و خطب الامام علیهالسلام خطابا بلیغا فی قطعات ذلک الجیش، فأوضح لهم أنه لم یأتهم محاربا، و انما جاءهم محررا و منقذا لهم من جور الأمویین و ظلمهم، و قد توافدت علیه وفودهم و کتبهم تحثه بالقدوم لمصرهم لیقیم دولة القرآن و الاسلام، و هذه فقرات من خطابه الشریف:
»أیها الناس، انها معذرة الی الله عزوجل، و الیکم، انی لم آتکم حتی ائتنی کتبکم و قدمت بها علی رسلکم ان أقدم علینا فانه لیس لنا امام، و لعل الله أن یجمعنا بک علی الهدی، فان کنتم علی ذلک فقد جئتکم، فاعطونی ما أطمئن به من عهودکم و مواثیقکم، و ان کنتم لمقدمی کارهین انصرفت عنکم الی المکان الذی جئت منه الیکم..«.
و أحجموا عن الجواب لأن أکثرهم ممن کاتبوه و بایعوه علی ید سفیره العظیم مسلم بن عقیل.
و حضر وقت صلاة الظهر فأمر الامام مؤذنة الحجاج بن مسروق أن یؤذن و یقیم للصلاة، و بعد فراغه منها التفت الامام الی الحر فقال له:
»أترید أن تصلی بأصحابک؟..«.
فقال الحر بأدب:
»بلی نصلی بصلاتک..«.
و ائتم الجیش بریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و بعد الفراغ من الصلاة انصرفوا الی جیشهم، و لما حضر وقت صلاة العصر جاء الحر مع قومه فاقتدوا بالامام فی الصلاة و بعد الانتهاء منها خطب الامام علیهالسلام خطابا رائعا، فقد قال بعد حمد الله و الثناء علیه:
»أیها الناس: انکم ان تتقوا الله، و تعرفوا الحق لأهله یکن أرضی لله، و نحن أهل البیت أولی بولایة هذا الأمر من هؤلاء المدعین ما لیس لهم، و السائرین فیکم بالجور و العدوان، فان أنتم کرهتمونا، و جهلتم حقنا، و کان رأیکم الآن علی غیر ما أتتنی به کتبکم انصرفت عنکم..«.
لقد دعاهم الی تقوی الله، و معرفة أهل الحق، و دعاة العدل فان فی ذلک رضا لله و نجاة لأنفسهم، کما دعاهم الی مناضرة أهل البیت علیهمالسلام رواد الشرف و الفضیلة، و دعاه العدل الاجتماعی فی الاسلام، و هم أولی و أحق بولایة أمور المسلمین من بنیأمیة الذین حکموا فیهم بغیر ما أنزل الله، و اذا لم یستجیبوا لذلک، و تبدلت نیاتهم فانه ینصرف عنهم الی المکان الذی جاء منه.
و انبری الیه الحر، و کان لا یعلم بشأن الکتب التی بعثتها جماهیر أهل الکوفة الی الامام فقال له:
»ما هذه الکتب التی تذکرها؟..«.
فأمر الامام عقبة بن سمعان باحضارها فأخرج خرجین مملوئین صحفا فنشرها بین یدی الحر، فبهر منها، و جعل یتأمل فیها، و قال للامام:
»لسنا من هؤلاء الذین کتبوا الیک…«.
و رام الامام أن ینصرف الی المکان الذی جاء منه فمنعه الحر، و قال له:
»أن لا أفارقک اذا لقیتک حتی أقدمک الکوفة علی ابنزیاد..«.
و لذعت الامام هذه الکلمات القاسیة، فثار فی وجه الحر، و صاح به
»الموت أدنی الیک من ذلک..«.
و أمر الامام أصحابه بالرکوب فلما استووا علی رواحلهم أمرهم بالتوجه الی یثرب فحال الحر بینهم و بین ذلک، فصاح به الحسین:
»ثکلتک أمک ما ترید منا؟..«.
و اطرق الحر برأسه الی الأرض، و تأمل، ثم رفع رأسه الی الامام و قال له بأدب:
»و لکن و الله ما لی الی ذکر أمک من سبیل الا بأحسن ما یقدر علیه..«.
و سکن غضب الامام، و أعاد علیه القول:
»ما ترید منا..؟«.
»أرید أن أنطلق بک الی ابنزیاد..«.
»والله لا أتبعک..«.
»اذن والله لا أدعک..«.
و کاد الوضع أن ینفجر باندلاع الحرب الا أن الحر ثاب الی رشده، فقال للامام:
»انی لم أؤمر بقتالک، و انما أمرت أن لا أفارقک حتی أقدمک الکوفة،
فاذا أبیت فخذ طریقا لا یدخلک الکوفة، و لا یردک الی المدینة حتی أکتب الی ابنزیاد، فلعل الله أن یأتی بأمر یرزقنی فیه العافیة من أن أبتلی بأمرک.«
و اتفقا علی هذا الأمر فتیاسر الامام عن طریق العذیب و القادسیة، و أخذت قافلة الامام تطوی البیداء، و کان الحر مع جیشه یتابع الامام عن کثب و یراقبه کأشد ما تکون المراقبة.