نعم، لقد شهد العلقمی هذه البطولات الروحیة و الجسمیة من أبیالفضل العباس علیهالسلام و أعجب بها، کما أعجب بصاحبها الأبی، و راعیها الوفی، أبیالفضل العباس علیهالسلام، و راح یهتز له سرورا، و یموج به مرحا، و یتبختر اعتزازا و افتخارا، لکنه لما شهد مصرع هذا الشهم النفل، و اغتیال هذا الطاهر المبارک، علی مقربة من شواطئه و سواحله، و ضفافه و حافته، و هو ضامیء عطشان، و ذلک علی أیدی الغدرة الفجرة، و الخونة الکفرة، اصیب بخیبة أمل کبیر، و فجع بمن کان قد اعتز به و افتخر، و بقی متحیرا لا یدری ما یفعل، و لا یعرف کیف یتصرف فی رد فعل منه علی هذه الامور الصعبة التی وقعت بجواره، و الظروف القاسیة التی جرت علی
مرأی منه و مسمع؟ حتی اذا وقف علی ضفافه الامام الصادق علیهالسلام و خاطبه قائلا: «الی الآن تجری – یا علقمی – و قد حرم جدی منک؟«. و بروایة معالی السبطین أنه وقف علیه الامام زینالعابدین علیهالسلام عند رجوعه من الشام و خاطبه بقوله: «منعت ماءک – یا علقمی – عن أبیعبدالله علیهالسلام و تجری؟«. فاستحیی العلقمی من ذلک و عرف من مخاطبة الامام الصادق علیهالسلام أو مخاطبة الامام السجاد علیهالسلام له کیف یتعامل مع الواقع المر الذی شهده، و المنظر المفجع الذی رآه، فغار من حینه، و جف الماء، و صار العلقمی بعد ذلک أثرا تاریخیا مسطورا فی کتب التاریخ، و مدونا فی ذاکرة الأیام، حیث صار العباس علیهالسلام ینسب فی بطولته و شجاعته الی هذا النهر، و یعرف من بعد ذلک ببطل العلقمی.
و لنعم ما قیل فی هذا المعنی:
یا من اذا ذکرت لدیه کربلا
لطم الخدود و دمعه قد أهملا
مهما تمر علی الفرات فقل: ألا
بعدا لشطک یا فرات فمر لا
تحلو فانک لا هنی و لا مری
أیذاد نسل الطاهرین أبا وجد
عن ورد ماء قد ابیح لمن ورد
لو کنت یا ماء الفرات من الشهد
أیسوغ لی منک الورود و عنک قد
صد الامام سلیل ساقی الکوثر