و لقد مر أن شمر بن ذیالجوشن قد طمع فی أن یستهوی أباالفضل العباس علیهالسلام و یغریه بالأمان الذی عرضه علیه، و المنصب الذی جاء به من ابنزیاد الیه، لیدخله فیما دخل فیه هو من ظلمات الظالمین و عبودیتهم، ظانا بأن أباالفضل العباس علیهالسلام ممن یستبدل النور بالظلام، و الحق بالباطل، و الهدی بالضلال، و الآخرة بالدنیا، و لکن ما راعه الا ان رأی أباالفضل العباس علیهالسلام – حین عرض علیه الأمان، و مناه بالجاه و المقام – یزمجر فی وجهه زمجرة الأسد الباسل، و یزأر علی مزاعمه و أباطیله زئیر اللیث الغضبان، و یرمی شباکه و خداعه بشرر أنفاسه الغاضبة رمی البرکان قواصف النیران، و قواذف الجحیم، و یصرخ بوجهه معلنا عن کلمته الخالدة، و مقالته الشامخة: ألا لعنک الله یا شمر و لعن أمانک، أتؤمننا وابنرسول الله صلی الله علیه و اله و سلم لا أمان له؟ و تأمرنا بأن نترک من خلقنا الله لأجله، و أن ندخل فی طاعة اللعناء و أولاد اللعناء؟ ثم عرض علیه أبوالفضل العباس علیهالسلام أن ینتقل هو الی معسکر الامام الحسین علیهالسلام و له جائزة عند جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، فأعرض الشمر بوجهه عن أبیالفضل العباس علیهالسلام و عما طرحه علیه، و تضاءل ذلا و صغارا، و رجع بخسة و خفة، و هو یجر ذیول الخیبة و الفشل، و المذلة و اللهوان.
و رجع أبوالفضل العباس علیهالسلام مع اخوته مرفوعی الرأس الی معسکر الامام الحسین علیهالسلام، و أخبروا سیدهم و امامهم الحسین علیهالسلام بالخبر، فقام عندها زهیر بن القین من بین معسکر الامام الحسین علیهالسلام و أقبل نحو أبیالفضل العباس علیهالسلام و جلس الیه، و أخذ یحدثه حدیثا تاریخیا صادقا، و یذکره بقصة حقیقیة واقعیة، و هو
یشکره و یمدحه علی موقفه البطولی من الشمر و أمانه، و یحضه و یشجعه علی نصرة الامام الحسین علیهالسلام و الذب عنه، و یقول له: ألا احدثک بحدیث و عیته؟
قال له العباس علیهالسلام: بلی حدثنی به.
قال زهیر: اعلم یا أباالفضل! ان أباک أمیرالمؤمنین علیهالسلام لما أراد أن یتزوج بامک أمالبنین طلب من أخیه عقیل بن أبیطالب علیهالسلام و کان عارفا بأنساب العرب وأخبارها، أن یختار له امرأة ولدته الفحولة من العرب و ذوو الشجاعة منهم، لیتزوجها فتلد له غلاما، فارسا شجاعا، و شهما مقداما، ینصر الامام الحسین علیهالسلام بطف کربلاء، و یکون له عضدا و ظهرا، و قد ادخرک أبوک لمثل هذا الیوم، فلا تقصر عن نصرة أخیک و حمایة أخواتک.