و هذه الخیمة أو مکانها یقع عند مدخل المخیم الحالی و بالتحدید بین الباب الرئیسیة المطلة علی الشارع العام و نهایة الدرجات الست التی تعقبها حیث شیدت علی هذا المکان قبة من الکاشی یعلوها علم یکون عادة بلون أحمر علی مدار السنة حیث یستبدل بآخر و بلون أسود فی شهر محرم و صفر فقط من کل عام – و کما هو حال علمی قبتی الحسین و العباس علیهالسلام.
و یقال أن هذا المکان هو الموضع الحقیقی الذی نصب علیه العباس علیهالسلام خیمته عند وصول رکب الحسین و أهلبیته الی کربلاء و استقراره فی هذه المنطقة من طف کربلاء (1).
و انما نصب العباس علیهالسلام خیمته عند مدخل المخیم بسبب أن مهمته التی کلف بها کانت الحفاظ علی المخیم و من یضم فی أرکانه من
النساء و الأطفال و سواهم فضلا عن المحافظة علیهم منذ مغادرتهم للمدینة المنورة و حتی وصولهم أرض کربلاء فی الثانی من المحرم لعام (61 ه(.
1) یری البعض أن المخیم الحالی لیس هو مخیم الحسین الحقیقی، و عندهم أن مکانه الحقیقی یقع فی منطقة المستشفی القدیم (خلف حی البلدیة) أو علی طریق الحر (خلف حی السعدیة و الجمعیة(، و نری أن المخیم الحالی هو الذی استقر علیه الحال عبر مئات السنین، فضلا عن أن موقعه بقرب الحرمین کان ملائما لخروج المقاتلین منه فی معرکة الطف، اضافة لمشاهدة وقائع النزال بین الطرفین من مدخله.