و الشیء المؤکد الذی لا خلاف فیه أن الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام قد انتخب انتخابا شاملا من جمیع قطعات الشعب، فقد سارعت القوات المسلحة التی أطاحت بحکومة عثمان الی مبایعته کما بایعته الجماهیر العامة فی مختلف الأقالیم الاسلامیة سوی الشام، و نفر قلیل فی یثرب کان من بینهم سعد بن أبیوقاص، و عبدالله بن عمر، و بعض الأمویین الذین أیقنوا أن الامام علیهالسلام یبسط العدالة الاجتماعیة فی الأرض، و یحقق المساواة الکاملة بین المسلمین فلا امتیاز لأحد علی أحد، و بذلک تفوت مصالحهم، فلم یبایعوه، و لم یقف الامام معهم موقفا معادیا فلم یوعز الی السلطات القضائیة و التنفیذیة باتخاذ الاجراءات الحاسمة ضدهم، و ذلک عملا بما منحه الاسلام من الحریات العامة لجمیع الناس، کانوا من المؤیدین للدولة أو من المعارضین لها بشرط أن لا یحدثوا فسادا فی الأرض، أو یقوموا بعصیان مسلح ضد الدولة فانها تکون مضطرة الی اتخاذ الاجراءات القانونیة ضدهم.
و علی أی حال فقد بویع الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام بیعة عامة عن رضی و اختیار من جمیع أبناء الشعوب الاسلامیة، و أظهروا فی بیعته جمیع مباهج الفرح و السرور، و لم یظفر بمثل هذه البیعة أحد من الخلفاء الذین سبقوه أو تأخروا عنه.
وفور تقلد الامام علیهالسلام للخلافة تبین بصورة ایجابیة و شاملة العدل الخالص، و الحق المحض، و تنکر لکل مصلحة شخصیة تعود بالنفع علیه أو علی ذویه، و قدم مصالح الفقراء و المحرومین علی جمیع المصالح الأخری… کانت سعادته أن یری الأوساط الشعبیة تنعم بالخیر و السعادة، و لا مکان للحاجة و الاعواز عندها، و لم یعرف فی تاریخ هذا الشرق حاکم مثله فی عطفه و حنانه علی البؤساء و المحرومین.
و لابد لنا من وقفة قصیرة للحدیث عن بعض شؤون الحکم عند الامام علیهالسلام فان ذلک یرتبط ارتباطا وثیقا بسیرة ولده أبیالفضل علیهالسلام، فانه یکشف عن روعة التربیة الکریمة التی تربی علیها فی عهد أبیه رائد العدالة الاجتماعیة فی الأرض، و التی ترکت فی نفسه حب التضحیة و الفداء فی سبیل الله، کما یکشف عن الأسباب الوثیقة التی دعت القوی الطامعة، و المنحرفة الی الوقوف فی وجه حکومة الامام علیهالسلام، و مناهضتهم لأبنائه من بعده، و فیما یلی ذلک: