ان الام و ان عرف بأنه یشدها الی ابنها محبة الامومة، و علاقة الحمل و الرضاع، و التربیة والحضانة، الا أن أمالبنین علیهاالسلام قد فاقت فی محبتها لولدها العباس علیهالسلام علی محبة الامومة، و سمت فی علاقتها به علاقة القرابة القریبة، و ذلک لمعرفتها بما یحمله أبوالفضل العباس علیهالسلام بین جوانبه من ایمان راسخ، و ولاء کبیر، لأخیه و امامه الامام الحسین علیهالسلام، و ما یضمه بین أضلاعه من اخلاص لله تعالی و لرسوله، و لدینه و امامه، و ما ینطوی علیهم من صفات خیرة، و خلق کریم، حیث اجتماع کل ذلک فی أبیالفضل العباس علیهالسلام و الذی بشرته به ارهاصات ولادته علیهالسلام بل و قبل ولادته و حمله، جعلت له مکانة عظیمة لدی امه أمالبنین علیهاالسلام و أحرزت له منزلة رفیعة لدیها، و لذلک نراها علیهاالسلام تعوذه من صغره بقولها:
اعیذه بالواحد
من عین کل حاسد
قائمهم والقاعد
مسلمهم والجاحد
صادرهم والوارد
مولودهم والوالد
و ترثیه بعد شهادته بقولها:
یا من رای العباس
کر علی جماهیر النقد
ووراه من ابناء حیدر
کل لیث ذی لبد
نبئت ان ابنی
اصیب برأسه مقطوع ید
ویلی علی شبلی
أمال برأسه ضرب العمد
لو کان سیفک فی یدیک
لما دنا منه أحد
و قولها الآخر:
لاتدعونی ویک أمالبنین
تذکرینی بلیوث العرین
کانت بنون لی ادعی بهم
والیوم أصبحت و لا من بنین
أربعة مثل نسور الربی
قد واصلوا الموت بقطع الوتین
تنازع الخرصان أشلاءهم
فکلهم أمسی صریعا طعین
یا لیت شعری أکما أخبروا
بأن عباسا قطیع الیمین
نعم، ان أمالبنین علیهاالسلام کانت هی أول من رثی العباس علیهالسلام – علی ما فی مقاتل الطالبیین – فانها کانت تخرج الی البقیع تندب أولادها الأربعة: العباس علیهالسلام و اخوته: عبدالله، و جعفر، و عثمان، أشجی ندبة و أحرقها، فیجتمع الناس لسماع ندبتها و البکاء معها مساعدة لها، حتی أن مروان هذا العدو اللدود لنبیهاشم، کان اذا مر بالبقیع و سمع ندبة أمالبنین أقبل و جلس یبکی مع الناس لبکائها.