و منها: تقدیم اخوته الثلاثة لامه و أبیه، بین یدی الامام الحسین علیهالسلام، و ایثاره علیهم، فان أباالفضل العباس علیهالسلام لما رأی کثرة القتلی من أهله قال لاخوته من امه و أبیه و هم: عبدالله، و عثمان، و جعفر: تقدموا یا بنی امی حتی أراکم نصحتم لله و لرسوله، و التفت الی عبدالله و کان أکبر من عثمان و جعفر و قال: تقدم یا أخی حتی أراک قتیلا و أحتسبک، فکان أول من قتل من اخوته، و فی الأخبار الطوال: ان أباالفضل العباس علیهالسلام قال لاخوته: تقدموا بنفسی أنتم و حاموا عن سیدکم حتی تموتوا دونه، فتقدموا جمیعا و قتلوا.
و کم کان صعبا علی قلب أبیالفضل العباس علیهالسلام العطوف الذی زق العاطفة من أبیه، معدن العاطفة و الحنان، و امام الرأفة و الرحمة، الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام أن یری مصارع اخوته من امه و أبیه و یقف علی أجسادهم المضرجة بالدماء، و أشلائهم المقطعة بالسیوف؟ و لکن الذی کان یهون الخطب، و یسهل المصاب علیه، هو: أن أباالفضل العباس علیهالسلام کان یری أن من واجبه الدینی و الأخلاقی أن یؤثر أخاه الامام الحسین علیهالسلام علی نفسه، و علی اخوته، و علی کل ما کان یحوطه برعایته من غال و رخیص، فان الله تعالی قد جعل رسوله الخاتم صلی الله علیه و اله و سلم أولی
بالمؤمنین من أنفسهم، و جعل رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم بأمر من الله علیا علیهالسلام و الأئمة الأحد عشر من بنیه علیهمالسلام أولی بالمؤمنین من أنفسهم، و علی المؤمنین أن یقدموهم علی أنفسهم و أهلیهم، و أن یؤثروهم علی أولادهم و اخوتهم، و ذویهم و عشیرتهم، و کذلک فعل أبوالفضل العباس علیهالسلام، و لا یبعد أن یکون قد أوصاه أبوه أمیرالمؤمنین علیهالسلام بذلک، و أوکل أمر اخوته من امه و أبیه الیه لیحتسبهم، تحریضا و تأکیدا.