جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بین ربیعة و العباس

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و لکن أین ربیعة بن مکدم من أبی‏الفضل العباس علیه‏السلام؟ ان ربیعة لو کان حیا لافتخر بغیرة العباس علی ظعائنه، و لا ندهش من شدة غیرته، و عظیم حیطته و رعایته لظعائنه، ان ربیعة لما طعن راح یلتجی‏ء الی امه کی تضمد جرحه و تعصبه، فتقوم امه بتشجعیه و بعث الحمیة فیه. بینما العباس علیه‏السلام لما قطعوا یمینه أخذ یرتجز و یقول ما یبعث الغیرة فی نفس کل سامع، و الحمیة فی قلب کل انسان حر، انه کان یقول: یمنای لدینی و لامامی – الذین علمانی حمایة الظعن، و الغیرة علی الأهل و العیال، و خاصة علی مثل ربیبات الرسالة و الامامة – الفداء و الوقاء.

نعم، ان ربیعة بن مکدم یطلب الماء من امه لیروی به عطشه، فتصرفه امه عن شرب الماء و توقفه علی أن حمایة الظعن أهم من انشغالک بشرب الماء و هن معرضات للخطر، بینما أبوالفضل العباس علیه‏السلام یدخل العلقمی فاتحا للماء، و یقتحمه مستولیا علیه، و یدنی الماء من فمه، و یقربه الی فیه، بلا أی مانع و لا رادع، و دون أی انشغال به أو تثبط له علی الأمر الأهم، الذی هو حمایة ظعائن الرسالة و الامامة، فانه علیه‏السلام مع أن الماء فی متناوله و رحابه، و الشرب جائزا له و مباحا علیه، أعرض عن شرب الماء مواساة لأخیه و سیده الامام الحسین علیه‏السلام و لظعائن النبوة و الولایة، و صرف نفسه عن الالتذاذ بشرب الماء مع شدة عطشه، و عظیم ظمئه، لیشتغل بالأهم من ذلک ألا و هو حمایة الظعن و السقایة لهن.

ان ربیعة یقف بفرسه علی العقبة، و یتکی‏ء علی رمحه، حتی اذا نزف دمه و مات یبقی معتمدا علی رمحه، انه أراد بذلک رد وجوه القوم عن الظعائن ساعة من النهار، ثم لما رموا فرسه و قمص الفرس سقط علی وجهه الی الأرض میتا،

فعل ربیعة کل ذلک و لکنه کان یتمنی عند سقوطه أن یأتی الیه من یحمله الی أهله، و یجعله بین اسرته، و ینقذه من غربته و وحدته، بینما أبوالفضل العباس علیه‏السلام لما سقط من علی ظهر جواده، و أتاه أخوه الامام الحسین علیه‏السلام الصقر المنقض، و أراد أن یحمله الی المخیم، یأبی علیه أبوالفضل العباس علیه‏السلام ذلک، و یقسمه بحق جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم أن یدعه فی مکانه، حتی لا تندهش الظعائن بقتله، و لا تنذعر ربیبات الرسالة و الامامة بنبأ استشهاده، و حتی لا یستسبع العدو لفقده، و لا یتجاسر علی اقتحام المخیم بعد موته، و لو ساعة من النهار، أی: بمقدار ما بقی خبر شهادته مخفیا علیهن و علیهم.