جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ضرورة الصلح

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أما صلح الامام الحسن علیه‏السلام مع معاویة فقد کان ضروریا حسب الأعراف السیاسیة، کما کان واجبا شرعیا مسؤول عن تنفیذه أمام الله و الأمة، فانه لو فتح باب الحرب بجیشه المنهزم نفسیا لتغلب علیه معاویة بأول حملة، و لما أمکنه أن یحقق أی نصر، و فی تلک الحالة لا یخلو أمره من احدی حالتین: اما القتل أو الأسر، فان قتل فلا تستفید منه القضیة الاسلامیة لأن معاویة بما یملک من دبلوماسیة مبطنة بالخداع و المکر و النفاق، سوف یلقی التبعة علی الامام فی قتله، و یبری‏ء نفسه من أیه مسؤولیة، و أما اذا لم یقتل الامام، و حمل الی معاویة أسیرا، فانه من دون شک سوف یعفو عنه، و بذلک یسجل له یدا بیضاء علی الأسرة النبویة، و یمحو عنه و عن أسرته و صمة الطلیق التی و صمهم بها النبی صلی الله علیه و آله.

و علی أی حال فان الامام الحسن علیه‏السلام قد اضطر الی الصلح و أرغم علیه، و لم تکن هناک أیة مندوحة للعدول عنه، و قد جری الصلح حسب شروط ذکرناها بالتفصیل مع تحلیلها فی کتابنا (حیاة الامام الحسن علیه‏السلام) و مما لا شک فیه حسب المقاییس العلمیة و السیاسیة ان الامام أبامحمد قد انتصر فی هذا الصلح، فقد أبرز حقیقته الجاهلیة، فقد ظهرت خفایا نفسه، و ما یکنه من حقد و عداء الاسلام و للمسلمین، فانه حینما استتب له الأمر عمد بشکل سافر الی محاربة الاسلام و الانتقام من أعلامه أمثال الصحابی العظیم حجر بن عدی، و أخلد بجرائمه للمسلمین المصاعب و الکوارث، و ألقاهم فی شر عظیم، و سوف نتحدث عن ذلک فی البحوث الآتیة.

و بعدما انتهی الامام أبومحمد من الصلح غادر الکوفة التی غدرت به و بأبیه لتستقبل جور معاویة و ظلمه، و کان معه أهل بیته و اخوته، و من بینهم أخوه و عضده أبوالفضل العباس، و أخذوا یجذون السیر لا یلوون علی شی‏ء حتی انتهوا الی یثرب، و قد استقبلتهم بحفاوة بالغة البقیة الباقیة من الصحابة و أبنائهم، و استقر الامام فی یثرب، و قد التف حوله الفقهاء و العلماء فأخذ یغذیهم بعلومه و معارفه، و یغدق علی البؤساء و المحرومین من فیض جوده و کرمه، و قد استعادت یثرب بوجوده ما فقدته من القیادة الروحیة للمسلمین حینما غادرها وصی رسول الله صلی الله علیه و آله و باب مدینة علمه الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام.

و علی أی حال فقد شاهد أبوالفضل العباس علیه‏السلام ما جری علی أخیه الزکی أبی محمد علیه‏السلام من المحن الشاقة و العسیرة، و رأی غدر أهل الکوفة، و خیانتهم له، و نکثهم لبیعتهم له، و قد عرفته هذه الأوضاع السیاسیة و الاجتماعیة حقیقة المجتمع، و ان الغالبیة الساحقة منه ینسابون وراء مصالحهم و لیس للقیم الدینیة أی أثر فی نفوسهم، و بهذا نطوی الحدیث عن بعض الأحداث المروعة التی شاهدها أبوالفضل العباس علیه‏السلام.