‏

و خیر بنی‏هاشم أحمد

رسول الاله علی فتره‏

و ان فی حدیث جابر الأنصاری ما یفید منزلة أرقی من مجرد الاسلام یقول: قلت لرسول الله أکثر الناس یقولون ان أباطالب مات کافرا قال: یا جابر ربک أعلم بالغیب انه لما کانت اللیلة التی أسری بی

فیها الی السماء انتهیت الی العرش فرأیت أربعة أنوار فقلت: الهی ما هذه الأنوار فقال: یا محمد هذا عبدالمطلب و هذا أبوطالب و هذا أبوک عبدالله و هذا أخوک طالب فقلت: الهی و سیدی فیم نالوا هذه الدرجة؟ قال بکتمانهم الایمان و الصبر علی ذلک حتی ماتوا (2).

و روی الکلینی فی روضة الکافی عن الصادق علیه‏السلام کان طالب مسلما قبل بدر و انما أخرجته قریش کرها فنزل رجاز و هم یرتجزون و نزل طالب یرتجز:

یا رب اما یغزون بطالب‏

فی مقنب من هذه المقانب‏

فی مقنب المحارب المغالب‏

یجعله المسلوب غیر السالب‏

و روی محمد بن المثنی الحضرمی أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لقی أبارافع مولی العباس بن عبدالمطلب یوم بدر فسأله عن قومه فأخبره أن قریشا أخرجوهم مکرهین (3).

و یشهد له ما رواه ابن‏جریر أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال یوم بدر انی لا أعرف رجالا من بنی‏هاشم و غیرهم قد أخرجوا کرها لا حاجة لهم بقتالنا فمن لقی منکم أحدا منهم فلا یقتله و من لقی العباس بن عبدالمطلب فلا یقتله انما خرج مستکرها (4).

و قد اختلف فی موت طالب فقیل انه لما خرج الی بدر فقد و لم

یعرف خبره و قیل أقحمه فرس فی البحر فغرق و لیس من البعید أن قریشا قتلته حینما عرفت منه الاسلام و عرفت مصارحته بالتفاؤل بمغلوبیتهم و کان حاله کحال سعد بن عبادة لما رماه الجن «لو صدقت الأوهام«.


1) بحار: ج 9، ص 39. و ذکر السید علی خان فی الدرجات الرفیعة بترجمته الثالث و الرابع فقط.

2) روضة الواعظین، ص 71.

3) فی کتابه و هو من أصحاب الأئمة علیهم‏السلام.

4) تاریخ الطبری: ج 2، ص 282.