نعم، لقد شارک أبوالفضل العباس علیهالسلام فی شهادته، عمه جعفر بن أبیطالب علیهالسلام، و شابهه من حیث قطع یمینه و شماله قبل قتله، و لکن زاد ابن الأخ علی عمه: أن قطع العدو الحاقد، رجلی أبیالفضل العباس علیهالسلام، و رضخوا هامته بعمد من حدید، و قطعوه بسوفهم اربا اربا، و لذلک کان الامام زینالعابدین علی بن الحسین السجاد علیهالسلام کلما تذکر عمه العباس بکی، و تذکر به عمه جعفر بن أبیطالب علیهالسلام و بکی علیه أیضا، و ذات مرة – کما فی أمالی الصدوق عن أبیحمزة الثمالی – وقع نظره علیهالسلام علی عبیدالله بن العباس بن أمیرالمؤمنین علیهالسلام، فاستعبر ثم قال: «ما من یوم أشد علی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم من یوم قتل فیه عمه حمزة بن عبدالمطلب، أسدالله و أسد رسوله، و بعده یوم مؤتة، قتل فیه ابن عمه جعفر بن أبیطالب علیهالسلام، و لا یوم کیوم الحسین علیهالسلام ازدلف الیه فیه ثلاثون ألف رجل، یزعمون أنهم من هذه الامة، کل یتقرب الی الله بدمه، و هو یذکرهم بالله فلا یتعظون، حتی قتلوه بغیا و ظلما و عدوانا، ثم قال: رحم الله عمی العباس، فلقد آثر، و أبلی،
و فدی أخاه بنفسه، حتی قطعت یداه، فأبدله الله بهما جناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة، کما جعل لجعفر بن أبیطالب علیهالسلام، و ان للعباس عندالله تبارک و تعالی منزلة یغبطه بها جمیع الشهداء یوم القیامة«.
و من المعلوم: أن کلمة «جمیع» فی قول الامام زینالعابدین علیهالسلام: «یغبطه بها جمیع الشهداء» عامة و شاملة، فتشمل غیرالمعصومین عامة حتی مثل حمزة بن عبدالمطلب، و جعفر بن أبیطالب، فانهم جمیعا یغبطون العباس بن علی علیهالسلام علی منزلته و مقامه عند الله فی القیامة، و ما ذلک الا لعظیم بلائه، و شدید محنته، و کبیر رزیته، حیث أن جیش بنیامیة فی کربلاء، نکلوا به، و مثلوا بجسمه و هو حی، و ذلک حنقا منهم علیه، و حقدا و غیظا منهم له، و انتقاما من شجاعته و شهامته، فانهم من قساوتهم و ضراوتهم، لم یکتفوا باغتیاله و الغدر به بقطع یمینه و یساره، و انما قطعوا رجله الیمنی، و بتروا رجله الیسری، و رضخوا هامته، و قطعوه اربا اربا، بعد أن رشقوه بالسهام حتی صار جلده کالقنفذ من کثرة النبال التی نبتت فی جسمه.