و علی ذکر زواج الإمام علی من أمالبنین.. فقد تزوج منها بعد وفاة الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء – سلام الله علیها – کما یری ذلک بعض المؤرخین و منهم الطبری وابن الأثیر و أبی الفداء فی تاریخه.. علی أن قسما آخر من أرباب التاریخ قالوا: إنه تزوج بأم البنین بعد زواجه من أمامة بنت زینب بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم – و ذلک وفقا لوصیة الزهراء لعلی التی قالت فیها: «تزوج من بعدی بابنة أختی أمامة فإنها تکون لولدی الحسن و الحسین مثلی.. و اجعل لها یوما و لیلة، و للحسنین یوما و لیلة» (1) و طبعا کل هذا إنما حدث بعد وفاة فاطمة کما قلنا لأن الله سبحانه قد حرم النساء علی علی ما دامت فاطمة موجودة» (2).
کانت أمالبنین رقیقة کقبلة الطفل البریء.. و کانت صافیة کسبیکة الذهب الأبریز.. کان إیمانها عمیقا مثل البحر.. و دافئا کضوء الشمس..
فقد کانت من معادن العلم و النور و المعرفة و قد أحسن أمیرالمؤمنین علی – علیهالسلام – فی اختیارها أما لولده أبیالفضل العباس – علیهالسلام -.
و کانت لها منزلة کبیرة عند الحسن و الحسین و عند زینب العقیلة.. و قد زارتها زینب الکبری بعد وصولها المدینة تقدم لها العزاء بمصرع أولادها الأربعة.. کما کانت زینب – سلام الله علیها – تتعهد زیارة أمالبنین فی کل فرصة تسنح لها و خصوصا فی المناسبات الدینیة مثل أیام الأعیاد حیث کانت تقوم زینب بزیارتها مع مجموعة و لمة کبیرة من النساء و الفتیات المؤمنات.
»و بلغ من عظمتها و معرفتها و تبصرها بمقام أهل البیت أنها لما أدخلت علی أمیرالمؤمنین و کان الحسنان مریضین أخذت تلاطف القول معهما.. و تلقی إلیهما من طیب الکلام ما یأخذ بمجامع القلوب.. و ما برحت علی ذلک تحسن السیرة معهما و تخضع لهما کالأم الحنون» (3).
و لیس غریبا علی امرأة مثل أمالبنین إن تقوم بهذا الدور الحضاری فی معاملتها للحسن و الحسین سیدی شباب أهل الجنة.. فأم البنین استضاءت بنور علم الإمام علی، و أخذت منه الأدب و الأریحیة و الوفاء، هذا بالإضافة إلی أصالتها و عمق إیمانها و أخلاقها. و ناهیک بمن تکون زوجة لبطل الإسلام الخالد، کیف لا تتأثر به.. و تلتصق بروحه و أخلاقه و مبادئه و لذلک یوم رجع الناعی ینعی الحسین إلی المدینة کانت أمالبنین فی طلیعة المستقبلین لبشر بن حذلم و کانت تحمل علی کتفها طفلا صغیرا لولدها أبیالفضل العباس کان قد ترکه عندها لأسباب و ظروف اقتضت ذلک أقول: کانت أمالبنین فی أول الناس الذین خرجوا لاستقبال بشر بن حذلم و هو ینادی برفیع صوته:
یا أهل یثرب لا مقام لکم
بها قتل الحسین فادمعی مدرار
الجسم بکربلاء مضرج
و الرأس منه علی القناة یدار
و لما وقع بصرها علی الناعی لم تسأله عن العباس و لا عن أی واحد من أبنائها الذین قتلوا مع أخیهم الحسین.. و إنما سألته عن الحسین: هل هو حی أم لا؟..
و علت الدهشة وجه بشر بن حذلم عندما عرف أن هذه المرأة هی فاطمة بنت حزام العامریة و هی أمالبنین بالذات کیف لا تسأل عن أولادها؟ و ظن أنها لوقع الصدمة ذهلت عن أبنائها فراح یعددهم واحدا بعد الآخر و فی کل واحد منهم کان یعزیها به و یقول لها: عظم الله لک الأجر بولدک جعفر.. فتقول: و هل سمعتنی أسألک عن جعفر..؟
اخبرنی عن ولدی الحسین..
إنی أسألک عن الحسین.. و لم یلتفت بشر إلی هذا الموقف وراح یخبرها ببقیة أولادها، إلی أن وصل إلی العباس، فما کاد یخبرها بقوله: یا أمالبنین عظم الله لک الأجر بولدک أبیالفضل العباس، حتی نظر إلی و اضطراب شدید اعتراها فی تلک اللحظة التی سمعت فیها نبأ مصرع أبیالفضل العباس.. بحیث اهتز بدنها حتی سقط الطفل الصغیر الذی کانت تحمله علی کتفها.. سقط إلی الأرض و لم تقو علی حمله ولکنها جالدت نفسها، تحاملت و استمرت فی إلحاحها علی بشر.
أخبرنی عن ولدی الحسین هل هو حی أم لا؟
یقول بشر: و حینما أخبرتها بمقتل الحسین و مصرعه صرخت و نادت: و احسیناه و احبیب قلباه.. یا ولدی یا حسین.. نور عینی یا حسین.. و قد شارکها الجمع کله بالبکاء و النحیب و العویل علی الحسین و لم تذکر أبناءها إلا بعد أن ذکرت الحسین و بکت علیه.. ثم بعد ذلک کانت تخرج إلی
البقیع و تخط قبورا أربعة لأولادها و تجلس فی الشمس تندبهم بصوت حزین یقرح القلوب، و یحرک المشاعر، و هی إنما تقوم بذلک لتشعل نارا ضد بنیأمیة و ضد الظالمین و الطغاة فی کل زمان و مکان.. فکانت تقول فی نعیها لهؤلاء الفتیة الذین أمنوا بربهم و زادهم الله هدی و کانت تخاطب جاریة لها:
لا تدعونی ویک أمالبنین
تذکرین بلیوث العرین
کانت بنون لی أدعی لهم
و الیوم أصبحت و لا من بنین
أربعة مثل نسور الربی
قد عالجوا الموت بقطع الوتین
یا لیت شعری، أکما أخبروا
بأن عباسا قطیع الیمن«
1) العباس للمقرم ص 132 نقلا عن مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 117 و بقیة الکتب التاریخیة.
2) العباس للمقرم ص 132 و مناقب ابن شهر آشوب ص 93 ج 2.
3) العباس للمقرم ص 133.