و زحفت طلائع الشرک و الکفر لحرب ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله فی عصر الخمیس لتسع خلون من شهر محرم، بعد أن صدرت الیهم لأوامر المشددة من ابنمرجانة بتعجیل القتال و حسم الموقف خوفا من تبلور رأی الجیش و حدوث انقسام فی صفوفه، و کان الامام محتبیا بسیفه أمام بیته اذ خفق برأسه، فسمعت شقیقته عقیلة بنیهاشم السیدة زینب أصوات الرجال، و تدافعهم نحو أخیها، فانبرت الیه فزعة مرعوبة، فأیقظته، فرفع الامام رأسه فرأی أخته مذهولة، فقال لها بعزم و ثبات:
»انی رأیت رسول الله صلی الله علیه و آله فی المنام، فقال: انک تروح الینا..«.
و ذابت نفس العقیلة أسی و حسرات، و انهارت قواها، و لم تملک نفسها
أن لطمت وجهها، و راحت تقول:
»یا ویلتاه…» (1).
و التفت أبوالفضل الی أخیه فقال له:
»أتاک القوم..«.
و طلب الامام منه أن یتعرف علی خبرهم قائلا:
»ارکب بنفسی أنت یا أخی، حتی تلقاهم، فتقول لهم: ما بدا لکم، و ما تریدون؟..«.
لقد فدی الامام علیهالسلام أخاه بنفسه، و هو مما یدل علی سمو مکانته، و عظیم منزلته، و انه قد بلغ قمة الایمان، و أعلی مراتب المتقین… و أسرع أبوالفضل نحو الجیش، و معه عشرون فارسا من أصحابه، و من بینهم زهیر بن القین، و حبیب بن مظاهر، و سألهم أبوالفضل عن سبب زحفهم، فقالوا له:
»جاء أمر الأمیر أن نعرض علیکم النزول علی حکمه، أو نناجزکم…» (2).
و قفل العباس الی أخیه، فأخبره بمقالتهم، و راح حبیب بن مظاهر یعظهم و یحذرهم من عقاب الله قائلا:
»أما والله بئس القوم یقدمون غدا علی الله عزوجل، و علی رسوله محمد صلی الله علیه و آله و قد قتلوا ذریته، و أهل بیته، المتهجدین بالأسحار، الذاکرین الله کثیرا باللیل و النهار، و شیعته الأتقیاء
الأبرار..» (3).
و رد علیه بوقاحة عزرة بن قیس فقال له:
»یا ابنمظاهر انک لتزکی نفسک..«.
و انبری الیه البطل الفذ زهیر بن القین فقال له:
»اتق الله یا ابنقیس، و لا تکن من الذین یعینون علی الضلال و یقتلون النفس الزکیة الطاهرة، عترة خیرة الأنبیاء..«.
فأجابه عذرة:
»کنت عندنا عثمانیا فما بالک،..«.
فرد علیه زهیر بمنطق الشرف و الایمان:
»والله ما کتبت الی الحسین، و لا أرسلت الیه رسولا، و لکن الطریق جمعنی و ایاه، فلما رأیته ذکرت به رسول الله صلی الله علیه و آله و عرفت ما تقدمون من غدرکم، و نکثکم، و سبیلکم الی الدنیا، فرأیت أن أنصره، و أکون فی حزبه حفظا لما ضیعتم من حق رسول الله صلی الله علیه و آله..» (4).
لقد کان کلام زهیر حافلا بالصدق بجمیع رحابه، فقد بین أنه لم یکتب الی الامام بالقدوم الی الکوفة لأنه کان عثمانی الهوی، و لکنه حینما التقی بالامام فی الطریق و وقف علی دافع الحال من غدر أهل الکوفة به، و نکثهم لبیعته انقلب رأسا علی عقب، و صار من أنصار الامام، و من أکثرهم مودة و حبا له، لأن الامام من ألصق الناس برسول الله صلی الله علیه و آله.
و علی أی حال فقد عرض أبوالفضل مقالة القوم علی أخیه، فقال له:
»ارجع الیهم فان استطعت أن تؤخرهم الی غدوة لعلنا نصلی لربنا هذه اللیلة، و ندعوه، و نستغفره فهو یعلم أنی أحب الصلاة، و تلاوة کتابه، و کثرة الدعاء و الاستغفار…«.
لقد أراد ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله آن یودع الحیاة الدنیا بأثمن ما فیها و هی الصلاة و الدعاء و الاستغفار و تلاوة القرآن الکریم، و ان یواجه الله تعالی و قد تزود منها.
و رجع أبوالفضل علیهالسلام الی معسکر ابنمرجانة فأخبرهم بمقالة أخیه فعرض ابنسعد ذلک علی الخبیث الدنس شمر بن ذیالجوشن خوفا من وشایته اذا استجاب لطلب الامام، فقد کان شمر المنافی الوحید لابنسعد علی امارة الجیش کما کان عینا علیه، کما أراد أن یکون شریکا له فی المسؤولیة فیما اذا عاتبه ابنزیاد علی تأخیر الحرب.
و لم یبد الشمر أی رأی له فی الموضوع، و انما أحاله لابنسعد لیکون هو المسؤول عنه، و انبری عمرو بن الحجاج الزبیدی فأنکر علیهم هذا التردد و الاحجام عن اجابة الامام قائلا:
»سبحان الله!! والله لوکان من الدیلم ثم سألکم هذه المسألة لکان ینبغی أن تجیبوه..» (5).
و لم یزد ابنالحجاج علی ذلک، فلم یقل لهم: انه ابن رسول الله صلی الله علیه و آله و انهم هم الذین غروه و کاتبوه بالقدوم الی مصرهم، لم یقل ذلک خوفا من أن تنقل الاستخبارات العسکریة الی ابنزیاد ذلک فینال العقاب و الحرمان، و أید ابنالأشعث مقالته، فاستجاب ابنسعد الی تأجیل الحرب، و أوعز الی رجل من أصحابه أن یعلن ذلک، فدنا من معسکر الامام
و رفع صوته قائلا:
»یا أصحاب الحسین بن علی قد أجلناکم یومکم هذا الی غد فان استسلمتم و نزلتم علی حکم الأمیر وجهنا بکم الیه و ان أبیتم ناجزناکم…» (6).
و أرجیء القتال الی صبیحة الیوم العاشر من المحرم، و ظل جیش ابنسعد ینتظرون الغد هل یجیبهم الامام أو یرفض ما دعوه الیه.
1) ابنالأثیر 3 / 284.
2) البدایة و النهایة 8 / 177.
3) حیاة الامام الحسین 3 / 172.
4) أنساب الأشراف ق 1 / ج 1.
5) تاریخ ابنالأثیر 3 / 285.
6) حیاة الامام الحسین 3 / 165.