3- الثالث و الأخیر ممن عرف بباب الحوائج من ذوی الأئمة المعصومین علیهمالسلام و خاصتهم: أبوالفضل العباس علیهالسلام، و هو محط بحثنا، و محور حدیثنا فی هذا الکتاب، و أنعم به بابا للحوائج، فقد نال هذا المقام، و اتسم بهذا الوسام، ثوابا من عندالله تبارک و تعالی علی عظیم عنائه و بلائه، و تقدیرا له علی کبیر مواساته و ایثاره، حتی جاء فی زیارته المعروفة، المنقولة عن الامام الصادق علیهالسلام: «أشهد لقد نصحت لله و لرسوله و لأخیک، فنعم الأخ المواسی… الی أن یقول علیهالسلام: فنعم الصابر المجاهد، المحامی الناصر، و الأخ الدافع عن أخیه…«.
نعم، لقد واسی أبوالفضل العباس علیهالسلام أخاه الامام الحسین علیهالسلام مواساة عظیمة، و أدی ما کان علیه من حقوق الأخوة، مما استحق بها المدح من الامام الصادق علیهالسلام و الثناء علیه بقوله: «فنعم الأخ المواسی«.
هذا و حیث کان کل هم أبیالفضل علیهالسلام هو نصرة أخیه الامام الحسین علیهالسلام والذب عنه، و حمایته و الدفع عنه، استحق بسببه أیضا اطراء الامام الصادق علیهالسلام علیه و الاعتزاز به بقوله: «فنغم الصابر المجاهد؛ المحامی الناصر، و الأخ الدافع عن أخیه«.
أجل لقد کان أبوالفضل العباس علیهالسلام من عظیم ایمانه بالله و رسوله و أهل بیته، و کبیر تأدبه مع أخیه الامام الحسین علیهالسلام، یری نفسه – علی ما کان علیه من فضل و علم، و شرف و سؤدد – جندیا صفرا تجاه قائد سماوی عظیم، و عبدا رقا أمام مولی کریم.
کیف لا و الامام الحسین علیهالسلام حجة الله علی خلقه، و الامام المنصوب من
عندالله تبارک و تعالی فی بریته، کما نص الرسول صلی الله علیه و اله و سلم بذلک علیه، و أبوالفضل علیهالسلام هو من یعرف حق الحجة، و لذلک کان العباس علیهالسلام حتی فی یوم عاشوراء لا یتصرف من عند نفسه، و لا یجتهد برأیه، بل کان یتعبد بکل الأوامر الصادرة الیه من مولاه و امامه، و یطبقها تطبیقا حرفیا بلا زیادة و لا نقصان من عنده، و قد تجلی ذلک فی موقفه عند ما جاء الی الامام الحسین علیهالسلام یستأذنه فی البراز و مقاتلة القوم الظالمین، الذین لم یحفظوا حرمة رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم فی ذریته، و لم یراعوا شخصه الکریم بعد غیابه فی أبنائه و أهلبیته، لکن الامام الحسین علیهالسلام أبی أن یأذن له، و قال: ان کان و لابد، فاطلب لهؤلاء الأطفال قلیلا من الماء.