العالم الکبیر المعاصر المرحوم الشیخ (محمد طه) نقل: «خرجت من (النجف الأشرف) الی (کربلاء) بقصد زیارة الشهدا (ع(، و کنت أسیر مع جمع العلماء و طلاب العلوم الدینیة حفاة الأقدام احتراما للامام الحسین (ع(«.
خلال الطریق دخلنا مضیقا لأحد شیوخ العشائر الکبیرة، للاستراحة و تناول الطعام«.
و لم یکن الشیخ موجودا، بل کانت هناک امرأة استضافتنا بحرارة و کرم زائد.
لکنها کانت طوال المدة تخاطب کل واحد منا بخادم العباس، و قد أزعجنا ذلک، خاصة و أن بیننا علماء.
و عندما عاد زوجها رحب بنا کثیرا، و سألنا عن ضیافة أهله لنا، فأبدینا امتناننا، لکننا سألناه عن نعمت زوجته لنا جمیعا بخدام العباس، فی حین أننا لسنا من خدام العباس (ع(.
فشرح لنا الأمر، و قال: انها احترمتکم کثیرا، بنعمتکم بذلک، حیث وقعت لها حادثة عجیبة مع أبیالفضل العباس، و اذا أرادت أن تحترم أحدا تسمیه
(خادم العباس) حیث أصیب ابنی بمرض عضال، و عجز عن علاجه الأطباء، فتوجهنا جمیعا الی کربلاء، و معنا ابننا الصبی الوحید، فربطناه بضریح أبیالفضل العباس، و بکینا و توسلنا و دعونا کثیرا، لکن لم نجد نتیجة، و بعد مدة مات ابننا.
عندها أخذت زوجتی تصرخ عند أبیالفضل (ع) و تنوح بحیث لم یبق أحد من الزائرین الا وبکی لبکائها و لحالها، کانت تقول له: یا أباالفضل، یا باب الحوائج، لجأت با بنی الیک لتشفیه، لکنک قتلته بدل أن تشفیه.
أثناء ذلک دخل علینا شاب، فالتفت الیه الشیخ و قال: أیها السادة هذا الشاب هو طفلی المریض الذی أحیاه الله، ولن أسرد علیکم باقی القصة، فاسألوه لیخبرکم. و قال الشاب: أخبرهم بباقی القصة.
فقال الشاب: قبضت روحی عندما کنت الی جوار المرقد و ارتفعت الی الأعلی فی السماوات، فسمعت صوتا یقول: تلک أنوار محمد و آل محمد (ع(، و فاطمة الزهراء (ع(، و الحسن المجتبی (ع(، و سیدالشهداء (ع(، ثم نور آخر قالوا: انه نور قمر بنیهاشم.
فتقدم أبوالفضل (ع) نحو الامام الحسین (ع) و قال له: مولای هل تری هذه المرأة أمالطفل ماذا تفعل فی حرمی، و قد فضحتنی، فأسألک أن تسأل الله أن یأخد عنی القلب (باب الحوائج) فقد ذهبت هذه المرأة بکرامتی.
فسکت الامام الحسین (ع(، ثم توجه العباس الی أمیرالمؤمنین (ع(، و شکی له الأمر.
فسکت أمیرالمؤمنین (ع(، ثم توجه العباس الی الزهراء (ع(، و هکذا حتی قال الجمیع: اننا لا نملک شیئا أمام مشیئة الله.
حتی توجه العباس (ع) الی النبی (ص) و هو یبکی و یرجوه أن یسأل الله بأخذ لقب باب الحوائج منه، لأن هذه المرأة فضحته، فسکت النبی (ص) و أجاب کما أجابوا من قبل.
و بینما کان أبوالفضل (ع) باکیا، و الأنوار المقدسة حزینة، جاء الخطاب لملک الموت: أعد روح هذا الطفل من أجل قرب بنیهاشم و منزلته من حضرتی.
»عندها عادت روح لبدنی، و لم أعد أحس بأی مرض» (1).
1) قصص و خواطر.