أضف الی کل ذلک بطولته الروحیة الاخری، التی هی أعظم کل البطولات الروحیة، و أکبر کل القدرات المعنویة، التی شهدها العلقمی من أبیالفضل العباس علیهالسلام، ألا و هی بطولة المواساة، و قدرة التغلب علی النفس، و زم جماحها الی الماء، و تلهفها الی شربه، فان انسانا مثل أبیالفضل علیهالسلام قد کابد شح الماء و قلته، و أعطی حصته من الماء لأطفال أخیه العطاشی، و عانا من ثقل الحدید و مطاردة الأعداء، و قاسی حر الشمس و حر الحرب، حتی أصبح فؤاده کالجمر، و قلبه کالبرکان، قد دخل العلقمی و أحس ببرده، فکان من الطبیعی له، و بدافع حس العطش الکبیر، و الظمأ الشدید، و عبر حرکة طبیعیة، أن تمتد یداه الی الماء
و تغترف منه غرفة لتقربه من فمه، حتی یطفیء بها فورة العطش، و یخمد عبرها اوار الظمأ، و کان هذه الغرفة من الماء و تعقیبها بثانیة و ثالثة و استساغتها، لکن حاشا لمثل أبیالفضل العباس علیهالسلام ربیب أمیرالمؤمنین علیهالسلام و المترعرع فی حجر أمالبنین، أن ینزل الی ما تتطلبه طبیعته الجسدیة، و یسف الی مستوی غرائزه الجسمیة، و قد تعلم من أبیه و امه کیف یحلق فی سماء الفضیلة، و یعلو فی أجواء المعنویات الروحیة، و کیف یکبح جماع نفسه، و یغلب فورة هواه، و لذلک عندما قرب الماء من فمه و تذکر عطش أخیه الامام الحسین علیهالسلام صب الماء علی الماء، و ملأ القربة ماءا و خرج من العلقمی متجها نحو الخیام و هو یخاطب نفسه و یقول:
یا نفس من بعد الحسین هونی
و بعده لاکنت أن تکونی
هذا الحسین وارد المنون
و تشربین باردالمعین
تالله ما هذا فعال دینی
و لا فعال صادق الیقین