جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المواساة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لا یسع الباحث فی حدیث مشهد الطف المقدر فیه (قمر بنی هاشم) حق قدره الا البخوع له بتحقیق هذه الغریزة الکریمة اعنی المواساة بأجلی مظاهرها و انت اذا اعرت لما افضنا القول فی البصیرة اذنا واعیة عرفت کیف کان مقامه مع أخیه سید شباب أهل الجنة و ایثاره التفانی معه علی الحیاة الرغیدة و تهالکه فی المفادات منذ مغادرته الحجاز الی هبوطه أرض کربلا و حتی لفظ نفسه الاخیر تحت مشتبک النصول فلا تجد مناصا عن الاذعان بأنه علیه‏السلام کان علی اعلا ذروة من المواساة لاخیه الامام یربوا علی المواسین معه جمیعا لان مواساته کانت عن بصیرة هی انفذ البصائر یومئذ بشهادة الامام الصادق علیه‏السلام (کان عمنا العباس نافذ البصیرة صلب الایمان(.

و قد شهد له بهذه المواساة امامان معصومان واقفان

علی الضمائر و یعرفان مقادیر الرجال فیقول الحجة عجل الله فرجه فی زیارة الناحیة: «السلام علی أبی‏الفضل العباس المواسی اخاه بنفسه الآخذ لغده من امسه الواقی له الساعی الیه بمائه المقطوعة یداه لعن الله قاتله یزید بن الرقاد الجهنی و حکیم بن الطفیل السنبسی الطائی«.

و یقول الصادق علیه‏السلام فی الزیارة المتلوة عند ضریحه الاقدس «اشهد لقد نصحت لله و لرسوله و لاخیک فنعم الاخ المواسی«.

فجعل علیه‏السلام الشهادة له بالمواساة المنعم بها نتیجة نصحه الله الذی هو مقتضی دینه و یقینه و نصحه لرسول الله الذی هو تمام التوحید و النصح لأخیه الامام الذی هو الجزء الاخیر للعلة و به کمال الدین و تمام النعمة (الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی) (1) و به قبول الاعمال.

»لو ان عبدا صام و صلی و زکی و لم یأت بالولایة ما قبل الله له عملا أبدا» فرضی الرب و الرسول و طاعتهما منوطان بطاعة ولی الأمر (انما ولیکم الله و رسوله و الذین

آمنوا الذین یقیمون الصلوة و یؤتون الزکوة و هم راکعون) (2).

فأراد الامام الصادق بذلک الخطاب أن نصح «عباس الهدایة» لاخیه المظلوم علی حد نصحه لله و لرسوله مع حفظ المرتبة فی کل منهما فالطاعة شرع سواء فی الثلاثة تحت جامع واحد و هو وجوب الخضوع لهم و التسلیم لأمرهم غایة الأمر تختلف المراتب فانه تجب الطاعة أولا و بالذات بالنسبة الیه سبحانه و تعالی و بما ان الرسول مبعوث من قبله وجبت بالنسبة الی الرسول و بما ان الامام خلیفة لهذا المبعوث المرسل لعدم بقائه الی الابد و عدم اهمال العباد کالبهائم و عدم وضوح الکتاب المجید لوجود المخصص و المقید والناسخ و المتشابه و عدم وفائه بالاحکام الشرعیة بالبداهة وجب علی الامة اطاعة هذا الامام فالمراد من المؤمنین فی هذه الآیة و من اولی الامر فی قوله تعالی: (یا أیها الذین آمنوا اطیعوا الله و اطیعوا الرسول و اولی الأمر منکم) (3).

شی‏ء واحد و قد انحصر مصداقه فی سید الوصیین و ابنائه المعصومین الاحد عشر بالتواتر عن الرسول صلی الله

علیه و آله و سلم.

فالنصح الذی أشار الیه الامام فی الزیارة هو لازم تلک الطاعة و مقتضی الولایة تحت جامع واحد و هو لزوم مناصرة الدین و الصادع به المنبسط علی ذات الباری تعالی و الرسول و الامام کل فی مرتبته.

و قد أفادنا هذا الخطاب ان مفادات أبی‏الفضل ومواساته لم تکن لمحض الرحم الماسة و الاخاء الواشج و لا لأن الحسین علیه‏السلام سید أسرته و کبیر قومه و ان کان فی کل منها یمدح علیه هذا الناهض لکنها جمعاء کانت مندکة فی جنب ما أثاره «عباس البصیرة» من لزوم مواساة صاحب الدین و التهالک دون دعوته سواء کانت المفادات بعین المشرع سبحانه أو تحت رایة الرسول صلی الله علیه و علی آله أو امام الوقت و کل بعین الله و عن مرضاته جل شأنه و قد اجتمعت فی مشهد الطف تحت رایة الحسین علیه‏السلام.

ان من الواجب امعان النظر فی عمله الناصع حین ملک الشریعة فاغترف غرفة من الماء لیشرب و لکن الزمه حق الیقین و قوة الایمان ان ینفض الماء من یده حیث لم یر له مساغا فی التأخیر عن سقایة حجة الوقت الامام المعصوم و حرم النبوة ولو بمقدار التروی من الماء هنیئة بل عرف ان

الواجب علیه الابقاء علی مهجة خلیفة الرسول بسقایته ولو فی ان یسیر اذ الحالة شرع سواء بین قلیل الزمان و کثیره و لذلک نسب فعله هذا الی الدین حیث یقول «تالله ما هذا فعال دینی«.

علی ان شیخنا العلامة الشیخ عبدالحسین الحلی یحدث فی النقد النزیه ج 1 ص 100 عن فخر الذاکرین الثقة الثبت الشیخ میرزا هادی الخراسانی النجفی نقلا عن «عدة الشهور» ان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام دعا العباس و ضمه الیه و قبل عینیه و أخذ علیه العهد اذا ملک الماء یوم الطف ان لا یذوق منه قطرة و اخوه الحسین عطشان فقول أرباب المقاتل نفض الماء من یده و لم یشرب انما هو لأجل الوصیة من أبیه المرتضی.

لم یذق الفرات اسوة به

میمما بمائه نحو الخبا

لم یر فی الدین یبل غلة

وصنوه فیه الظما قد الهبا

و المرتضی أوصی الیه فی ابنه

وصیة صدته عن ان یشربا

لذاک قد اسنده: لدینه

و عن یقین فیه لن یضطربا

هذا من الشرع یری فعلته

و من صراط أحمد ما ارتکبا

و مثله الحسین لما ملک الماء

فقیل رحله قد نهبا

ام الخیام نافضا لمائه

اذ عظم الأمر به واعصوصبا

فکان للعباس فیه اسوة

اذ فاض شهما غیر مفلول الشبا


1) سورة المائدة الآیة 3.

2) سورة المائدة آیة 55.

3) سورة النساء آیة 59.