جرب أن تجلس فی حجرة و تطفیء السراج. اطفیء الضوء، ثم أذکر أسماء الخمسة أصحاب الکساء واحدا، واحدا..
ابدأ بذکر أسمائهم تدرک الحقیقة التالیة:
و هی حینما تقول: یا محمد.. یا محمد.. یا محمد.. و تسترسل بذکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم تشعر بانشراح فی صدرک، و سعادة تتدفق فی داخلک.. و نفس الشیء عندما تذکر الزهراء فاطمة علیهاالسلام و تنادیها باسمها: یا فاطمة.. یا فاطمة.. یا فاطمة.. و تستمر بذکر إسمها الطاهر، تشعر بموجة من الارتیاح تجری فی أعماقک.
و ما یقال فی النبی و الزهراء، یقال أیضا فی الإمام علی، و ولده الحسن الزکی علیهالسلام، فحین تقول: یا علی.. یا علی.. یا علی.. و تستمر فی الاسترسال بذکر الإمام علی، تشعر بإحساس عمیق إنک فی قمة السعادة، بل تشعر و کأن أمواج الانشراح، و الانفراج تستولی علی نفسک و مشاعرک.. و الإمام الحسن کذلک، فما تکاد تذکره، و تنادیه حتی تلمس انفراجا لذیذا یدغدغ نفسک، و یشرح صدرک.. ولکن جرب – ولو لمرة واحدة – و أنت جالس فی حجرتک تحت ضوء خافت أقول: جرب أن تذکر
الحسین علیهالسلام فتقول: یا حسین.. یا حسین یا حسین.. لتجد أنک لا تستطیع أن تقول: أکثر من ثلاث أو أربع مرات و فی المرة الرابعة ما تکاد تقول: یا حسین، حتی تفیض عیونک بالدموع.. بل أکثر من ذلک، فی المرة الأولی حینما تنادی: یا حسین تأخذک موجة من الحزن، لا تهدأ إلا بالبکاء علیه.. یقول النبی الأکرم محمد بن عبدالله (صلوات الله و سلامه علیه و علی أهل بیته الطیبین الطاهرین(، یقول:
»إن لقتل الحسین حرارة فی قلوب المؤمنین لا تنطفیء إلی یوم القیامة«.
و یقول الإمام الحسین علیهالسلام: «أنا قتیل العبرة ما ذکرت عند مؤمن، و لا مؤمنة إلا و بکیا..«.
و لذلک نقرأ فی سیرة النبی أنه ما نظر إلی الحسین مرة، إلا وفاضت عیناه بالدموع.. و یحدثنا ابن عباس فی هذا المضمار فیقول:
خرجنا مع النبی الأعظم محمد صلی الله علیه و آله و سلم من المسجد و کان مستبشرا فوقع بصره علی ثلة من الصبیة کانوا قد مروا من أمام المسجد، و کان بینهم الحسین هو فی الخامسة من العمر، فما کاد النبی یقع بصره علی الحسین حتی تغیر لونه، و اختفت البسمة من علی شفتیه ثم فاضت عیناه بالدموع.
أجل.
إن فی البکاء علی الحسین سرا عظیما من أسرار عظمة الإسلام، و عظمة الحق، و عظمة القرآن، و عظمة أهل البیت صلوات الله علیهم أجمعین فمن أدرکه أی أدرک هذا السر العظیم فی البکاء علی الحسین فقد أدرک حقیقة الإسلام، و حقیقة الإیمان و التوحید.
و من هنا صار ثمن الدمعة جنة عرضها السموات و الأرض، علی رغم أنوف الذین لا یفقهون، و لا یعرفون حقیقة هذا البطل العظیم سید شباب أهل الجنة الإمام أبیعبدالله الحسین، علیهالسلام.
و بعد هذا فلا غرابة من الأحادیث و الروایات الواردة من الرسول و أهل بیته و التی تتحدث عن حجم الثواب المترتب علی البکاء علی الحسین، و علی زیارة الإمام الحسین، بحیث تقول الأحادیث: من زار الحسین عارفا بحقه أدخله الله الجنة.
و دقة التعبیر التی جاءت فی هذا الحدیث تتمثل فی قوله: عارفا بحقه فمن دون معرفة حق الحسین و حقیقة الإمام الحسین لا یمکن للواحد منا أن یدرک عظمة الإسلام، و حقیقة أهل البیت علیهمالسلام.
أحدثکم عن البکاء، أحدثکم ماذا یعنی أن نبکی دموعا، و نلف صدورنا بوشاح الحزن.
الدمعة أغلی شیء، و أثمن بضاعة فی النفوس، و لو کان هناک شیء أثمن و أغلی من الدموع، لجادت به العیون، و لکن تبقی الدمعة هی الأغلی، و هی الأنفس لأنها تکشف عن جوهر الإنسان، و حقیقته.
فلیس هناک أقوی و لا أعظم تأثیرا فی النفس من الشیء الذی یعرفک من أنت، و یکشف عن حقیقتک.
إن الدمعة التی تنزلق علی خدک تتناثر ذراتها، تحکی قصة عظیم یقبع فی داخلک.. تحکی قصة عملاق کریم یعیش فی نفسک،.. و من هنا صارت الدمعة، تدل علی عظمة الإنسان الباکی.. و ذلک أن الإنسان العظیم له صفة، ألزم له من ظله، و هی کبر النفس، ورقة القلب، لأن کبر النفس ورقة القلب توأمان لا ینفکان، و رافدان متعانقان.
بخلاف النفس الوضیعة التی من شأنها غلظة القلب، و لذلک یجیء القرآن الکریم، فیصف النبی برقة القلب:
(و لو کنت فظا غلیظ القلب لانفضوا من حولک(.
و کما مر علینا أن سرعة الدمعة من صفات الإمام علی أمیرالمؤمنین.
و اترک للشعراء سحرهم، و بلاغتهم، اترک لهم أعنة البلاغة، و ناصیة القوافی، و اکتفی بنقطة واحدة هنا تخص البحث، فلنا مع الشعراء موقف جمیل فی هذا التقدیم، طبعا مع الشعراء المؤمنین الذین حملوا قضیة الإسلام المقدسة و دافعوا من أجلها.. أقول: سیأتی الکلام حولهم فی مکان آخر فی هذه المقدمة، ولکن هنا فقط قول: إن من الشعر لحکمة.. صحیح أن أغلب الشعراء فی کل واد یهیمون، ولکنهم شبهوا فابدعوا.. شبهوا الدموع باللآلی، فما أروع هذا التشبیه – مجازا، و حقیقة –
ولکن هل تعرفون أیها الأحبة، کیف یخرج اللؤلؤ من أعماق البحار، و کیف یتکون فی أحضان الماء، وقاع المحیطات؟
إن تکون الدموع یشبه إلی حد بعید، تکون اللؤلؤ.
هنالک فی أعماق البحار، یوجد حیوان الصدف اللؤلؤی، یجری تحت الموج فی رقة و عذوبة، فإذا جرحته صخرة، أو اصطدم بحجر، تشقق منه الجسم، و انفتحت جراحه، فتسللت بعض ذریرات الرمل داخله، و استقرت فی تلک الجراح فتکونت علیها أغلی درر العالم، و أثمن أنواع اللؤلؤ.
تلکم هی حکایة تکون اللؤلؤة!
فما اللؤلؤة – إذن – إلا ابنة الألم الطویل، و ثمرة لوعة مستعصیة، و حزن دفین.
أما تکون الدمعة، فما أشبه حکایتها بحکایة اللؤلؤة، فکما أن اللؤلؤة تولد من الألم کذلک الدموع تولد من الألم و الحرمان، و لذلک کانت الدموع أوقع أثرا فی النفوس من غیرها.. إن أهم الأعمال و أبقاها فی النفس لا تأتی إلا عن طریق الألم.. و هکذا یکون الجرح الذی یکون اللؤلؤ فی أعماق البحار، هو نفسه یکون الدموع فی أعماق النفوس الکبیرة.. فحینما
ینجرح القلب تحت ضغط الحزن الشدید، عند ذلک تتحرک الدموع فی العیون ثم تجری فوق الخدود کأنها اللؤلؤ المنثور.
و قد أثبت العلماء فی مجال النفس، و التربیة، أن الدموع تسبب انشراحا فی الصدر، و یشعر المرء بعدها، بحالة انفراج تعمر کیانه و وجوده.
مثلا فی بکاء فاطمة الزهراء، و حزنها علی أبیها الرسول الأعظم محمد صلی الله علیه و آله و سلم أقول: فی بکاء فاطمة، نفهم معنی البکاء، و الحزن فی الفکر الإسلامی، و فی رسالة الإنسان فی الأرض.
فهی مثلا، تصر علی البکاء من جانب، و الخصم یصر علی المنع من جانب آخر.. و هذا إن دل علی شیء فإنما یدل علی أن للبکاء رسالة مقدسة، و أن البکاء أعظم سلاح یمکن أن یرفعه إنسان بوجه الظلم، و الیأس، و الطغیان.. و فاطمة حین تبکی، کانت ترید أن تعمق مظلومیتها، حتی تعجل بإسقاط الظالمین.
و أهم ما فی البکاء، أنه یحصد الیأس من النفوس، و یزرع الرجاء فی القلوب.. بمعنی أن الدموع تقتل الیأس، تحیی الأمل و الرجاء.
و هذا النبی العظیم یعقوب علیهالسلام نجده و هو فی قمة الحزن و المحنة، یبکی حتی یفقد بصره، ولکنه مع ذلک نجده یتدفق بالأمل و الرجاء.. إنه فقد بصره من الحزن، ولکنه لم یفقد أمله وثقته بالله سبحانه و تعالی.. یقول القرآن الکریم عنه: (و ابیضت عیناه من الحزن فهو کظیم(.
ثم یوجه کلامه إلی أولاده لیکشف لنا، للأجیال کافة: إن الحزن و البکاء من شأنهما الإبقاء علی الأمل و الرجاء، فیقول لأبنائه:
(یا بنی اذهبوا فتحسسوا من یوسف و أخیه و لا تیأسوا من روح الله إنه لا ییأس من روح الله إلا القوم الکافرون(.
إذن: فنحن هنا أمام إنسان فی قمة الحزن، ولکنه لم یفقد الثقة بالله
أبدا.. إنه ملیء بالأمل، و الرجاء ملیء بالإیمان بالله سبحانه.. إنه ملیء بالیقین إن النصر للحق و الإیمان، و إن النصر للأمل و الرجاء، فلا مکان عنده للیأس أبدا، لا لأن الذین یلفهم الیأس أولئک هم الکافرون..: (إنه لا ییأس من روح الله إلا القوم الکافرون) لأن الکافر یعتمد علی الأسباب المادیة، فإذا تعطلت الأسباب تعطلت حیاته و انسدت الأبواب بوجهه.. فی حین أن المؤمن یعلم أن وراء الأسباب خالقا رحیما ودودا لا ییأس العباد من رحمته، لأن رحمته وسعت کل شیء.
و نجد هذه الفکرة یتناولها الإمام علی أمیرالمؤمنین فی دعاء کمیل حیث یقول:
»و ارحم من رأس ماله الرجاء.. و سلاحه البکاء..«. و یکشف الإمام هنا أن البکاء لیس فقط سلاحا فی مواجهة ضغوط النفس، ولکنه سلاح ضد جبهة الشر فی کل مواقعها.