و من بین المحن الشاقة التی امتحن بها الامام امتحانا عسیرا هی ثورة الخوارج فقد کان معظمهم من بهائم البشر، فقد امتطاهم معاویة، و جعلهم جسرا لنیل أطماعه و أهدافه من حیث لا یشعرون، فهم الذین أرغموا الامام علی قبول التحکیم، و ایقاف عملیات الحرب، و هم الذین أصروا علی انتخاب المنافق أبیموسی الأشعری، و لما عقد التحکیم، و أعلن أبوموسی عزل الامام عن منصبه، و أعلن ابنالعاص اقامة سیدة معاویة فی مرکزه أسفوا علی ما فرطوا فی أمر المجتمع الاسلامی و استبانت لهم المکیدة التی دبرها ابنالعاص فی رفع المصاحف و عابوا علی الامام و کفروه لاستجابته لهم، و فی الحقیقة هم الذین یتحملون جمیع المسئولیات الناجمة عن ذلک.
و لما نزح جیش الامام من صفین الی الکوفة لم یدخلوا معه الیها و انما انحازوا الی حروراء فنسبوا الیها، و کان عددهم فیما یقول المؤرخون اثنی عشر ألفا، و أذن مؤذنهم أن أمیر القتال المنافق شبث بن ربعی الذی کان من قادة الجیش الذی حارب ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله الامام الحسین علیهالسلام، کما نصبوا اماما للصلاة عبدالله بن الکواء العسکری، و جعلوا الأمر شوری بعد الفتح، و البیعة لله عزوجل، و جعلوا من أهم الأحکام التی یقاتلون من أجلها الأمر المعروف و النهی عن المنکر، و جعلوا شعارهم «لا حکم الا الله» و لکنهم سرعان ما تنکروا لهذا الشعار فجعلوا الحکم للسیف و ذلک بما أراقوه من دماء الأبریاء، و ما نشروه من الذعر و الخوف بین المسلمین.
و بعث الامام الیهم بعض رسله یعذلهم عن فکرتهم، و یرشدهم الی طریق الحق و الصواب، فلم یجد ذلک معهم شیئا، فانطلق علیهالسلام بنفسه الیهم، و معه أعلام أصحابه، فجعل یناظرهم، و یقیم الأدلة الوثیقة علی فساد رأیهم، و ضلالة قصدهم، فاستجاب له قوم، و أبی قوم آخرون،
و جعل الأمر یمعن فی الفساد بین الامام و بینهم، و أخذوا ینشرون الارهاب، و اعمال التخریب، و یعیثون فی الأرض فسادا، و قد رحلوا عن الکوفة، و عسکروا فی النهروان، و اجتاز علیهم الصحابی الجلیل عبدالله بن خباب بن الأرث، و هو من أعلام أصحاب الامام فدارت بینه و بینهم أحادیث، فعمدوا الیه فقتلوه، و قتلوا معه السیدة زوجته، و لم یقف شرهم عند هذا الحد، و انما أخذوا یذیعون الذعر و الخوف بین المسلمین.
و بعث الامام الیهم الحارث بن مرة العبدی لیسألهم عما أحدثوه من الفساد، فلما انتهی الیهم اجهزوا علیه و قتلوه، و رأی الامام بعد هذا أنهم یشکلون خطرا کبیرا علی دولته، و انهم مصدر فتنة و تخریب بین المسلمین، و ان الواجب یقضی بحربهم فزحف الیهم بجیشه، و دارت بینه و بینهم معرکة رهیبة، فقتلوا عن آخرهم و لم یفلت منهم الا تسعة (1) و انتهت بذلک حرب النهروان و قد شاهد أبوالفضل العباس علیهالسلام هذه الحرب و وقف علی دوافعها التی کان منها کراهة هؤلاء القوم لعدل الامام، و تفانیه فی اقامة الحق بین الناس.
و من الجدیر بالذکر أن أباالفضل العباس علیهالسلام لم یشترک فی حرب النهروان و لا فی حرب صفین، فقد منعه الامام کما منع بعض أبنائه، و اعلام أصحابه من الدخول فی الحرب ضنا بهم علی الموت، و مما یدل علی ذلک أن الذین کتبوا عن واقعة صفین و النهروان لم یذکروا أی دور لسیدنا العباس فیهما.
1) حیاة الامام الحسن 1 / 358 الطبعة الثالثة.