– 1 –
و برز أبوالفضل العباس علیهالسلام علی مسرح التاریخ الاسلامی کأعظم قائد فذ لم تعرف له الانسانیة نظیرا فی بطولاته النادرة بل و لا فی سائر مثله الأخری التی استوعبت – بفخر – جمیع لغات الأرض.
لقد أبدی أبوالفضل یوم الطف من الصمود الهائل، و الارادة الصلبة ما یفوق الوصف، فکان برباطة جأشه، و قوة عزیمته جیشا لا یقهر و قد أرعب عسکر ابنزیاد، و هزمهم نفسیا، کما هزمهم فی میادین الحرب.
ان بطولات أبیالفضل کانت و لا تزال حدیث الناس فی مختلف العصور، فلم یشاهدوا رجلا واجدا مثقلا بالهموم و النکبات یحمل علی جیش مکثف مدعم بجمیع آلات الحرب قد ضم عشرات الآلاف من المشاة و غیرهم فیلحق بهم أفدح الخسائر من معداتهم و جنودهم، و یقول المؤرخون عن بسالته – یوم الطف – انه کلما حمل علی کتیبة تفر منهزمة من بین یدیه یسحق بعضها بعضا قد خیم علیها الموت، و استولی علیها الفزع و الذعر قد خلعت منها الأفئدة و القلوب، و لم تغن عنها کثرتها شیئا.
ان شجاعة أبیالفضل و سائر مواهبه و مزایاه مما تدعو الی الاعتزاز و الفخر له و للمسلمین فحسب، و انما لکل انسان یدین لانسانیته، و یخضع
لقیمها الکریمة
– 2 –
و بالاضافة الی ما یتمتع به أبوالفضل العباس علیهالسلام من البطولات الرائعة فانه کان مثالا للصفات الشریفة، و النزعات العظیمة، فقد تجسدت فیه الشهامة و النبل و الوفاء و المواساة، فقد واسی أخاه أبا الأحرار الامام الحسین علیهالسلام فی أیام محنته الکبری، ففداه بنفسه و وقاه بمهجته، و من المقطوع به أن تلک المواساة لایقدر علیها الا من امتحن الله قلبه للایمان، و زاده هدی.
– 3 –
و مثل أبوالفضل العباس علیهالسلام فی سلوکه مع أخیه الامام الحسین علیهالسلام حقیقة الأخوة الاسلامیة الصادقة، و أبرز جمیع قیمها و مثلها، فلم یبق لون من ألوان الأدب، و البر و الاحسان الا قدمه له، و کان من أروع ما قام به فی میادین المواساة له، انه حینما استولی علی الماء یوم الطف تناول منه غرفة لیشرب، و کان قلبه الزاکی کصالیة الغضا من شدة الظمأ، فتذکر فی تلک اللحظات الرهیبة عطش أخیه الامام الحسین و عطش المصیبة من أهل البیت علیهمالسلام، فدفعه شرف النفس، و سمو الذات الی رمی الماء من یده، و مواساتهم فی هذه المحنة الحازبة، تصفحوا فی تاریخ الأمم و الشعوب فهل تجدون مثل هذه الأخوة الصادقة؟!! انظروا فی سجلات نبلاء الدنیا فهل ترون مثل هذا النبل، و مثل هذا الایثار؟!
الله أکبر أی رحمة مثل هذه الرحمة، و أیة مودة مثل هذه المودة،!!
ان الانسانیة بجمیع قیمها و مثلها لتنحنی اجلالا و خضوعا أمام أبیالفضل علی ما أبداه من عظیم النبل لأخیه الامام الحسین أبی الأحرار و سیدالشهداء.
و الشیء الذی یدعو الی الاعتزاز بتضحیة أبیالفضل و نصرته لأخیک الامام الحسین، انها لم تکن بدافع الأخوة و الرحم الماسة و غیر ذلک من الاعتبارات السائدة بین الناس، و انما کانت بدافع الایمان الخالص بالله، ذلک الایمان الذی تفاعل مع عواطف أبیالفضل، و صار عنصرا من عناصره، و مقوما من مقوماته، و قد أدلی بذلک فی رجزه حینما قطعت یمینه التی کانت تفیض برا و عطاء للناس، قائلا:
و الله ان قطعتم یمینی
انی أحامی أبدا عن دینی
و عن امام صادق یقینی
ان الرجز فی تلک العصور کان یمثل الأهداف و المبادیء و القیم التی من أجلها یقاتل الشخص، و یستشهد فی سبیلها، و رجز سیدنا العباس علیهالسلام صریح واضح فی أنه انما یقاتل دفاعا عن الدین، و دفاعا عن المبادیء الاسلامیة الأصیلة التی تعرضت الی الخطر أیام الحکم الأموی الأسود، کما أنه انما یقاتل دفاعا عن امام المسلمین سبط رسول الله و ریحانته الامام الحسین المدافع الأول عن کرامة الاسلام، فهذه هی العوامل التی دفعته الی التضحیة، و لیس هناک أی دافع آخر و هذا هو السر فی جلال تضحیته، و خلودها عبر القرون و الأجیال.
– 5 –
لقد استشهد أبوالفضل العباس من أجل المبادیء العلیا التی رفع شعارها أبو الأحرار أخوه الامام الحسین علیهالسلام، و التی کان من أهمها أن یقیم فی هذا الشرق حکم القرآن، و ینشر العدل بین الناس و یوزع علیهم خیرات الأرض، فلیست هی لقوم دون آخرین.
لقد استشهد أبوالفضل من أجل أن یعید للانسان المسلم حریته
و کرامته، و ینشر بین الناس رحمة الاسلام، و نعمته الکبری الهادفة لاستئصال الظلم و الجور، و بناء مجتمع لا ظل فیه لأی لون من ألوان الفزع، و الخوف.
لقد حمل أبوالفضل مشعل الحریة و الکرامة، و قاد قوافل الشهداء الی ساحات الشرف، و میادین العزة، و النصر للشعوب الاسلامیة التی کانت ترزح تحت وطأة الظلم و الجور.
لقد انطلق أبوالفضل الی میادین الجهاد من أجل أن ترتفع کلمة الله تعالی عالیة فی الأرض، تلک الکلمة التی هی منهج کامل للحیاة الکریمة بین الناس.
– 6 –
و فجر الامام أبو الأحرار ثورته الکبری التی أوضح الله بها الکتاب و جعلها عبرة لأولی الألباب، فدک بها حصون الظلم، و قلاع الجور.
و لم یفجر الامام الحسین علیهالسلام ثورته الرائدة العملاقة أشرا و لا بطرا، و لا ظالما، و لا مفسدا – حسب ما یقول – و انما أراد تغییر الواقع المریر الذی تعیشه الأمة من جراء الحکم الأموی المنحرف عن جمیع الأعراف و القوانین، ذلک النظام الذی أحال حیاة الناس الی جحیم لا یطاق، فقد عجت البلاد الاسلامیة بجمیع صنوف الجور و الارهاب، و کان من أعظمها محنة و أشدها بلاء البلاد الخاضعة لحکم زیاد بن أبیه، و الی معاویة علی العراق، و أخیه اللاشرعی، الذی أجج نار الفتنة، و حکم بین الناس بغیر ما أنزل الله، فأخذ البریء بالسقیم، و المقبل بالمدبر، و قتل علی الظنة و التهمة، کما أعلن ذلک، و طبقه بالفعل علی الحیاة العامة بین الناس.
– 7 –
و أن سبط الرسول صلی الله علیه و آله، و أمل الاسلام، و المسؤول الأول عن رعایة المسلمین، و صیانة حیاتهم الواقع الاجتماعی الذی تعیشه
الأمة، و الذی ینذر بخطر عظیم علی حیاتها العقائدیة، و الفکریة و الاجتماعیة، فقد تحکم فی مصیرها جبابرة الأمویین، و طغاة الرأسمالیة القرشیة، التی حملت معول الهدم علی جمیع ما أسسه الاسلام من مجد أصیل و خلق رفیع للأمة، بالاضافة الی أنها أخذت تستنزف المواد الاقتصادیة فی العالم الاسلامی، و تنفقها علی شهواتها، و رغباتها الخاصة، فهب أبو الأحرار لانقاذ المسلمین، و اعادة الحیاة الکریمة لهم، فما أعظم عائدته علی الاسلام، و ما أکثر ألطافه و أیادیه علی المسلمین.
– 8 –
ان ملحمة کربلاء من أهم الأحداث العالمیة، بل و من أهم ما حققته البشریة من انجازات رائعة فی میادین الکفاح المسلح ضد الظلم و الطغیان، فقد غیرت مجری تاریخ الشعوب الاسلامیة، و فتحت لها آفاقا مشرقة للتمرد علی الظلم و الطغیان.
لقد ألهبت هذه الملحمة الخالدة عواطف الأحرار، و دفعتهم الی النضال المسلح فی سبیل تحریر المجتمع من نیر العبودیة و الذل، و انقاذه من الحکم اللاشرعی.
– 9 –
لقد انتصر سیدالشهداء فی ثورته الخالدة، و انتصرت أهدافه و مبادئه العظیمة، و ظل مثلا خالدا للکفاح المقدس یطارد الظالمین و الطغاة فی کل عصر و زمان، و یمد الثوار بروح التضحیة و الفداء.
ان من الانتصارات الرائعة التی حققها أبی الضیم فی ثورته أنه جرد الحکم الأموی من الشرعیة، و أنه لا یمثل الاسلام، و لا المسلمین بأی حال من الأحوال، و انما هو حکم دیکتاتوری قائم علی النطع و السیف لا علی رضی الأمة و اختیارها.
لقد وضع أبو الأحرار العبوات الناسفة فی أروقة الحکم الأموی
ففجرتها، و نسفت معالم زهوهم و فجورهم و طغیانهم، و ظلوا مثلا أسودا لکل حکم منحرف عن سنن الحق و العدل.
– 10 –
لقد أیقظت ثورة أبی الأحرار الشعوب الاسلامیة من تخدیرها و سباتها، فانطلقت کالمارد الجبار فی ثورات متلاحقة، و هی ترفع شعار التحریر، و شعار الاستقلال، و شعار الکرامة من أجل التخلص من ذلک الحکم الأسود.
لقد قامت الشعوب الاسلامیة فی ثورات متلاحقة کانت امتدادا لثورة الحسین علیهالسلام، حتی أطاحت بالحکم الأموی، و أزالته من دنیا الوجود.
– 11 –
و من الجدیر بالذکر أن کارثة کربلاء، و ما لحق بالامام الحسین علیهالسلام من التنکیل، و الاعتداء الصارخ، لم یأت ذلک عفوا، و انما کان من النتائج المباشرة للانحرافات، و السلوک فی المنعطفات السیاسیة من جانب الحکام و المسؤولین الذین کانوا ینظرون الی السلطة بأنها مغنم، و وسیلة للظفر بالثراء العریض، و لم یعوا أن الاسلام اعتبر السلطة أداة لخدمة المجتمع، و تطویر حیاته الفکریة و الاقتصادیة، و انها مسؤولة أمام الله عن اقتصاد الأمة فیجب علیها الاحتیاط فیه کأشد ما یکون الاحتیاط فلیس لرئیس الدولة، و لا لغیره من أجهزة الحکم أن یصطفوا لأنفسهم و ذویهم أی شیء من أموال الدولة.
و کان علی رأس الحکام المنحرفین ملوک بنیأمیة الذین اتخذوا مال الله دولا و عباد الله خولا، و بالاضافة الی ما اقترفوه من ظلم الأمة و الاعتداء علی کرامتها، فانهم عمدوا الی ظلم العلویین، و الاجهاز علی شیعتهم، و قد شاهد أبوالفضل علیهالسلام المحن الشاقة و العسیرة التی حلت بأهل بیته
و محبیهم، و مما لا ریب فیه انها ترکت فی أعماق نفسه أقسی ألوان المحن، و الآلام.
– 12 –
أما دور سیدنا العباس علیهالسلام فی ملحمة کربلاء فانه یأتی فی الأهمیة بعد أخیه أبی الأحرار الامام الحسین علیهالسلام صانع هذه الملحمة الخالدة فی دنیا الحق و العدل، و قد فاق جمیع أصحاب الامام الحسین علیهالسلام، و أهل بیته المکرمین، و ذلک بما قدمه من عظیم الخدمات لأخیه، بالاضافة الی مواقفه البطولیة الرائعة، و صموده الهائل أمام معسکر ابنزیاد، و قد أبدی من البسالة ما یذهل الأفکار و یحیر الألباب، و کان یشیع فی نفوس أصحاب أخیه و أهلبیته العزم و التصمیم علی التضحیة و الجهاد بین یدیه، فقد استهان بالموت و سخر من الحیاة، و قد انطبعت هذه الظاهرة فی نفوسهم فاعتنقوا الشهادة، و انطلقوا الی میادین الجهاد لیرفعوا کلمة الله فی الأرض.
– 13 –
و کان العباس علیهالسلام أیام المحنة الکبری التی حلت بأخیه ملازما له لم یفارقه، و قدم له جمیع ألوان البر و الاحسان، فکان یقیه بنفسه و یفدیه بمهجته، فهو صاحب لوائه، و مدیر شؤونه، و المتصدی لخدماته، و یقول الرواة: انه قد استوعب حبه و الاخلاص له قلب أخیه الامام الحسین علیهالسلام حتی فداه بنفسه، و کان علیه ضیفا، فلم یسمح له بالحرب حتی بعد مقتل أصحابه و أهل بیته، لأنه کان یشعر بالقوة و المنعة، مادام حیا الی جانبه، و لما استشهد العباس شعر الامام الحسین بالوحدة و الغربة و الضیاع بعده و فقد کل أمل له فی الحیاد، و راح یبکی علیه أمر البکاء، و یندبه بذوب روحه، و سارع الی ساحة الحرب لیلتقی به فی جنان الخلد.
سلام الله علیک یا أباالفضل ففی حیاتک و شهادتک ملتقی أمین لجمیع القیم الانسانیة، و حسبک أنک وحدک کنت انموذجا رائعا لشهداء الطف الذین
احتلوا قمة الشرف و المجد فی دنیا العرب و الاسلام.
– 14 –
کان بودی قبل حفنة من السنین أن أتشرف بالبحث عن سیرة أبیالفضل العباس علیهالسلام رائد الشرف و الکرامة لهذه الأمة، و قد دعانی الی ذلک – باصرار – بعض السادة من فضلاء الحوزة العلمیة فی النجف الأشرف، الا أن انشغالی بتألیف موسوعة عن أئمة أهل البیت علیهمالسلام قد شغلنی عن ذلک، و قد ألمت کارثة من کوارث الزمن ببعض ولدی فتوسلت، و توسل ضارعا الی الله تعالی أن یکشف عنه ما هو فیه، و ینقذه و ینجیه فاستجاب الله دعائی و دعاءه فأنجاه مما هو فیه و الحمد لله، و قد طلب منی أن أکتب رسالة عن حیاة أبیالفضل و سیرته و شهادته، فاستجبت له، و جمدت الموضوع الذی بیدی، و اتجهت صوب أبیالفضل آملا من الله تعالی أن أوفق الی اعطاء صورة متمیزة و کاملة عن حیاته، و أن لا أکون قد جافیت الواقع أو ابتعدت عن القصد فیما کتبته عنه انه تعالی ولی القصد و التوفیق،
المؤلف باقر شریف القرشی