لقد أشرق الکون بمولد قمر بنی هاشم یوم بزوغ نوره من افق المجد العلوی مرتضعا ثدی البسالة متربیا فی حجر الخلافة و قد ضربت فیه الامامة بعرق نابض فترعرع و مزیج روحه الشهامة و الاباء و النزوع عن الدنایا و ما شوهد مشتدا بشبیبته الغضة الا و ملء اهابه ایمان ثابت و حشور ردائه حلم راجح و لب ناضج و علم ناجع فلم یزل یقتص أثر السبط الشهید علیهالسلام الذی خلق لاجله و کون لأن یکون ردءا له فی صفات الفضل و مخائل الرفعة و ملامح الشجاعة و السؤدد و الخطر فان خطی سلام الله علیه فالی الشرف و ان قال فعن الهدی و الرشاد و ان رمق فالی الحق و ان مال فعن الباطل و ان ترفع فعن الضیم و ان تهالک فدون الدین.
فکان أبوالفضل جامع الفضل و المثل الاعلی للعبقریة لانه کان یستفید بلج هاتیک المآثر من شمس فلک الامامة
(حسین العلم و البأس و الصلاح) فکان هو و أخوه الشهید علیهالسلام من مصادیق قوله تعالی فی التأویل (و الشمس و ضحاها و القمر اذا تلاها) (1) فلم یسبقه بقول استفاده منه و لا بعمل أتبعه فیه و لا بنفسیة هی ظل نفسیته و لا بمنقبة هی شعاع نوره الاقدس المنطبع فی مرآة غرائزه الصقیلة و قد تابع امامه فی کل اطواره حتی فی بروز هیکله القدسی الی عالم الوجود فکان مولد الامام السبط فی ثالث شعبان و ظهور أبیالفضل العباس الی عالم الشهود فی الرابع منه (2) سنة ست و عشرین من الهجرة (3).
و مما لا شک فیه ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام لما احضر امامه ولده المحبوب لیقیم علیه مراسیم السنة النبویة التی تقام عند الولادة و نظر الی هذا الولد الجدید الذی کان یتحری البناء علی امه أن تکون من أشجع بیوتات العرب لیکون ولدها ردءا لأخیه السبط الشهید یوم تحیط به عصب الضلال شاهد بواسع علم الامامة ما یجری علیه من الفادح الجلل فکان بطبع الحال یطبق علی کل عضو یشاهده مصیبة سوف تجری علیه. یقلب کفیه اللذین سیقطعان فی نصرة حجة وقته فتهمل عیونه و یبصر صدره عیبة العلم و الیقین فیشاهده منبتا لسهام الاعداء فتتصاعد زفرته و ینظر الی رأسه المطهر فلا یعزب عنه انه سوف یقرع بعمد الحدید فتثور عاطفته و ترتفع عقیرته کما لا یبارح فاکرته حینما یراه یسقی اخاه الماء ما یکون غدا من تفانیه فی سقایة کریمات النبوة و یحمل الیهن الماء علی عطشه المرمض و ینفض الماء حیث یذکر عطش أخیه تهالکا فی المواساة و مبالغة فی المفادات و اخلاصا فی الاخوة فیتنفس الصعداء و یکثر من قول (مالی و لیزید) و علی هذا فقس کل کارثة یقدر سوف تلم به و تجری علیه.
فکان هذا الولد العزیز علی أبویه و حامته کلما سر أبوه اعتدال خلقته أو ملامح الخیر فیه أو سمة البسالة علیه أو شارة
السعادة منه ساءه ما یشاهده هنالک من مصائب یتحملها أو فادح ینوء به من جرح دام و عطش مجهد و بلاء مکرب.
و هذه قضایا طبیعیة تشتد علیها الحالة فی مثل هاتیک الموارد ممن یحمل أقل شیء من الرقة علی أقل انسان فکیف بأمیرالمؤمنین الذی هو اعطف الناس علی البشر عامة من الاب الرؤوف و أرق علیهم من الام الحنون.
اذن فکیف به فی مثل هذا الانسان الکامل (أبیالفضل) الذی لا یقف أحد علی مدی فضله کما ینحسر البیان عن تحدید مظلومیته و اضطهاده.
و ذکر صاحب (کتاب قمر بنیهاشم) ص 21 ان أمالبنین رأت أمیرالمؤمنین فی بعض الأیام اجلس أباالفضل علیهالسلام علی فخذه و شمر عن ساعدیه و قبلهما و بکی فأدهشها الحال لأنها لم تکن تعهد صبیا بتلک الشمائل العلویة ینظر الیه أبوه و یبکی من دون سبب ظاهر و لما أوقفها أمیرالمؤمنین علی غامض القضاء و ما یجری علی یدیه من القطع فی نصرة الحسین علیهالسلام بکت و أعولت و شارکها من فی الدار فی الزفرة و الحسرة غیر ان سید الأوصیاء بشرها بمکانة ولدها العزیز عند الله جل شأنه و ما حباه عن یدیه بجناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة کما جعل ذلک لجعفر بن أبیطالب فقامت تحمل بشری الابد و السعادة الخالدة.
1) سورة الشمس، آیة: 2 – 1.
2) انیس الشیعة للعلامة السید محمد عبدالحسین بن السید محمد عبدالهادی المدارسی الهندی قال شیخنا الحجة فی الذریعة الی مصنفات الشیعة ج 2 ص 457 رأیت الکتاب فی النجف عند العالم السید آقا التستری من احفاد السید نعمة الله الجزائری و الکتاب فی وقائع الایام من موجبات السرور و الاحزان من موالید الأئمة و وفیاتهم و معاجزهم رتبه علی الاشهر بدأ فیه بربیع الاول و ختم فی شهر صفر و له مقدمه فی نسب النبی و سنه جلوس الوصی و خاتمة فی احوال الحجة المنتظر عجل الله فرجه و ذکر العلامة میرزا محمد علی الاوردبادی انه قرأ بخط المؤلف علی ظهر الکتاب انه اهداه الی السلطان فتح علی شاه یوم الجمعة أول شعبان سنة 1244 ه و للمؤلف کتب منها (زاد المؤمنین و تذکرة الطریق وعنایة الرضا(.
3) المجدی و الأنوار النعمانیة ص 124 و حکاه فی کتاب قمر بنی هاشم ص 22 عن وقائع الایام للشیخ محمد باقر البیرجندی.