جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بحث فی نسب سیدنا العباس

زمان مطالعه: 14 دقیقه

هو العباس بن علی بن عبد مناف بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصی بن کلاب بن مرة بن کعب بن لؤی بن غالب بن فهر بن مالک بن النضر بن کنانة بن خزیمة بن مدرکة بن الیاس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

و ان نوره علیه‏السلام لم یستقر فی صلب و رحم مشرکین، و لیست هناک شبهة فی نسبه علیه هذه المضامین. و نوره علیه‏السلام کان مرافقا لنور النبوة صلی الله علیه و آله و سلم… و نشرع الآن بالحدیث عن أحوال أولئک العظام.

عدنان المذکور بن «أدد» و اسم أمه «بلهاء» و فی أیام طفولته کانت بوارق الرشد و الشهامة تلتمع علی جبینه المبارک، و کان کهنة ذلک العهد و منجمو تلک الأیام یقولون بأنه سیظهر من نسله شخص یطیعه الانس و الجان – أی النبی صلی الله علیه و آله و سلم -، و لهذا السبب برز له أعداء کثیرون.

و لما بلغ عدنان الرشد غدا سید قومه و قبلة العرب، و کما أن ساکنی البطحاء و سکان یثرب و قبائل البر کانوا منقادین مطیعین لحکمه.

و لما فرغ «بختنصر» من فتح بیت المقدس صمم علی قهر بلاد العرب و أهلها، فتصدی له عدنان حربا و قتالا، و قضی علی الکثیر من

أعوانه، غیر أنه تغلب علی عدنان فی النهایة، و قتل عددا من رجاله، الأمر الذی لم یبق معه مجال لاقامة عدنان و رجاله حیث هم، و غدوا لا مندوحة لهم عن أن یتفرق کل منهم فی اتجاه، و توجه عدنان مع أبنائه الی الیمن، حیث تحول هذا الملاذ وطنا له، و بقی فیه حتی وافته منیته.

و کان لعدنان عشرة من الأبناء، منهم معد و عک و عدن و أد وغنی، و ذلک النور الذی کان قد أشرق فی جبین عدنان تلألأ فی طلعة ابنه معد، کما أن هذه النور المبارک فی وجود نبی آخر الزمان لهو الدلیل الواضح علی انتقاله من صلب الی صلب، و لأن ذلک النور الطاهر قد انتقل الی معد، و اتفق أن «بختنصر» قد فارق الدنیا و أصبح الناس فی أمان من شره، و انتقل نور جمال معد الی ابنه نزار، و کانت أمه معانة بنت خوشم من قبیلة جرهم، و حین قدم نزار الی الدنیا، و رأی أبوه نور النبوة یلتمع بین عینیه، سر سرورا عظیما، و قدم الابل للذبح قربانا، و دعا الناس الی الطعام و هو یقول: «ان هذا کله نزر فی حق هذا المولود«.

و یقال انه قرب ألفا من الابل، و حیث ان نزرا تعنی القلة فقد سمی الطفل نزارا؛ و حین بلغ رشده، و توفی أبوه، ترأس نزار قبیلته، و أصبح سیدا للعرب، و أنجب أربعة أبناء، و حین شعر بدنو الأجل المحتوم یمم من البادیة شطر مکة المعظمة و وافاه الأجل هناک.

أما أبناؤه الأربعة فأولهم؛ ربیعة، و الثانی انمار، و الثالث مضر، والرابع ایاد؛ و تروی عنهم قصة لطیفة معروفة فی صدد تقاسمهم لأموال

أبیهم، و رجوعهم فی ذلک الی حکم «أفعی الجرهمی«، و کان بارعا فی علم الکهانة، کما کان مرجعا للأعاظم و الأشراف فی نجران.

و من انمار خرجت قبیلتان: خشعم و بجیلة، و کانتا تستوطنان الیمن؛ و الی ایاد ینسب قس بن ساعدة الایادی، الذی کان من حکماء العرب و فصحائهم، کذلت تفرعت عن ربیعة و مضر قبائل کثیرة أیضا، کما أن نصف العرب ینسبون الیهما، و قد أصبحوا مضربا للمثل من حیث کثرة أعدادهم.

و فی فضل ربیعة و مضر یکفی ما روی عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال:

لاتسبوا مضر و ربیعة فانهما مسلمان«.

و مضر (بضم المیم و فتح الضاد المعجمة) معدلة عن ماضر، و تعنی الحلیب قبل أن یصبح لبنا (1).

و اسم مضر: عمرو، و أمه سودة بنت عک؛ و قد انتقل نور النبوة الیه من نزار، و یواصل نسل السادة امتداده.

و کان العرب یولونه الطاعة و الانقیاد، مما سهل الترویج لدین ابراهیم علیه‏السلام، و تمضی الأیام و ینحوا الناس نحو طریق الایمان؛ و یقال ان صوته فاق أصوات جمیع الناس و کان أول حاد للابل، و منه أتی الی الوجود ولدان،

أحدهما: عیلان (بفتح العین المهملة و سکون الیاء) و منه أتت قبائل کثیرة.

و ثانیهما: الیاس الذی انتقل الیه نور النبوة و نور سیدنا العباس علیه‏السلام فلا غرو أن عظم شأنه بین القبائل بعد أبیه، و قد لقب بسید العشیرة؛ و کان یدیر شؤون القبائل و أمورها بالصلاح و سداد الرأی، و غدا فیصلا فی تلک الأمور.

و حتی ذلک الیوم الذی انتقل فیه النور المحمدی من صلبه کانت تسمع أحیانا أصوات التسبیح و کان العرب یعظمونه علی الدوام و یعدونه من الکبراء کلقمان و أشباهه.

أمه اسمها رباب، و زوجه لیلی بنت جلوان، قضاعیة یمنیة، و یقال لها خندف، رزقت منه بثلاثة أبناء: عمرو و عامر و عمیر، و یروی أن الأبناء حین بلغوا سن الرشد، رافق عمر و عامر أمهما لیلی الی الصحراء، و هناک لاح لهم أرنب یتحرک عن بعد، ثم یفر فی أحد الاتجاهات، فنفرت منه الابل خوفا، لکن عمرا و عامرا انطلقا فی أثره، و کان عمرو الأول فی الوصول الیه و تبعه عامر، فاصطاده ثم شواه.

غمر لیلی السرور و الزهو مما فعل ولداها، ثم عادت مسرعة الی الیاس، و لما رأی ما هی علیه من تبختر، سألها «أین تخندفین؟«

(یقال لمن یتبختر و یزهو بنفسه: خندفة) قالت لیلی:

»أنا دائما بک أزهو و أفتخر«.

و لهذا السبب لقبها الیاس بخندف، و من هنا یقال للقبائل التی تنتمی بالنسب الی الیاس: بنی خندف (2) (بکسر الخاء و الدال المهملة المکسورة، علی وزن زبرج(، و من هنا أیضا أن الیاس لقب عمرا ب»مدرکة«، لأنه کان أول من أدرک الأرنب، کما لقب عامرا ب»طابخة» لأنه اصطاده و شواه، و لأن عمیرا کان أثناء هذه الواقعة منقمعا فی الخباء، منصرفا عن القیام بشی‏ء فقد لقب ب»قمعة» (محرکة(.

و اجمالا، فقد کانت خندف مغرمة بالیاس کثیرا، و یقال انها حزنت علیه حزنا شدیدا عند موته، فلم تفارق قبره؛ بعد أن شیدت فوقه سقفا یظلله، حتی وافتها المنیة علی ذلک. ثم انتقل نور النبوة الی خزیمة (بضم الخاء و فتح الزای المعجمتین(، الذی حکم قبائل العرب بعد أبیه، و رزق بأبناء ثلاثة: کنانة، ونون، و أسد. کنانة (بکسر الکاف) أمه عوانة بنت سعد بن قیس بن عیلان بن مضر، و کنیته أبوالنضر، و حین کان یترأس قبائل العرب قیل له فی نومه: تزوج من برة بنت مر بن أد بن طابخة بن الیاس، ترزق منها بولد یکون أوحد زمانه؛ فتزوج برة ورزق منها بأولاد ثلاثة: النضر، و ملک، و ملکان. کما تزوج من هالة و کانت من قبیلة الأزد و رزق منها بولد یدعی بعبد مناة؛ و من بین جمیع أبنائه فقد سطع نور النبوة من جبین النضر، و سبب تسمیته بالنضر (بفتح النون و سکون الضاد المعجمة) یعود الی نضارة وجهه، کما

یدعونه ب»قریش» أیضا، و کانت کل قبیلة یعود نسبها الی النضر تدعی قرشیة؛ و تتضارب الأقوال فی سبب تسمیة النضر بقریش، و لعل أقربها الی الصحة هو أن النضر کان رجلا عظیم القدر ذا حصافة، و ان سید قومه فعمل علی لم شمل من تفرق من قبیلته، فکانوا یجتمعون کل صباح حول خوانه المبسوط، و من هناک نال لقب قریش؛ ذلک أن التقرش یعنی التجمع.

و کان النضر أبا لولدین هما مالک و یخلد، و کانت النبوة نورا فی جبین مالک؛ و أمه عاتکة بنت عدوان بن عمرو بن قیس ابن‏عیلان؛ و کان لمالک ابن‏یدعی فهرا (بکسر الفاء و سکون الهاء(، و أمه جندلة بنت الحارث، الجرهمیة.

و کان فهر رئیس الناس بمکة فی زمانه، و یقال له جماع قریش، و کان له من لیلی بنت سعد بن هذیل أربعة أبناء: غالب، و محارب، و الحارث، و أسد؛ و من بینهم انتقل نور النبوة الی غالب.

و کان لغالب ابنان من سلمی بنت عمرو بن ربیعة، الخزاعیة، هما: لؤی و تیم؛ و انتقل نور النبوة الشریف الی لؤی، ولؤی (بضم اللام و فتح الهمزة و تشدید الیاء) تصغیر اللأی و یعنی النور؛ و کان له أربعة أبناء هم: کعب، و عامر، و سامة، و عوف؛ و منهم انتقل نور النبوة الی کعب، و أمه ماریة بنت کعب القضاعیة، و کان کعب بن لؤی من صنادید العرب عظیم القدر فی قریش یفوق من عده، و کان بیته ملجأ و ملاذا للائذین؛ و کان من عادة العرب أن یؤرخوا لعظمائهم بواقعة

کبیرة تقع لهم، فلا جرم أنهم أرخوا عام وفاته و کان بعد هبوط آدم ب5644 عاما، الی عام الفیل.

و کان کعب أبا لثلاثة أبناء، هم: مرة (بضم المیم و تشدید الراء(، و عدی و هصیص (بمهملات کزبیر(؛ و کان هصیص أکبر اخوته، و کان له ابن باسم عمرو و لعمرو ابنان هما سهم و جمع (بضم الجیم و فتح المیم(، و الی سهم ینسب عمرو بن العاص، و الی جمع ینسب عثمان بن مضعون، و صفوان بن أمیة، و أبومحذورة مؤذن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و الی عدی بن کعب ینسب عمر ابن‏الخطاب.

و مرة بن کعب هو من انتقل الیه النور المحمدی و نور سیدنا العباس علیه‏السلام من أبیه، و کان له ثلاثة أبناء:

الأول کلاب، و أمه هند بنت سریر بن ثعلبة؛

و الثانی تیم (بفتح التاء و سکون الیاء)

و ثالثهم یقظة (بفتح الیاء و القاف(؛ و أم الأخیرین البارقیة، و الی تیم تنسب قبیلة أبی‏بکر و طلحة؛ و کان لیقظة ابن هو مخزوم، و الیه ینتسب بنو مخزوم و منهم أم‏سلمة، و خالد بن الولید، و أبوجهل، و کان لکلاب بن مرة ولدان، أحدهما زهرة و تنسب الیه آمنة أم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و سعد بن أبی‏وقاص، و عبدالرحمن بن عوف؛ و الثانی قصی (بضم القاف و فتح الصاد المهملة و یاء مشددة) و اسمه زید، و انما سمی قصیا لأن أمه فاطمة بنت سعد تزوجت بعد وفاة زوجها کلاب بن ربیعة بن حرام القضاعی، و کان أخوه الأکبر زهرة

قد تخلف فی مکة، و قصی طفل، فاحتمله زوج أمه الی قومه بین قضاعة مع أمه، فسمی قصیا لأنه أقصی عن مکة و حین بلغ مبلغ الرجال رافق أمه و أخاه لأمه زواج بن ربیعة (3) الی مکة فی موسم الحج، مع لفیف من حجاج بنی‏قضاعة، حیث بقی هناک الی جانب شقیقه زهرة، حتی تسنم ذروة الملک.

کان کبیر مکة فی ذلک العهد هو جلیل بن حبسیة (بحاء و سین مهملتین علی وزن وحشیة) (4) و کان قد استولی علی مکة مع قومه بنی‏خزاعة، بعد حکم الجرهمیین؛ و کان ذا بنین و بنات منهم ابنته حبی (بضم الحاء المهملة و تشدید الباء الموحدة(، و قد اتخذها قصی زوجة له، و حدث أن ظهر و باء فی مکة فغادرها جلیل وقومه، حیث وافته المنیة و هو خارج مکة، و کان قد أوصی بأن تؤول حجابة البیت بعده الی ابنته حبی علی أن یشرکها فی ذلک أبوغبشان الملکانی، واستقر الأمر علی هذه الحال زمنا رزق فیه قصی من زوجته بأربعة بنین و هم: عبد مناف، و عبدالعزی، و عبد قصی، و عبدالدار.

و قال قصی لزوجته: ان ابنک عبدالدار أولی بتسلم ولایة الکعبة، کی لا تخرج ولایتها عن أبناء اسماعیل علیه‏السلام.

قالت: لا مانع لدی أبدا من جهة ولدک، ولکن… ما العمل مع أبی‏غبشان، و هو – بحکم وصیة أبی – شریک لی؟.

قال قصی: دعی علاج هذ الأمر لی، فهو علی هین.

هکذا تنازلت حبی عن حقها فی حجابة الکعبة لابنها عبدالدار، و بعد أیام قصد قصی الطائف حیث یقیم أبوغبشان.

و فی احدی اللیالی، و أبوغبشان مشغول فی مجلس شرابه، حضر قصی الی المجلس، و تریث ریثما بلغ السکر من أبی‏غبشان مبلغه، فاشتری منه ولایة البیت بزق خمر، و أحکم صفقته بشهادة الشهود، و تسلم منه مفتاح البیت، ثم عجل بالعودة الی مکة حیث سلم المفتاح الی ولده عبدالدار فی محفل من أهل مکة جمعه لهذا الغرض.

أما أبوغبشان، فانه لما استفاق ندم أشد الندم علی فعلته، بعد أن أسقط فی یده و غدا مضرب المثل فی الحمق بین الأعراب، حتی کان یقال: أحمق من أبی‏غبشان، أندم من أبی‏غبشان، أخسر صفقة من أبی‏غبشان.

و هکذا استتب الأمر لقصی، فکانت الیه الحجابة و السقایة و الرفادة و الندوة و اللواء؛ فالحجابة هی الاحتفاظ بمفتاح البیت، و القیام بفتحه أمام الحجیج و اغلاقه؛ و السقایة و الرفادة تعنیان تقدیم الماء و الطعام لضیوف البیت، و قد ابتاع قصی أرضا فی جوار بیت الله فابتنی فیها دارا للندوة حیث کان سادة قریش یجتمعون للشوری، و جعل بابها الی المسجد، کما کان یعقد ألویة الحروب العامة لأمراء الجیش.

و استقر هذا الأمر فی أبناء قصی حتی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و اجمالا فان قصیا جمع الناس و قال لهم:

یا معشر قریش، انکم جیران الله و أهل‏بیته، و ان الحجاج ضیوف الله و زواره، و هم أحق الضیف بالکرامة، فاجعلوا لهم طعاما و شرابا أیام هذا الحج، حتی یصدروا عنکم.

ففعلوا، فکانوا یخرجون لذلک کل عام من أموالهم، فیدفعونه الیه، فیصنعه طعاما للناس، فجری ذلک من أمره علی قومه فی الجاهلیة حتی قام الاسلام.

ثم قسم قصی مکة أربعة أقسام، أسکن فیها قریشا، و لما رأی بنوخزاعة و بنوبکر غلبة قصی علی مکة جمعوا جیشا لحربه، فهزم أمامهم فی بادی‏ء الأمر، لکنه استنجد بأخیه لأمه زراج بن ربیعة، فأقبل الیه زراج و فی اخوة له آخرین من أبیه ربیعة، و معهم قوم من قضاعة، و مع قصی قومه من بنی‏النضر، فمالت کفة الحرب لمصلحته، فأجلی خزاعة عن البیت، و استقر له أمر قریش و العرب، ثم جمع قومه من الشعاب و الأودیة و الجبال الی مکة فسمی «مجمعا» و فی هذا یقول الشاعر:

أبوکم قصی کان یدعی مجمعا

به جمع الله القبائل من فهر

و هکذا عظم شأن قصی، فکان لا یقضی أمر دون اذن منه، و لا تنکح امرأة و لا یعقد لواء الا فی داره، و کانت أحکامه فی قومه کالدین المتبع، فی حیاته و بعد مماته.

فوض قصی أمر السقایة و الرفادة و الحجابة و اللواء و دار الندوة الی ولده عبدالدار و ورث ذلک عنه أولاده من بنی‏شیبة.

و بعد أن أتم قصی واجباته وافته المنیة، فدفن فی الحجون (بفتح الحاء المهملة و ضم الجیم و سکون الواو) و هی مقبرة تقع عند مشارف مکة. و بعد وفاة قصی انتقل النور و المحمدی و نور سیدنا العباس علیه‏السلام الی عبد مناف، و اسمه المغیرة، و کان یلقب بقمر البطحاء لجماله، و کنیته أبوعبد شمس؛ تزوج عاتکة بنت مرة بن هلال السلمیة، و رزق منها بولدین توأمین، ولدا و اصبع أحدهما ملتصقة بجبهة أخیه، فتم فصلهما بالسیف و سمی أحدهما هاشما، و الآخر عبد شمس.

قال أحد العارفین العرب حین سمع بهذه الواقعة: لن یکون بین أبنا هذین الا السیف فیصلا؛ و هکذا کان، فقد کان عبد شمس أبا لأمیة، و کان أولاد أمیة فی خصام دائم مع أبناء هاشم، و استلت السیوف بینهم.

و کان لعبد مناف ولدان غیر هذین، أحدهما: المطلب، و من قبیلته عبیدة بن الحارث و الشافعی؛ و الآخر نوفل، و الیه ینتسب جبیر بن مطعم.

و هاشم بن عبد مناف واسمه عمرو، و کان یقال له لعلو شأنه: عمرو العلی، کما کان هو و المطلب یدعیان بالبدرین لحسنهما، و کانت بینهما علاقة حمیمة، و کذلک بین نوفل و عبد شمس.

لما بلغ هاشم الرشد بدت علیه مخایل الفتوة و المروءة، و استظل

أهل مکة بظل حمایته؛ حین أصابهم القحط و عم الغلاء، فرحل الی الشام، و أوسق ابله بالدقیق، و قدم به مکة، فکان یأمر بالجزور فیذبح، و بالدقیق فیطبخ بلحومها و مرقها، ثم یدعو أهل مکة الی ثریده کل صباح و مساء، و من هنا جاءت تسمیته بهاشم، لأنه أول من هشم الثرید لقومه، یقول الشاعر:

عمرو العلی هشم الثرید لقومه‏

و القوم فیها مسنتون عجاف‏

و ذکر أن هاشما هو أول من سن الرحلتین لقریش، رحلة الشتاء و الصیف:

نسبت الیه الرحلتان کلیهما

سیر الشتاء و رحلة الأصیاف‏

علا شأن هاشم، و قویت شوکة بنی عبد مناف حتی کان لهم السبق علی بنی عبدالدار وفاقوهم رفعة و شرفا، فلا غرو أنهم تطلعوا الی الفوز بالسقایة و الرفادة و الحجابة و اللواء و دار الندوة من بنی عبدالدار، و کان الاخوة الأربعة هاشم و عبد شمس و المطلب و نوفل علی اتفاق و وئام فیما بینهم.

فی هذا الحین کان بنوأسد بن عبدالعزی بن قصی، و بنوزهرة بن کلاب، و بنو تمیم بن مرة، و بنوالحرث بن فهر، بد تحولوا الی نصرة بن عبد مناف.

أحضر هاشم و اخوته الی المجلس و عاء ملأوه بالطیب و الروائح الزکیة، و بعد أن مسح القوم أیدیهم بذلک الطیب وضعوها بأیدی بنی عبد مناف، یدا بید، و أقسموا ألا یستریحوا قبل أن ینجزوا ما أرادوا، و من أجل احکام اتفاقهم یمموا شطر البیت الحرام، و أکدوا أقسامهم بعد تناول الکعبة بأیدیهم علی أن یأخذوا المناصب الخمسة کلها من بنی عبدالدار. و من هنا جاءت تسمیتهم ب»المطیبین» کونهم مسحوا أیدیهم بالطیب.

و من جانب آخر تداعی بنو مخزوم، و بنو سهم بن عمرو ابن‏هصیص، و بنو عدی بن کعب لنصرة بنی عبدالدار، و یمموا مع محالفیهم شطر البیت الحرام، و أقسموا أن لا یسمحوا لنبی عبد مناف بالتدخل بشؤونهم، و قد سموا ب»الأحلاف«.

و لما اشتدت العداوة غلیانا بین المطیبین و الأحلاف، و لجأوا الی اعداد السلاح و أدوات القتال، تداعی العقلاء من الجانبی و توسطوا بین الفریقین المتنازعین، و أقنعوهما بأن فی القتال خسرانا للجمیع، و لن ینجم عنه سوی سفک الدماء و ضعف قریش؛ و الاساءة الی سمعتها بین الأعراب، و أن من الأفضل للفریقین اللجوء الی الصلح.

و هکذا قعدوا للصلح، و توصلوا الی اقرار اتفاق تکون السقایة و الرفادة بموجبه لبنی عبد مناف، بینما تکون الحجابة و اللواء و دار الندوة لبنی عبدالدار؛ و لما انحسر النزاع عاد التحفظ لیذر بقرنه بینهم، فاقترع بنو عبد مناف فیما بینهم علی المنصبین اللذین کانا من نصیبهم، فوقعت القرعة بالمنصبین علی هاشم؛ و هکذا أضحت المناصب الخمسة

بین بنی عبد مناف و بنی عبدالدار یتوارثونها حتی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، حیث کان مفتاح البیت فی حوزة عثمان بن أبی‏طلحة بن عبدالعزی بن عثمان بن عبدالدار، و حتی فتح مکة، و حین هاجر عثمان المذکور الی المدینة سلم المفتاح لابن عمه شیبة، حیث انتقل الی أولاده.

أما اللواء فقد بقی مع بنی عبدالدار حتی زمان فتح مکة، فتقدموا من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قائلین: اجعل اللواء فینا، فأجابهم بقوله صلی الله علیه و آله و سلم: «الاسلام أوسع من ذلک» کنایة عن أن الاسلام أکبر نم أون تکون رایات الفتح مقصورة علی عائلة واحدة.

و أما دار الندوة فاستقر أمرها علی حاله حتی عهد معاویة، حیث ابتاعها من بنی عبدالدار و جعلها دارا للامارة.

و أما السقایة و الرفادة فقد انتقلتا من هاشم الی أخیه المطلب، و منه الی عبدالمطب بن هاشم، و منه الی ابنه أبی‏طالب؛ و نظرا لقلة ذات یده، و عجزه عن تلبیة مطالب الرفادة فقد اقترض من أخیه العباس مقدارا من الذهب أنفقه علی اطعام الحجاج، ثم عجز عن وفاء دینه، فنقل السقایة و الرفادة الی العباس مقابل دینه؛ و من العباس انتقلتا الی ولده عبدالله و منه الی ابنه علی و هکذا حتی وصلنا الی خلفاء بنی‏العباس. هذا، و بعد أن ذاع صیت هاشم فی الأفاق، راح السلاطین و العظماء یبعثون الیه بالهدایا، و یتطلع کل منهم الی أن یتخذه له صهرا، لعل النور المحمدی الذی یسطع من جبینه ینتقل الی زوجه، لکن هاشما کان یرفض، فمیوله کانت عند بنت من نجباء قومه، رزق منها

بأبناء ذکور و اناث، منهم أسد أبوفاطمة، أم أمیرالمؤمنین علیه‏السلام؛ غیر أن النور بقی فی جبینه. و ذات لیلة و بینما کان یطوف حول الکعبة راح یتضرع و یبتهل الی الحق تعالی أن یهبه ابنا یحمل عنه هذا النور الطاهر، فأتاه الأمر فی منامه أن تقدم لطلب سلمی بنت عمرو بن زید بن لبید من بنی‏النجار فی المدینة، زوجة لک.

عزم هاشم علی التوجه الی الشام، فسلک طریق المدینة الیها، فلما قدم المدینة قصد بیت عمرو فخطب ابنته سلمی الیه، فأنکحه ایاها شرط ألا تلد ولدا الا فی أهلها، و یبقی الولد فی المدینة، فلا یغادرها الی مکة، و رضی هاشم بهذا الشرط، ثم مضی لوجهته قبل أن یبنی بها. و لما انصرف راجعا الی المدینة حمل سلمی معه الی مکة و بنی بها هناک، و حملت فلما أثقلت أتی بها الی دار قومها بیثرب وفاء لعهده الذی قطعه لأبیها، ثم مضی فی طریقه الی الشام؛ و فی غزة (بفتح المعجمتین(، و هی مدینة فی أقصی الشام بینها و بین عسقلان فرسخان، وافاه الأجل، و دفن فیها.

و فی یثرب، وضعت سلمی ولیدها عبدالمطلب و أسمته عامرا، و کانوا یدعونه ب)شیبة) لأنه کان فی رأسه شیبة عند ولادته، وقامت علی رعایته و تربیته حتی غدا بامکانه التمییز بین یمین و شمال، ولاحت علیه مخایل الحسن فی الخصال، و الحمد فی الفعال، فلقب ب)شیبة الحمد(.

فی ذلک الوقت کان عمه المطلب سید قومه فی مکة، و کانت الیه السقایة و الرفادة، کما کانت عنده قوس اسماعیل و علم نزار، و لما

علم بابن أخیه قدم الی یثرب و أخذه، و أردفه علی عجز ناقته و سار به الی مکة؛ فقدمها ضحوة و الناس فی مجالسهم، فجعلوا یقولون: من وراءک؟ فیقول: هذا عبدی، حتی أدخله منزله ثم خرج به العشی الی مجلس بنی عبد مناف، فأعلمهم أنه ابن أخیه، فکان بعد ذلک یطوف بمکة، و یقال: هذا عبدالمطلب، و غلب هذا الاسم علیه.

راح عبدالمطلب من هنا فصاعدا یلبس لبوس المجد فیتألق بین بنی عبد مناف، و تظهر ملکاته الحمیدة بین الناس یوما بعد یوم، و شأنه یسمو؛ و استمرت حیاته علی ذلک حتی وفاة عمه، فتحولت الیه الرفادة والسقایة و غیرهما، و زاد شأنه علوا و اشتهارا حتی صارت التحف و الهدایا تتقاطر الیه من البلاد و الأمصار البعیدة، و شرف فی قومه و عظم فیهم خطره، فمن أمنه منهم أمن، و لا ألمت بالعرب نازلة، صعدوا به الی جبل ثبیر، و قدموا القرابین، و سألوا تلبیة الحاجات ببرکة عظمته، و مسحوا وجوه أصنامهم بدماء القرابین، أما عبدالمطلب فلم یکن یرفع الحمد سوی لله الواحد الأحد.

کان الحارث بکر عبدالمطلب، فکنی بأبی الحارث، و لما بلغ الحارث الرشد، أمر عبدالمطلب فی منامه بحفر بئر زمزم.

و مما یجدر ذکره أن عمر بن الحارث، و کان کبیر الجراهمة فی مکة فی عهد قصی، کان قد اشتبک فی قتال مع حلیل بن الحبسیة الخزاعی، الذی تغلب علیه و أمره بالرحیل عن مکة فعزم عمرو فعلا علی الرحیل، و راح یعد لرحیله فی مهلة بضعة أیام کانت لدیه، و فی سورة غضبه انتزع الحجر الأسود من الرکن المخصص له، کما حمل

غزالین ذهبیین صغیرین کان اسفندیار بن کشتاسب قد بعث بهما الی مکة کهدیة، مع عدد من الدروع و السیوف، و هی أشیاء تعود ملکیتها لمکة، ثم رماها جمیعا فی بئر زمزم بعد أن غشاها بالتراب، ثم أخذ قومه و انطلق بهم هاربا الی الیمن.

کان هذا الی زمان عبدالمطلب، حیث قام هذا الرجل الکبیر مع ابنه الحارث بحفر البئر و اخراج الأشیاء المذکورة منها، فطلبت منه قریش أن یعطیها نصف ما وجده بحجة أنها أشیاء تعود الی أسلافهم؛ فأحالهم الی حکم القرعة فرضوا، فعمد الی تقسیم الأشیاء قسمین، و أمر صاحب القداح بأن یقرع باسم الکعبة و اسم عبدالمطلب و اسم قریش ففعل، فخرج الغزالان الذهبیان باسم الکعبة، و الدروع و السیوف باسم عبدالمطلب و لم ینل قریشا شی‏ء؛ فباع عبدالمطلب نصیبه، و صنع بثمنه بابا للکعبة، أما الغزالان الذهبیان فعلقهما علی باب الکعبة، فصارا یعرفان بغزالی اللعبة، و قد ذکر أن أبالهب سرقهما و باعهما، و أنفق ثمنهما فی الشراب و المیسر.

یذکر ابن أبی‏الحدید، و آخرون أنه بعد أن أجری عبدالمطلب ماء زمزم، اشتعلت نار الحسد فی صدور قریش کافة، فقالوا له: هذه البئر تعود الی جدنا اسماعیل، و لنا فیها حق و نحن لک فیها شرکاء؛ فأجابهم: انها کرامة خصنا الحق تعالی بها، و لیس لکم فیها نصیب و بعد خصام شدید تراضوا علی أن تحکم بینهم کاهنة من بنی‏سعد، و کانت فی أطراف الشام، ثم توجه عبدالمطلب مع لفیف من بنی عبد مناف الی الشام، یرافقهم من کل قبیلة من قبائل قریش بضعة أنفار.

و فی طریقهم فی الصحراء نفد الماء من بنی عبد مناف فمنعهم أفراد قریش ما کان معهم من الماء، و لما غلبها العطش، أشار علیهم عبدالمطلب بأن یحفر کل منهم قبرا له حتی اذا هلک من العطش دفنه الآخرون، فان یبقی واحد منها دون دفن خیر من أن یبقوا جمیعا؛ و لما حفروا القبور، و جلسوا فی انتظار الموت، قال عبدالمطلب: ان جلوسنا هکذا دون سعی حتی الموت لعجز، و ان الیأس من رحمة الله لهو من ضعف الیقین، قوموا بنا نضرب الأرض لعل الله یرزقنا ماء.

ثم انهم حملوا متاعهم، و القرشیون ینظرون الیهم ما هم صانعون، و لما رکب عبدالمطلب راحلته، انفجرت من تحت خفها عین تجری بماء صاف عذب، فقال عبدالملطلب: الله‏أکبر و کبر أصحابه بعده، ثم نزل و شرب مع أصحابه، و ملأوا بالماء قربهم، ثم دعوا القرشیین أن هلموا الی الماء، فقد أکرمنا الله به، فاشربوا منه و احملوا.

و لما رأی القرشیون هذه المکرمة العظمی لعبد المطلب قالوا: لقد حکم الله بیننا و بینک فلیس بنا الی حکم الکاهنة حاجة، ولن تر منا فی أمر زمزم أی معارضة، ان الذی سقاک الماء بهذه المفازة هو الذی سقاک زمزم، ثم انصرفوا عائدین، و خلوا بینه و بین زمزم.

و قد زاد حفر زمزم من علو شأن عبدالمطلب، و تقاطرت علیه الألقاب من قبیل سید البطحاء و ساقی الحجیج، و حافر زمزم؛ و کان الناس عند وقوع المصائب یلوذون بکنفه و اذا حلت داهیة أو عم قحط توسلوا بنور جماله، حتی یرفع الحق تعالی الشدائد عنهم؛ و قد رزق هذا الرجل الکبیر عشرة بنین وست بنات، و کان عبدالله آثر أبنائه

عنده، و هو أبوطالب و الزبیر أمهم فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم؛ و بعد أن انتقل نور أبی‏الفضل العباس الی جده أبی‏طالب (عبد مناف) انتقل الی والده أسد الله الغالب علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام.


1) و فی المنجد: اللبن الماضر: الحامض. و سمی مضر. بذلک لأنه کان مولعا بشرب اللبن الماضر (المعرب(.

2) و لهذا السبب فان یزید بن معاویة حین حمل الیه الرأس الشریف للحسین علیه‏السلام راح ینشد: لست من خندف ان لم أنتقم الخ. فردت علیه زینب علیهاالسلام: و کیف یرتجی من لفظ فوه أکباد الأزکیاء الخ… نسبة الی آکلة الأکباد.

3) تاریخ الطبری: رزاح بن ربیعة.

4) فی تاریخ الطبری: حلیل بن حبشیة.