ان الثابت عند المحققین اسلام طالب بن أبیطالب من أول الدعوة فان المتأمل اذ نظر بعین البصیرة الی أبیطالب و قد ضم أولاده اجمع و النبی صلی الله علیه و آله و سلم معهم لا یفارقونه فی جمیع الأحوال مع ما یشاهدونه منه صلی الله علیه و آله و سلم من الآیات الباهرات لا یرتاب فی صدق الدعوی و قد افصح عنه شعره (1).
اذا قیل من خیر هذا الوری
قبیلا و اکرمهم اسرة
أناف بعبد مناف أب
و فضله هاشم الغرة
لقد حل مجد بنی هاشم
مکان النعائم و النثرة
و خیر بنی هاشم احمد
رسول الاله علی فترة
و ان فی حدیث جابر الانصاری ما یفید منزلة أرقی من مجرد الاسلام یقول قلت لرسول الله أکثر الناس یقولون ان أباطالب مات کافرا قال یا جابر ربک أعلم بالغیب انه لما کانت اللیلة التی أسری بی فیها الی السماء انتهیت الی العرش فرأیت أربعة أنوار فقلت الهی ما هذه الأنوار فقال یا محمد هذا عبدالمطلب و هذا أبوطالب و هذا أبوک عبدالله و هذا أخوک طالب فقلت الهی و سیدی فیم نالوا هذه الدرجة قال بکتمانهم الایمان و الصبر علی ذلک حتی ماتوا. (2).
و روی الکلینی فی روضة الکافی عن الصادق علیهالسلام کان طالب مسلما قبل بدر و انما اخرجته قریش کرها فنزل رجازوهم یرتجزون و نزل طالب یرتجز:
یا رب اما یغزون بطالب
فی مقنب من هذه المقانب
فی مقنب المحارب المغالب
یجعله المسلوب غیر السالب
و روی محمد بن المثنی الحضرمی أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لقی أبا رافع مولی العباس ابن عبدالمطلب یوم بدر فسأله عن قومه فأخبره ان قریشا اخرجوهم مکرهین (3).
و یشهد له ما رواه ابنجریر ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال یوم بدر انی لأعرف رجالا من بنی هاشم و غیرهم قد اخرجوا کرها لا حاجة لهم بقتالنا فمن لقی منکم أحدا منهم فلا یقتله و من لقی العباس بن عبدالمطلب فلا یقتله انما خرج مستکرها (4).
و قد اختلف فی موت طالب فقیل انه لما خرج الی بدر فقد و لم یعرف خبره و قیل اقحمه فرسه فی البحر فغرق و لیس من البعید أن قریشا قتلته حینما عرفت منه الاسلام و عرفت مصارحته بالتفاؤل بمغلوبیتهم و کان حاله کحال سعد بن عبادة لما رماه الجن «لو صدقت الأوهام«.
1) البحار ج 9 ص 39 و ذکر السید علی خان فی الدرجات الرفیعة بترجمته الثالث و الرابع فقط.
2) روضة الواعظین ص 71.
3) فی کتابه و هو من اصحاب الائمة علیهمالسلام.
4) تاریخ الطبری ج 2 ص 282.