ثم لا یخفی: أنه لیس فی الاسلام رهبانیة صرفة کما ابتدعها النصاری، و لا مادیة صرفة کما اخترعها الیهود، و انما الاسلام دین المعنویات و المادیات معا،
و دین الروح و الجسم مجتمعین، و دین الدنیا و الآخرة مقترنتین، و النبی الأکرم صلی الله علیه و اله و سلم و أهلبیته الأطهار قد جمعوهما، معا، فکانوا فی وقت واحد رهبانا وساسة، و عبادا و قادة، و زهادا و سادة، و کان أبوالفضل العباس علیهالسلام خیر من اقتدی بهم صلوات الله علیهم فی هذه الصفة، و انتهج نهجهم فی هذه الخصلة، فکان راهبا باللیل، یبیت لله تعالی قائما و راکعا و ساجدا، و یقضی لیله فی عبادة ربه، حتی بان علی جبهته من شدة عبادته لله تعالی، و کثرة سجوده لربه، آثار العبادة، و صار مصداقا لقوله تعالی: (سیماهم فی وجوههم من أثر السجود(، و فی نفس الوقت کان أسدا فی النهار، و قائدا فی جیش أخیه الامام الحسین علیهالسلام، و حاملا للوائه العظیم منذ بدایة نهضته علیهالسلام و حتی استشهاده هو فی یوم عاشوراء و علی أرض کربلاء، فأبوالفضل العباس علیهالسلام هو العابد المتهجد باللیل، و الأسد الباسل، و المحنک العاقل، فی النهار.
هذا و قد قال الشیخ المفید فی ارشاده فی أخبار لیلة العاشر من المحرم: ان الامام الحسین علیهالسلام قام لیله کله، یصلی، و یستغفر، و یدعو، و یتضرع، و قام أصحابه کذلک، یصلون، و یدعون، و یستغفرون، و من المعلوم أن أباالفضل العباس علیهالسلام کان فی طلیعة أصحاب الامام الحسین علیهالسلام فی کل خیر و مکرمة، فان أباالفضل العباس علیهالسلام فی لیلة عاشوراء مضافا الی قیامه بحراسة المخیم، کان فی طلیعة المتعبدین لله تعالی و الراکعین و الساجدین له من بین أصحاب الامام الحسین علیهالسلام.
و قال السید بن طاووس فی کتابه المعروف: (اللهوف) مثل ما قاله الشیخ المفید فی کتابه المزبور: الارشاد، انه قال: و بات الامام الحسین علیهالسلام و أصحابه تلک اللیلة و لهم دوی کدوی النحل، بین راکع و ساجد، و قائم و قاعد، فعبر الیهم و التحق فی تلک اللیلة من معسکر ابنسعد اثنان و ثلاثون رجلا علی أثر ذلک،
و جاهدوا یوم عاشوراء بین یدی الامام الحسین علیهالسلام حتی استشهدوا، و من الواضح: أن أباالفضل العباس علیهالسلام هو فی مقدمة الأصحاب فی السبق الی الفضائل و المکارم، و فی مقدمة من کان مع الامام الحسین علیهالسلام من أهلبیته أیضا.