و انتهی موکب الامام الی (البیضة) فألقی الامام خطابا رائعا علی الحر و أصحابه أعلن فیه عن دوافع ثورته و دعاهم الی مناصرته، و کان من بنود هذا الخطاب هذه الفقرات:
»أیها الناس: ان رسول الله صلی الله علیه و آله قال: من رأی سلطانا جائرا مستحلا لحرم الله، ناکثا لعهد الله، مخالفا لسنة رسول الله صلی الله علیه و آله یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان فلم یغیر ما علیه بفعل و لا قول کان حقا علی الله أن یدخله مدخله«..
الا أن هؤلاء قد لزموا طاعة الشیطان، و ترکوا طاعة الرحمن، و أظهروا الفساد، و عطلوا الحدود، و استأثروا بالفیء، و أحلوا حرام الله، و حرموا حلاله، و أنا أحق ممن غیر، و قد أتتنی کتبکم، و قدمت علی رسلکم ببیعتکم انکم لن تسلمونی، و لا تخذلونی، فان أقمتم علی بیعتکم تصیبوا رشدکم، و أنا الحسین بن علی، و ابنفاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله نفسی مع أنفسکم، و أهلی مع أهلیکم، و لکم فی أسوة، و ان لم تفعلوا، و نقضتم عهدکم و خلعتم بیعتی، فلعمری ما هی لکم بنکر، لقد فعلتموها بأبی و أخی، و ابن عمی مسلم فالمغرور من اغتر بکم، فحظکم أخطأتم،
و نصیبکم ضیعتم، و من نکث فانما ینکث علی نفسه، و سیغنی الله عنکم..«.
و أعلن أبوالأحرار فی هذا الخطاب الرائع دوافع ثورته المقدسة علی حکومة یزید، و انها لم تکن من أجل المطامع و الأغراض الشخصیة الخاصة، و انما انت استجابة للواجب الدینی الذی لا یقر بأی حال من الأحوال حکومة السلطان الجائر الذی یستحل حرمات الله، و ینکث عهده، و یخالف سنة رسوله، و ان من لم یندفع الی ساحات الجهاد لمناهضته فانه یکون شریکا له فی ظلمه و جوره، کما ندد علیهالسلام بالأمویین و قد نعتهم بأنهم قد لزموا طاعة الشیطان، و ترکوا طاعة الرحمن، و استأثروا بالفیء، و عطلوا حدود الله، و الامام علیهالسلام أحق و أولی من غیره بتغییر الأوضاع الراهنة و اعادة الحیاة الاسلامیة المشرقة الی مجراها الطبیعی بین المسلمین، و أعرب لهم أنه اذا تقلد شؤون الحکم فسیجعل نفسه مع أنفسهم، و أهله مع أهلیهم من دون أن یکون له أی امتیاز علیهم، و قد وضع الامام بهذا الخطاب النقاط علی الحروف، و فتح لهم منافذ النور لو کانوا یبصرون، و لما أنهی الامام خطابه قام الیه الحر فقال له:
»انی أذکرک الله فی نفسک، فانی أشهد لئن قاتلت لتقتلن…«.
و رد علیه أبوالشهداء قائلا:
»أبا الموت تخوفنی، و هل یعدو بکم الخطب أن تقتلونی، و ما أدری ما أقول لک، و لکنی أقول: کما قال أخو الأوس لابن عمه، و هو یرید نصرة رسول الله صلی الله علیه و آله أین تذهب، فانک مقتول، فقال له:
سأمضی و ما بالموت عار علی الفتی
اذا ما نوی خیرا و جاهد مسلما
و آسی الرجال الصالحین بنفسه
و خالف مثبورا و فارق مجرما
فان عشت لم أندم و ان مت لم ألم
کفی بک ذلا أن تعیش و ترغما
و لما سمع الحر ذلک تنحی عنه، و عرف أنه مصمم علی الموت و التضحیة لانقاذ المسلمین من ویلات الأمویین و جورهم.