جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

جواب أصحابه

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أما أصحاب الامام علیه‏السلام فهم أحرار هذه الدنیا، و قد اندفعوا یعلنون للامام علیه‏السلام الفداء و التضحیة دفاعا عن المبادی‏ء المقدسة التی ناضل من أجلها الامام، و قد انبری مسلم بن عوسجة فخاطب الامام قائلا:

»لا أنحن نخلی عنک، و بماذا نعتذر الی الله فی أداء حقک، أما والله لا أفارقک حتی أطعن فی صدورهم برمحی، و أضرب بسیفی ما ثبت قائمه بیدی، ولو لم یکن معی سلاح أقاتلهم لقذفتهم بالحجارة حتی أموت معک..«.

لقد عبرت هذه الکلمات عن عمیق ایمانه بریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و انه سیذب عنه حتی النفس الأخیر من حیاته.

و انبری بطل آخر من أصحاب الامام و هو سعید بن عبدالله الحنفی فخاطب الامام قائلا:

»والله لا نخلیک حتی یعلم الله أنا قد حفظنا غیبة رسوله صلی الله علیه و آله فیک، أما والله لو علمت أنی أقتل، ثم أحیا، ثم أحرق، ثم أذری یفعل بی ذلک سبعین مرة لما فارقتک حتی ألقی حمامی دونک، و کیف لا

أفعل ذلک، و انما هی قتلة واحدة، ثم هی الکرامة التی لا انقصاء لها أبدا…«.

و لیس فی قاموس الوفاء أصدق، و لا أنبل من هذا الوفاء، فهو یتمنی من صمیم قلبه أن تجری علیه عملیة القتل سبعین مرة لیفدی الامام علیه‏السلام، لیحفظ بذلک غیبة رسول الله صلی الله علیه و آله و کیف لا یستطیب الموت فی سبیله و انما هو مرة واحدة، ثم هی الکرامة الأبدیة التی لا انقضاء لها.

و انبری زهیر بن القین فأعلن نفس الاتجاه الذی أعلنه المجاهدون من اخوانه قائلا:

»والله لوددت أنی قتلت، ثم نشرت، ثم قتلت حتی أقتل ألف مرة، و ان الله عزوجل یدفع بذلک القتل عن نفسک، و عن أنفس هؤلاء الفتیان من أهل بیتک…» (1).

أرأیتم وفاء هؤلاء الأبطال، فهل تجدون لهم مثیلا فی تاریخ هذه الدنیا، لقد ارتفعوا الی مستوی من النبل و الشهامة لم یبلغه أی انسان و قد أعطوا بذلک الدروس المشرقة فی الدفاع عن الحق.

و أعلن بقیة أصحاب الامام علیه‏السلام الترحیب بالشهادة فی سبیل امامهم، فجزاهم خیرا، و أکد لهم جمیعا أنهم سینعمون فی الفردوس الأعلی، و یحشرون مع النبیین و الصدیقین، و هتفوا جمیعا:

»الحمد لله الذی أکرمنا بنصرک، و شرفنا بالقتل معک، أولا ترضی أن نکون معک فی درجتک یا ابن رسول الله..» (1).

لقد أترعت نفوس هؤلاء الأبطال بالایمان العمیق، فتحرروا من جمیع

ملاذ الحیاة و لهوها، و اتجهوا صوب الله، فرفعوا رایة الاسلام عالیة خفاقة فی رحاب هذا الکون.


1) حیاة الامام الحسین 3 / 169 – 168.