و أعلن الامام الحسین علیهالسلام رسمیا رفضه الکامل لبیعة یزید، و ذلک حینما استدعاه حاکم المدینة الولید بن عقبة فی غلس اللیل، و قد فهم الامام ما أراد منه، فاستدعی عضده و أخاه أباالفضل العباس و سائر الفتیة من أهل بیته لیقوموا بحمایته، و أمرهم بالجلوس فی خارج الدار فاذا سمعوا صوته قد علا فعلیهم أن یقتحموا الدار لانقاذه، و دخل الامام علی الولید فاستقبله بحفاوة و تکریم، ثم نعی الیه هلاک معاویة، و ما أمره به یزید من أخذ البیعة من أهل المدینة عامة و من الحسین خاصة، فاستمهله الامام حتی الصبح، لیجتمع الناس، و قد أراد أن یعلن أمامهم رفضه الکامل لبیعة یزید، و یدعوهم الی التمرد علی حکومته، و کان مروان بن الحکم الذی هو من رؤوس المنافقین، و من أعمدة الباطل حاضرا، فاندفع لاشعال نار الفتنة، فصاح بالولید:
»لئن فارقک الساعة، و لم یبایع لا قدرت منه علی مثلها أبدا حتی تکثر القتلی بینکم و بینه، أحبسه فان بایع، و الا ضربت عنقه..»
و وثب أبیالضیم فی وجه مروان، فقال محتقرا له:
»یا ابنالزرقاء أأنت تقتلنی أم هو؟، کذبت والله و لؤمت..«.
ثم التفت أبو الأحرار الی الولید فأخبره عن عزمه، و تصمیمه فی رفضه لبیعة یزید قائلا:
»أیها الأمیر، انا أهل بیت النبوة، و معدن الرسالة، و مختلف الملائکة، و محل الرحمة، بنا فتح الله، و بنا ختم، و یزید رجل فاسق، شارب الخمر، قاتل النفس المحرمة، معلن بالفسق، و مثلی لا یبایع مثله، و لکن نصبح و تصبحون، و ننظر و تنظرون، أینا أحق بالخلافة
و البیعة..» (1).
لقد أعلن الامام رفضة لبیعة یزید فی بیت الامارة و رواق السلطة، و هو غیر حافل بالحکم القائم، فقد وطن نفسه علی التضحیة و الفداء لینقذ المسلمین من حکم ارهابی عنیف یستهدف اذلالهم، و ارغامهم علی ما یکرهون.
لقد کان أبو الأحرار عالما بفسق یزید و فجوره و مروقه من الدین، ولو أقر حکومته لساق المسلمین الی الذل و العبودیة، و عصف بالعقیدة الاسلامیة فی متاهات سحیقة من مجاهل هذه الحیاة، و لکنه سلام الله علیه صمد فی وجه الاعاصیر هازئا من الحیاة، ساخرا من الموت، فبنی للمسلمین عزا شامخا، و مجدا رفیعا، و رفع کلمة الاسلام عالیة فی الأرض.
1) حیاة الامام الحسین 2 / 255.