لقد کان أبوالفضل علیهالسلام أحد الافذاذ العلویین الذین لم تکن المفاخر مزایا زائدة علی ذاتیاتهم و ان مدحوا بآثارها لأنهم زبد المخض حازوا شرف النبوة و فضیلة الخلافة تتنضد بهم حمل العلم و تعتدل موازین العمل و تترنح بهم صهوات المنابر.
فکان سلام الله علیه متربعا علی منصة المجد و ملء الندی هیبة و ملء العیون بهجة و ملء المسامع ذکره الجمیل و ملء القلوب محبة وحشو اهابه علم و عمل و حشو الردی سؤدد و شرف.
و ان الاحاطة بما حواه من الیقین الثابت و البصیرة النافذة بأحد طریقین الاول سبر احواله و مواقع اقدامه و احجامه و مواضع بطشه و اناته و موارد صفحه و انتقامه و لابد أن یکون المنقب عند ذلک ممیزا بین مدارج الرأی و مساقط
الخطل بصیرا بمراقی الحلم و مهاوی البطش و الثانی اخبار من وقف علی ذلک بمباشرة وافیة وعلم متسع تم شکله و ظهر انتاجه أو تعلیم الهی او اخذ عمن له صلة بذلک التعلیم.
و غیر خفی ان قمر بنی هاشم ملتقی ذینک الطرفین فی البصیرة و الیقین فی دینه و عقله فی معارفه و اخلاقه فی حله و ارتحاله و کان ینظر الی جملة الاحوال بین البصیرة التی تخرق الحجب و تبصر ما وراءها من اسرار و خبایا لا بناظر البصر الذی تحجبه الحواجز و تمنعه السدول فیرد عن الادراک خاسئا فلا یکون أمر تهالک دونه الا بعلم ثابت و یقین راسخ و ایمان لا یشوبه شک فانه:
سر أبیه و هو سر الباری
ملیک عرش عالم الاسرار
وارث من حاز مواریث الرسل
أبوالعقول و النفوس و المثل
و کیف لا وذاته القدسیة
مجموعة الفضائل النفسیة
لقد کان أبوالفضل یعرف العراقیین و نزعات أهل الکوفة منذ عهد أبیه و أخیه السبط المجتبی بالتجارب الصحیحة و انهم تجمعهم الامانی و تفرقهم الرضائخ و یشاهد
الامویین و قوة سلطانهم و توغلهم فی اراقة الدماء و بطشهم فی الناس و طیشهم فی الامور و یری ضعف جانب (أبیالضیم «ع«) و قلة انصاره و طبع الحال یحدو مثله الی التحیز الی فئة اخری و لا قل من التقاعد عن أی الفریقین و ما کان مثله لو سالم الامویین یعدم ولایة أو قیادة لجیوشهم أو عیشة راضیة یقضی بها أیامه.
(لکن عباس الیقین) لم یکن له طمع فی شیء من حطام الدنیا فلم یرقه الا الالتحاق بأخیه سیدالشهداء موطنا نفسه الکریمة لای کارثة أو شدة مؤلمة هذا و التکهن بمصیر أمر الحسین علیهالسلام فی مسیره نصب عینه و المغیبات المأثورة عن رسول الله و أمیرالمؤمنین و المسموعات من اخویه الامامین ملء اذنه فلم یبرح مع «أخیه الشهید» یفترع ربوة و یسف الی واد لا یری فی هاتیک الثنایا و العقبات الا تصدیقا لما عرفه و یقینا بمنتهی أمره و غایته حتی بلغهم نبأ فاجعة مسلم بن عقیل فعرف القوم انثیال الکوفیین عن الحق و رضوخهم الی حکم الطاغیة هنالک خارت العزائم و اخفقت الظنون و طفق أهل المطامع و الشره یتفرقون عن السبط المقدس یمینا و شمالا (1) الا من حداهم الی المسیر حق
الیقین و فی الطلیعة منهم سیدنا العباس فانه لم یزدد الا بصیرة فی النهضة الکریمة و سرورا بأزوف الغایة المتوخاة.
فسار به و بهم «شهید العظمة» و هو لا یشاهد کما انهم لا یرون کلما قربوا من الکوفة الا تدبر الناس و تألبهم علیهم و تتوارد علیهم الأنباء بما هو اشد لکن لم یثن ذلک من عزائمهم شیئا و لا یکدی املا بل کانوا یخففون الخطا و یسرعون السیر لینتهوا الی معانقة الرماح و مصافحة الصفاح اکثر مما یسرع الصب الی الخود الرداح و مرشدهم الی ذلک بعد امام الهدی (أبوالفضل(.
رکب حجازیون بین رحالهم
تسری المنایا انجدوا أو اتهموا
یحدون فی هزج التلاوة عیسهم
و الکل فی تسبیحه یترنم
1) لهوف ص 41 صیدا.