و صمم أبو الأحرار علی مغادرة یثرب، و التوجه الی مکة المکرمة لیتخذ منها مقرا لبث دعوته، و نشر أهداف ثورته، و یدعو المسلمین الی الانتفاضة علی الحکم الأموی الذی یمثل الجاهلیة بجمیع أبعادها الشریرة، و قبل أن یتوجه الی مکة خف الی قبر جده صلی الله علیه و آله و هو حزین قد أحاطت به الأزمات فشکی الیه ما ألم به من المحن و البلوی، ثم توجه الی قبر سیدة النساء أمه الزکیة فألقی علیها نظرات الوداع الأخیر، و زار بعد ذلک قبر أخیه الزکی أبیمحمد علیهالسلام ثم توجه مع جمیع أفراد عائلته الی مکة التی هی حرم الله لیعوذ ببیتها الحرام الذی فرض الله فیه الأمن لجمیع عباده، و کان أخوه أبوالفضل الی جانبه قد نشر رایته ترفرف علی رأسه، و قد تولی جمیع شؤونه و شؤون عائلته، و قام خیر قیام بما یحتاجون الیه.
و سلک أبو الأحرار فی مسیره الطریق العام فأشار علیه بعض من کان معه بأن یحید عنه – کما فعل ابنالزبیر – مخافة أن یدرکه الطلب من السلطة فأجابه بکل شجاعة و ثقة فی النفس:
»لا والله ما فارقت هذا الطریق، أو أنظر الی أبیات مکة حتی یقضی الله فی ذلک ما یحب و یرضی..»
و انتهی رکب الامام الی مکة لیلة الجمعة لثلاث لیال مضین من شعبان و حط رحله فی دار العباس بن عبدالمطلب، و قد احتفی به المکیون خیر احتفاء، و جعلوا یختلفون الیه بکرة و عشیة، و هم یسألونه عن أحکام دینهم، و أحادیث نبیهم، کما توافد لزیارته القادمون الی بیت الله الحرام من الحجاج و المعتمرین من سائر الآفاق، و لم یترک الامام علیهالسلام لحظة تمر من دون أن یبث الوعی الدینی و السیاسی فی نفوس زائریه من المکیین و غیرهم، و یدعوهم الی التمرد علی الحکم الأموی الذی عمد علی اذلالهم و عبودیتهم.