قیل: ان والد أمالبنین حزام بن خالد بن ربیعة کان فی سفر له مع جماعة من قومه، فرأی ذات لیلة فی منامه کأنه جالس فی أرض خصبة، و قد انعزل ناحیة و بیده درة یقلبها و هو متعجب من صفائها و تلألئها، و اذا بفارس قد أقبل الیه من صدر البریة و قال له بعد السلام و التحیة، و هو یشیر الی الدرة: بکم تبیع هذه؟
فقال له حزام: انی لم أعرف قیمتها و لکن أنت بکم تشتریها؟
فقال الفارس: انی أیضا لم أعرف قیمتها و لکن أقترح علیک أن تهدیها الی من هو جدیر بأن یهدی الیه، و حقیق بأن یتحف بها، و أنا أضمن لک عنده شیئا هو أغلی من الدراهم و الدنانیر.
فقال له حزام: و ما هو ذلک الشیء الأغلی من الدراهم و الدنانیر؟
قال الفارس: أضمن لک الحظوة عنده، و الزلفی لدیه، و الشرف و السؤدد أبد الآبدین.
فقال حزام: أو تضمن لی ذلک؟
قال الفارس و بکل صلابة: نعم أضمن لک ذلک.
فقال حزام: و تکون أنت الواسطة و الکفیل أیضا فی ذلک؟
قال الفارس و بکل قوة: نعم و أکون أنا الواسطة و الکفیل لو فوضتنی أمرها و خولتنی فیها، فأعطاه حزام ایاها و فوضه فی أمرها.
فلما انتبه حزام من نومه قص رؤیاه علی من کان معه من قومه، فقال له أحدهم: ان صدقت رؤیاک فانک ترزق بنتا، و یخطبها منک أحد العظماء، و تنال عنده بسببها الشرف و السؤدد.
فلما رجع حزام من سفره و کانت زوجته ثمامة حاملا بفاطمة أمالبنین رآها قد وضعت بها، فبشروه بذلک فتهلل وجهه فرحا، و سر سرورا کبیرا، و قال فی نفسه: قد صدقت الرؤیا.
فلما قیل له: ما نسمیها؟ أجاب: سموها فاطمة، و کنوها أمالبنین.
ثم نشأت الولیدة نشأة صالحة فی أحضان أمها ثمامة، و علی یدی أبیها حزام، و تأدبت فی بیت الوالدین بآداب العرب، و أخلاق الصالحین الأبرار، و شیم النبلاء الأحرار، حتی بلغت مبلغا لائقا تأهلت به للزواج، و تمکنت من ادارة الشؤون البیتیة و العائلیة، و ذلک بعد أن ارتفعت الی مستوی عال من الأدب و الکمال، بحیث استطاعت عبره لأن تکون زوجة لأشرف خلق الله تعالی بعد الرسول صلی الله علیه و اله و سلم و اما لذریة رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم.