جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خطبة الامام

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و رأی الامام علیه‏السلام أن یقیم الحجة البالغة علی أولئک الوحوش قبل أن یقدموا علی اقتراف الجریمة، فدعا براحلته فرکبها، و اتجه نحوهم، فخطب فیهم خطابه التاریخی الحافل بالمواعظ و الحجج، فقد نادی بصوت عال یسمعه جلهم:

»أیها الناس اسمعوا قولی، و لا تعجلوا حتی أعظکم بما هو حق لکم علی، و حتی أعتذر الیکم من مقدمی علیکم، فان قبلتم عذری، و صدقتم قولی و أعطیتمونی النصف، کنتم بذلک أسعد، و لم یکن لکم علی سبیل، و ان لم تقبلوا منی العذر، و لم تعطوا النصف من أنفسکم، فاجمعوا أمرکم و شرکاءکم ثم لا یکن أمرکم علیکم غمة، ثم امضوا الی و لا تنظرون، ان ولیی الله الذی نزل الکتاب و هو یتولی الصالحین..«.

و حمل الأثیر هذه الکلمات الی السیدات من عقائل النبوة، و مخدرات الرسالة فتصارخن بالبکاء، فبعث الیهن أخاه العباس، و ابنه علیا، و قال لهما:

سکتاهن، فلعمری لیکثر بکاؤهن، و لما سکتن استرسل فی خطابه فحمد الله و أثنی علیه، و صلی علی جده الرسول صلی الله علیه و آله و علی الملائکة و الأنبیاء، و قال فی ذلک: ما لا یحصی ذکره، و لم یسمع لا قبله، و لا بعده أبلغ منه فی منطقه (1).

و کان مما قاله:

»أیها الناس ان الله تعالی خلق الدنیا فجعلها دار فناء و زوال، متصرفة بأهلها حالا بعد حال، فالمغرور من غرته، و الشقی من فتنته، فلا تغرنکم هذه الدنیا، فانها تقطع رجاء من رکن الیها، و تخیب طمع من طمع فیها، و أراکم قد اجتمعتم علی أمر قد أسخطتم الله فیه علیکم، و أعرض بوجهه الکریم عنکم، و أحل بکم نقمته، فنعم الرب ربنا، و بئس العبید أنتم، أقررتم بالطاعة و آمنتم بالرسول صلی الله علیه و آله ثم أنکم زحفتم الی ذریته و عترته تریدون قتلهم، لقد استحوذ علیکم الشیطان فأنساکم ذکر الله العظیم، فتبا لکم و ما تریدون، انا لله و نا الیه راجعون هؤلاء قوم کفروا بعد ایمانهم فبعدا للقوم الظالمین«.

لقد وعظ الامام علیه‏السلام أعداءه بهذه الکلمات التی تمثل هدی الأنبیاء و محنتهم فی أممهم، لقد حذرهم من فتنة الدنیا و غرورها، و أهاب بهم من التورط فی قتل عترة نبیهم و ذریته، و انهم بذلک یستوجبون العذاب الألیم، و السخط الدائم، ثم استرسل الامام الممتحن فی خطابه فقال:

»أیها الناس: انسبونی من أنا، ثم ارجعوا الی أنفسکم، و عاتبوها، و انظروا هل یحل لکم قتلی، و انتهاک حرمتی، ألست ابن بنت نبیکم، و ابن وصیه، و ابن عمه، و أول المؤمنین بالله، و المصدق لرسوله، بما جاء من عند ربه، أولیس حمزة سیدالشهداء عم أبی، أولیس جعفر الطیار عمی، أو لم یبلغکم قول رسول الله صلی الله علیه و آله لی و لأخی «هذان سیدا شباب أهل الجنة» فان صدقتمونی بما أقول: و هو الحق، والله ما تعمدت الکذب منذ علمت أن الله یمقت علیه أهله، و یضر به من اختلقه، و ان کذبتمونی فان فیکم من اذا سألتموه أخبرکم، سلوا جابر بن عبدالله الأنصاری، و أباسعید الخدری، و سهل بن سعد الساعدی، و زید بن أرقم، و أنس بن مالک یخبروکم انهم سمعوا هذه المقالة من رسول الله صلی الله علیه و آله لی و لأخی أما فی هذا حاجز لکم عن سفک دمی،..«.

و کان خلیقا بهذا الخطاب المشرق أن یرجع لهم حوازب عقولهم، و یردهم عن طغیانهم، فقد وضع الامام النقاط علی الحروف، و دعاهم الی التأمل ولو قلیلا لیمنعوا فی شأنه ألیس هو حفید نبیهم و ابن وصیه، و هو سید شباب أهل الجنة کما أعلن ذلک جده الرسول صلی الله علیه و آله و فی ذلک حصانة له من سفک دمه و انتهاک حرمته، و لکن الجیش الأموی لم یع هذا المنطق، فقد خلد الی الجریمة، و اسودت ضمائرهم، و حیل بینهم و بین ذکر الله.

و تصدی لجواب الامام شمر بن ذی‏الجوشن و هو من الممسوخین فقال له:

»هو یعبد الله علی حرف ان کان یدری ما تقول..«.

و حقا انه لم یع ما یقول الامام فقد ران علی قلبه الباطل، و غرق فی الاثم و قد أجابه حبیب بن مظاهر و هو من أعلام الهدی و الصلاح فقال له:

»والله انی لأراک تعبد الله علی سبعین حرفا، و أنا أشهد أنک صادق ما تدری ما یقول، قد طبع الله علی قلبک…«.

و التفت الامام الی قطعات الجیش فخاطبهم:

»فان کنتم فی شک من هذا القول، أفتشکون أنی ابن بنت نبیکم فوالله ما بین المشرق و المغرب ابن بنت نبی غیری فیکم، و لا فی غیرکم، ویحکم أتطلبوننی بقتیل منکم قتلته، أو مال لکم استهلکته أو بقصاص جراحة..«.

و غدوا حیاری لا یملکون جوابا لرده، ثم التفت الامام الی قادة الجیش الذین دعوه بالقدوم الی مصرهم فقال لهم:

»یا شبث بن ربعی، و یا حجار بن أبجر، و یا قیس بن الأشعث، و یا زید بن الحرث، ألم تکتبوا الی ان قد أینعت الثمار، و اخضر الجناب، و انما تقدم علی جند لک مجندة…»

و أنکر أولئک الخونة کتبهم، و ما عاهدوا علیه الله من نصرهم للامام، فقالوا له «لم نفعل ذلک..«.

و بهر الامام من ذلک و راح یقول:

»سبحان الله!! بلی والله لقد فعلتم..«.

و أعرض الامام عنهم، و وجه خطابه الی جمیع قطعات الجیش قائلا:

»أیها الناس: اذا کرهتمونی فدعونی أنصرف عنکم الی مأمنی من الأرض..«.

و تصدی لجوابه قیس بن الأشعث و هو من رؤوس المنافقین، و قد خلع کل شرف و حیاء فقال له:

»أولا تنزل علی حکم بنی عمک، فانهم لن یروک الا ما تحب، و لن یصل الیک منهم مکروه…«.

فرد علیه الامام قائلا:

»أنت أخو أخیک، أترید أن یطلبک بنوهاشم بأکثر من دم مسلم بن عقیل، لا والله لا أعطیهم بیدی اعطاء الذلیل، و لا أفر فرار العبید، عباد الله انی عذت بربی و ربکم أن ترجمون، أعوذ بربی و ربکم من کل متکبر لا یؤمن بیوم الحساب…» (2).

و مثلث هذه الکلمات عزة الأحرار و شرف الأباة، و لم تنفذ الی قلوب أولئک الجفاة الذین غرقوا فی الجهل و الآثام.

و تکلم أصحاب الامام مع معسکر ابن‏زیاد، و أقاموا علیهم الحجة، و ذکروهم بجور الامویین، و ما أنزلوه بهم من الجور و الاستبداد، و لم تجد معهم النصائح شیئا، و راحوا یفخرون بنصرتهم لابن‏مرجانة، و قتالهم

لریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله.


1) تاریخ الطبری 6 / 242.

2) تاریخ الطبری 6 / 43.