جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صلاة الزیارة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

ان من الراجح المؤکد صلاة رکعتین بعد الفراغ من زیارة أبی‏الفضل علیه‏السلام و یشهد له ما فی مزار البحار ص 165 عن مزار المفید و ابن‏المشهدی من الروایة عن الأئمة علیهم‏السلام فی کیفیة زیارته و بعدها قال ثم انحرف الی عند الرأس فصل رکعتین ثم صل بعدهما ما بدا لک. و ذکر السید ابن‏طاووس فی مصباح الزائر الصلاة رکعتین بعد الفراغ من الزیارة. کما ان الشیخ المفید و ابن‏المشهدی و ابن‏طاووس ذکروا فی مزاراتهم عند زیارة العباس یوم عید الفطر و الاضحی و لیلة عرفة و یومها الامر برکعتی الزیارة بعد الفراغ منها. و جاء فی زیارة الاربعین ان جابر الانصاری زار العباس

بن أمیرالمؤمنین ثم صلی رکعتین و من البعید جدا ان یکون الحکم ممنوعا منه عند الأئمة و لا یعلمه مثل جابر المتخرج من مدرستهم الکبری او انه کان یغض الطرف عن هذا المنع بل ظاهر الفعل منه انهما رکعتی الزیارة و انه لما علمه من أئمته فسار علی نهجهم. و ان من المستبعد جدا ان یثبت هؤلاء الاعاظم و هم عمد المذهب المنقبون فی الآثار مثل هذه الوظائف من دون تخریج عن أئمتهم بحیث یتورطون فی التشریع المحرم و البدعة التی لا تقال عثرتها (کلا و حاشا) بل لم یودعوا فی کتبهم ومزاراتهم الا ما وقفوا علیه عن أئمتهم و ان لم نحط به خبرا ککثیر مما وقفوا علیه. و قد ذکر السید ابن‏طاووس فی آخر مصباح الزائر ان ما وقع اختیاره علیه فی هذا الکتاب قد وصل علی الوجه الذی استحسنه و اعتمد علیه من جهة الروایة. و ذکر ابن‏المشهدی فی أول مزاره ان ما اودعه فی الکتاب ما حصل لدیه من الروایات الواردة عن أئمة الهدی. اذن فکیف یسعنا نسبة ما أودعوه فی کتبهم الی محض آرائهم من دون تخریج عن أهل البیت.

و لقد أفادنا بصیرة فی تأکید هذا شیخ المحققین الشیخ اسدالله الکاظمی قدس سره فی (کشف القناع) ص 230 و حاصل ما ذکره ان من الجائز ان یحصل لبعض حملة اسرار الأئمة العلم بقول الامام الغائب عن الابصار اما بنقل احد سفرائه سرا علی وجه یفید الیقین و اما بتوقیعه و مکاتبته کذلک و اما بالسماع منه علیه‏السلام مشافهة علی وجه لا ینافی الرؤیة فی زمن الغیبة فلا یسعه التصریح بما حصله من الحکم علی هذه الوجوه و لم یجد فی الادلة ما یدل علیه و لم یکن مخصوصا بذلک الحکم و ممنوعا عن اظهاره لسائر الناس فلا مندوحة حینئذ من اظهار هذا الذی اطلع علیه بصورة الاتفاق علیه و التسالم و هذا هو الأصل فی کثیر من الزیارات و الاداب و الاعمال المعروفة التی تداولت بین الامامیة و لا مستند ظاهر من اخبارهم ولا من کتب قدمائهم الواقفین علی آثار الائمة و اسرارهم. و من ذلک ما رواه الولد العلامة الحلی و السید ابن‏طاووس عن السید الکبیر العابد رضی الدین محمد بن محمد الازدی الحسینی المجاور بالمشهد الاقدس الغروی عن صاحب الزمان فی طریق الاستخارة بالسبحة و کما سمعه منه صلوات الله علیه ابن‏طاووس فی السرداب و کدعاء العلوی

المصری المعروف الذی علمه محمد بن علی العلوی الحسنی المصری فی حائر الحسین و قد أتاه فی خمس لیال حتی تعلمه. و هذا هو الاصل فی کثیر من الأقوال المجهولة القائل فیکون المطلع علی قول الامام لما وجده مخالفا لما علیه الامامیة أو معظمهم و لم یتمکن من اظهاره علی وجهه و خشی ان یضیع الحق جعله قولا و من أقوالهم و اعتمد علیه و افتی به من دون تصریح بدلیله. فتحصل من ذلک ان العلماء لم یدعوا فی کتبهم حکما من الاحکام من دون أن یعثروا علیه من أئمتهم و قد یکون بطریق المشافهة من امام العصر أرواحنا له الفداء فما ذکره المشایخ المتقدمون فی مزاراتهم من صلاة رکعتی الزیارة بعد الفراغ من زیارة أبی‏الفضل لا ینبغی الوقفة فی رجحانه عند أهل البیت اذ لعله وصل الیهم بالخصوص و ان جهلنا طریق الوصول الیهم. و لو تنازلنا عن ذلک لدلنا حدیث أبی‏حمزة الثمالی المروی فی کامل الزیارة ص 240 عن الامام الصادق الواردة فی زیارة الحسین المشتملة علی المقدمات و المقارنات الکثیرة و فیه قال الصادق.

(فاذا فرغت فصل ما احببت الا ان رکعتی الزیارة لابد منهما عند کل قبر) فانه اثبت بعمومه رجحان رکعتی الزیارة عند کل مزور و لیس له مخصص یدفع العموم. و خلو بعض الروایات الواردة فی زیارة غیر المعصومین من التعرض لرکعتی الزیارة لا ینهض لمصادمة العموم فالعام محکم فی موارده حتی یجی‏ء المخصص المخرج. کما ان خلو روایة ابی‏حمزة الثمالی الواردة فی زیارة العباس علیه‏السلام عن ذکر الصلاة لا یدل علی عدم المشروعیة. و التنصیص فی زیارة المعصومین لا یدل علی عدم المشروعیة فی غیرهم. فهذا العموم و ما ذکر فی مزارات من تقدم ذکرهم من النص علیها کاف فی المشروعیة و الرجحان. فما حکی عن بعض معاصری العلامة المجلسی من منع صلاة الزیارة لغیر المعصومین مستدلا بخلو الاخبار الواردة فی زیاراتهم عنها فی غیر محله لما عرفت من الدلیل علیه مضافا الی ما حکاه المجلسی فی مزار البحار ص 180 عن مؤلف المزار الکبیر عن صفوان الجمال عن الصادق علیه

السلام من الامر بصلاة رکعتی الزیارة بعد الفراغ من زیارة علی الأکبر و یتم فی أبی‏الفضل بعدم القول بالفضل. و فیه عن المزار الکبیر و مزار الشهید بعد ذکر زیارة مسلم بن عقیل قال ثم انحرف الی عند الرأس فصل رکعتین ثم صل بعدهما ما بدا لک و ظاهره ان الرکعتین للزیارة ولکنه نقل عن مزار السید ابن‏طاووس التصریح بذلک فانه بعد الفراغ من الزیارة فقال (ثم تقبل الضریح و تصلی صلاة الزیارة و تهدی ثوابها له ثم تودعه و تنصرف(. و فی مزار البحار عند ذکره زیارة هانی بن عروة قال ثم صل صلاة الزیارة و اهدها له و ادع لنفسک بما شئت و ودعه و انصرف. و علی ما تقدم من ان هؤلاء الاعلام لم یدعوا فی مزاراتهم الا ما رووه عن أئمتهم أو وجدوه مرویا و اعتمدوا علیه. و یتضح لنا رجحان رکعتی الزیارة لمسلم و هانی علی ان الاطلاق المذکور یشملهما. فاذن فی أبی‏الفضل علیه‏السلام بطریق أولی.