و اقتدی أبوالفضل العباس علیهالسلام بأجداده و آبائه الطاهرین، و بأخویه الکریمین، الامامین الهمامین: الحسن و الحسین علیهماالسلام فی السقایة، و انتحل لنفسه و بکل اعتزاز و افتخار لقب السقاء، و کان یقوم بالسقایة فی کل مناسبة و فی کل فرصة تتیح له القیام بها، و خاصة فی کربلاء، و علی الأخص عندما منع ابنسعد الماء عن الامام الحسین علیهالسلام و أهلبیته و أصحابه، و حرمها علیهم بأمر من یزید وابنزیاد، و کان ذلک فی الیوم السابع من المحرم الحرام عام واحد و ستین للهجرة، و استمر ذلک التحریم حتی مساء یوم عاشوراء.
هذا مع أن الفصل الزمانی فی تلک السنة کان هو فصل الصیف، و صیف المنطقة الوسطی من العراق یکون حارا شدید الحرارة، و جافا کثیر الجفاف، و کان الذی یشدد تلک الحرارة، و یضاعف ما کان موجودا هنالک من الجفاف، استعار نار الحرب و تطایر شررها، و التهام الأسنة و السیوف نفوس الأعزة، و أرواح الاخوة و الأحباب، فان کل ذلک کان مما یزید فی التهاب القلوب و استعارها، و یؤثر فی شدة عطشها و اوارها.
و معلوم: أن السقایة فی هذه الظروف الصعبة والقاسیة، کم یکون لها من أهمیة کبیرة، و عظمة خاصة؟ و أن الساقی و الحال هذه کم یکون له من مقام رفیع، و درجة عالیة؟ و قد نال الحظ الوافر من هذه السقایة، و حصل علی السهم الأکبر من ثوابها و أجرها أبوالفضل العباس علیهالسلام، حتی قیل کما فی کتب التاریخ
والأخبار مثل تاریخ الخمیس، و سرائر ابنادریس: أن أباالفضل العباس علیهالسلام لما تعهد سقی موکب کربلاء، و اغداق الماء علیهم فی أیام محرم و عشرة عاشوراء، و خاصة أیام تحریم الماء علیهم و منعه عنهم، لقب باللقب الکبیر، و وسم بالوسام النبیل، وسام: «السقاء«.