جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بین الأنانیة و حب النفس

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

أما الأثرة و الاستئثار المسمی بالأنانیة: فهو من الصفات الردیئة، و الخصال لذمیمة، النابعة من حب النفس المفرط، و عبادة لذات المذموم، فان حب النفس – بما هو هو – غریزة أصیلة فی الانسان، و صفة عریقة فیه، و قد أودعها الله تعالی فیه عن مصلحة و حکمة، لأن الیها یعود نشاط العمران علی ظهر المعمورة، و الیها

یرجع السیر الحثیث و الاتساع المستمر فی دائرة الحیاة، من التقدم العلمی، و التطور الصناعی و الاختراعات و الاکتشافات التی طورت الحیاة، کما أنها أیضا السبب لطلب الآخرة و احرازها، و الزحزحة عن النار و الفوز بالجنة.

اذن: فغریزة حب النفس – بما هی – من لوازم سعادة الانسان و تقدم الحیاة و تطورها، و انما الخطر یکمن وراء تضخم هذه الغریزة و تجبرها، و خروجها عن حد الاعتدال الذی اأراده الله تعالی لها، الی ما حرمه الله تعالی علیها من الأنانیة و عبادة الذات، التی قد تصل أحیانا الی ادعاء الربوبیة کفرعون الذی کان یقول: (انا ربکم الأعلی(، و کیزید الذی کان ینشد: «لاخبر جاء و لا وحی نزل«.

فان عبادة الذات و العیش فی افرازاتها، حتی لو کانت تلک الافرازات حریرا، کالتی تفرزها دودة القز، منتهیة الی الاختناق الروحی، و مؤدیة الی الموت المعنوی، فان الأنانی میت فی الناس حتی و ان بلغ فی الدنیا قمة الملک و السلطان، و ان الأنانیین فی کل زمان فتنة ساحقة، و لعنة ماحقة، تحترق فی سعیرها المثل و القیم، و تذوب فی جحیمها الفضائل و المکارم، و تتبخر فی مرضاتها مصالح الآخرین افرادا و جماعات. و قد وصف الله تعالی الفارین من معرکة احد، و التارکین رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم وحده بین الأعداء، وصفا یکشف عن داء الأنانیة المتغلغل فی نفوسهم، و عن مرض عبادة الذات المتعرق فی قلوبهم، حیث یقول تعالی: (و طائفة قد أهمتهم أنفسهم(.