ان للنسب مکانة کبری فی شتی النواحی، فلیس من المستنکر دخله فی تهذیب الأخلاق فان الانسان مهما کان مولعا بالشهوات مستهترا ماجنا اذا عرف أن له سلفا مجیدا و أن من ینتمی الیهم أناس مبجلون کما هو الشأن فی جل البشر. ان لم نقل کلهم لا یروقه ان یرتکب ما یشوه سمعتهم، و انما یکون جل مسعاه ان یکون خلقا صالحا لهم یجدد ذکریاتهم ویخلد ذکرهم الجمیل بالتلفع بمکارم الأخلاق.
و لقد جعل الله تعالی أبناء آدم علیهالسلام شعوبا وقبائل لیتعارفوا. فتشتبک الأواصر و تتواصل الأرحام و یحمی الجوار بالتساند و المؤازرة، و یعرفهم من عداهم کتلة واحدة، فیهاب جانبهم و لا تخفر ذمتهم، فیسود بذلک السلام و الوئام، و من هنا نشاهد المردة من قوم شعیب قالوا
له لما عتوا عن أمره (ولولا رهطک لرجمناک(، فاذن یکون فی مشتبک الاواصر مناخ العز و مأوی الهیبة کما قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام لابنه الحسن «و أکرم عشیرتک فانهم جناحک الذی به تطیر و أصلک الذی الیه تصیر، و یدک التی بها تصول، و لا یستغنی الرجل عن عشیرته و ان کان ذا مال، فانه یحتاج الی دفاعهم عنه بأیدیهم و ألسنتهم، وهم أعظم الناس حیطة من ورائه و ألمهم لشعثه و أعظمهم علیه ان نزلت به نازلة أو حلت به مصیبة، و من یقبض یده عن عشیرته فانما یقبض عنهم یدا واحدة و تقبض عنه أید کثیرة» (1).
و لقد جاء فی الشریعة المقدسة أحکام منوطة بمعرفة الأنساب خاصة أو عامة کالمواریث و الأخماس و صلة الأرحام ودیة قتل الخطأ، الی غیرها من فوائد النسب التی جعلته فی الغارب و السنام من بین العلوم الفاضلة، و أکسبته الأهمیة الکبری.
و جعلت منصة النسابة فی المحل الأسمی عند الدینی و الاجتماعی و الاخلاقی و هو أحد العلماء الذین لکل منهم اختصاص فی فن من الفنون یرجع الیه فی فنه و یستفتی کما یراجع غیره من العلماء فیما اختص به من الفنون.
و لقد کان عقیل بن أبیطالب علیهالسلام علی شرف أصله و قداسة منبته و مجده الهاشمی الاثیل: نسابة عصره، یعرف أنساب العرب و قبائلها، ویمیز بین منابت المجد و الخطر و مناخ السوأة و الخزایة، و ینوه بواسع علمه بما تتحلی به الفصائل و العمائر من المآثر و ما ترتدیه البطون و الافخاذ من شیة العار، فکان یخشی و یرجی من هاتین الناحیتین، و یراجع للوقوف علی لوازم الکفایة عند المصاهرة تحریا للحصول علی الدعة فی العشرة بین الزوجین و کرائم الأخلاق المکتسبة من ارضاع الحرائر الکریمات و عروق الأخوال الاکارم و الشریعة المطهرة تقول فی نصها علی ذلک: اختاروا لنطفکم فان الخال أحد الضجیعین (2) کما حذرت عن خلافه: ایاکم و خضراء الدمن، و فسره صاحب الشریعة بأنها المرأة الحسناء فی منبت السوء (3).
فکان عقیل کما وصفه الصفدی أحد الذین یتحاکم الیهم و یوقف عند قولهم فی علم النسب لکونه العلیم به و بأیام العرب وکانت تبسط له طنفسة تطرح فی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یصلی علیها و یجتمع الیه فی معرفة الأنساب و أیام العرب و اخبارهم مع ما له من السرعة
فی الجواب و المراجعة فی القول (4).
و من هنا قال له أمیرالمؤمنین: أنظر لی امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لی غلاما فارسا فقال له تزوج بأم البنین الکلابیة فانه لیس فی العرب أشجع من آبائها (5).
هکذا جاء الحدیث و لکن لا یفوت القاریء أنا نعتقد فی حملة اعباء الامامة شمول علمهم کل ما ذرأ الله سبحانه وبرأ و ما جاءت به الامم من فضائل و مخازی و أوصاف و عادات فی کل حال، و للبرهنة علی هذه الدعوی مجال فی غیر هذا المختصر.
اذن فأین یقع علم عقیل و غیر عقیل من واسع علم أمیرالمؤمنین المتدفق بأحوال قبائل العرب و بمعرفة الشجعان منهم حتی یحتاج الی نظر عقیل، و هل یخفی علم ذلک علی من کان یعلم الذکر و الانثی من النمل کما فی حدیث أبیذر الغفاری: دخلت أنا و أمیرالمؤمنین علیهالسلام وادیا فیه نمل کثیر فقلت سبحان الله محصیه فقال علیهالسلام لا تقل ذلک و قل سبحان الله باریه فوالله انی لأحصیه و أعرف الذکر
منه و الانثی. (6).
و یقول علیهالسلام: ان شیعتنا من طینة مخزونة قبل أن یخلق آدم لا یشذ منها شاذ و لا یدخل فیها داخل، و انی لأعرفهم حینما أنظر الیهم و اعرف عدوی من صدیقی، و انهم لمکتوبون عندنا بأسمائهم و أسماء آبائهم و عشائرهم و أنسابهم (7).
فمن کان هذا علمه لا یحتاج الی تعرف القبائل والبطون من عقیل مهما بلغ من العلم و المعرفة الی ذری عالیة.
نعم! (و کم سائل عن أمره و هو عالم(! فانه جری صلوات الله علیه مجری العادة فی أمثاله و کم لهم من ضرائب فی أعمالهم علیهمالسلام لحکم و مصالح لعلنا ندرک بعضها و البعض الآخر منها مطوی لدیهم مع أمثالها من غوامض أسرارهم.
فهذا الرسول الأعظم، و هو المسدد بالفیض الأقدس و الارادة الالهیة المستغنی عن الاستعانة بأی رأی یمشی وراء العادة فیشاور أصحابه اذا أراد المضی فی أمر، لعل النکتة
فیه مضافا الی ذلک تعریف خطأ الاستبداد و ان بلغ الرجل أعلی مراتب العقل فکانت الصحابة تبصر من أشعة حکمه فوائد الاستشارة کالاستخارة و تمضی علی قوله صلی الله علیه و آله و سلم: من اعجب برأیه ضل و من استغنی بعقله زل، و لا یندم من استشار، و لا خاب من استخار. (8).
و لما خرج صلی الله علیه و آله من المدینة طالبا عیر أبیسفیان بلغه فی (ذفران) ان قریشا خرجت علی کل صعب و ذلول، شاور أصحابه فقال: ما تقولون العیر أحب الیکم أم النقیر؟ فقال بعضهم العیر و قال (رجلان(: یا رسول الله انها قریش و خیلاؤها ما ذلت منذ عزت و ما آمنت منذ کفرت فساءه کلامهما و تغیر وجهه فقام المقداد بن الأسود الکندی و قال امض یا رسول الله لما أمرک به الله و نحن معک فوالله لا نقول لک ما قالت بنو اسرائیل لموسی بن عمران: اذهب أنت و ربک فقاتلا أنا هاهنا قاعدون و لکن نقول اذهب أنت و ربک فقاتلا انا معکما مقاتلون مادام منا عین تطرف، نقاتل عن یمینک و عن یسارک و من خلفک، فوالذی بعثک بالحق لو سرت بنا الی برک الغمام (بلاد الحبشة) لجالدنا معک من
دونه حتی تبلغه فضحک رسول الله و أشرق وجهه و سر بکلامه (9).
و لما نزل فی بدر بأقرب ماء هناک قال له الحباب بن المنذر: أرأیت یا رسول الله هذا المنزل منزلا أنزلک الله به أم هو الرأی و المکیدة و الحرب؟ فقال هو الرأی و الحرب فأشار علیه بأن ینهض و یأتی أدنی منزل من القوم فینزل علی الماء ثم یعمل حوضا یملأه ماء یشرب منه المسلمون و لا یشرب منه أعداؤهم فأخذ برأیه و ارتحل حتی أتی الماء و نزل علیه (10).
و لما قصده الأحزاب أراد أن یصالح عتبة بن حصین والحارث بن عوف علی ثلث أثمار المدینة لیرجعا بمن معهما من غطفان فشاور فی ذلک سعد بن معاذ و سعد بن عبادة و سعد بن فزارة فأشاروا علیه الا یعطیهم شیئا فعمل بمشورتهم و کان الفتح له (11) کل ذلک ایذانا و تنبیها بما هو اللازم من التریث و الأخذ بحقایق الامور.
و سار الأئمة من آله علی هذا النهج فکان الامام الرضا
علیهالسلام یذکر أباه موسی بن جعفر و یقول کان عقله لا یوازن به العقول و ربما شاور بعض عبیده فیشیر علیه من الضیعة و البستان فیعمل به فقیل له أتشاور مثل هذا؟ فقال علیهالسلام ربما فتح علی لسانه.
و لما کتب الیه علی بن یقطین بما عزم علیه موسی الهادی من الفتک به و أنه سمعه یقول قتلنی الله ان لم أقتل موسی بن جعفر فلما ورد الکتاب علیه شاور أهل بیته و شیعته و أطلعهم علی الکتاب و قال لهم ما تشیرون علی؟ قالوا نشیر علیک أصلحک الله ان تباعد شخصک من هذا الجبار فلم یتباعد عن مشورتهم و لکنه أوقفهم علی غامض أسرار الله من هلاک الطاغی فکان کما قال (12).
و کان الأئمة، و هم العالمون بما کان و ما یکون یتخذون الوسائل العادیة لدفع الأضرار عنهم اذا علموا تأخر القضاء من مراجعة الطبیب أو الشخوص نحو المهیمن جل شأنه أو الشکوی الی جدهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم ولما سقی الامام الحسن علیهالسلام العسل المسموم و أعتل تداوی بالحلیب فعوفی و حین عادت الیه العلة أخذ یسیرا من
تربة النبی و مزجها بالماء فشربه و عوفی. (13).
و قال الامام الهادی علیهالسلام لأبی هاشم الجعفری حین مرض بسامراء ابعثوا رجلا الی (الحایر) یدعو الله لی بالشفاء من العلة فقال علی بن بلال ما یصنع بالحیر ألیس هو الحیر فلم یدر أبوهاشم ما یجیبه حتی دخل علی الهادی علیهالسلام و حکی له قوله فقال علیهالسلام: ألا قلت له أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کان یطوف بالبیت و یقبل الحجر و حرمة النبی و المؤمن أعظم من حرمة البیت و أمره الله تعالی أن یقف بعرفات و انما هی مواطن یحب الله أن یذکر فیها، و أنا أحب أن یدعی لی حیث یحب الله أن یدعی فیها (14).
و الغرض من هذا کله التعریف بأنه لم یجب فی التکوینات الا جری الأمور علی مجاریها العادیة و أسبابها الطبیعیة و انه لا غناء عنها لأی أحد و ان الأئمة من أهل البیت و ان امکنهم اعمال ما أقدرهم علیه الله سبحانه من التصرفات حسبما یریدون لکنهم فی جمیع أدوارهم مقتدی الامة و مسیروهم الی ما یراد منهم من أمر الدین و الدنیا فعلی
نهجهم یسیر الناس و بأفعالهم یتأسی البشر و بارشادهم ترفع حجب الأوهام.
و علی هذا الأساس مشی أمیرالمؤمنین فی اختیار الزوجة الصالحة، علی ان التأمل فی کلامه یفیدنا عدم الاستشارة من أخیه فانه قال لعقیل: انظر لی امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب فهو علیهالسلام فی مقام الطلب من أخیه ان یخطب امرأة تصلح له لا أنه فی مقام الاستشارة و الاستطلاع منه لکونه عالما بأنساب العرب و عارفا بیوتات الشرف و المنعة و الفروسیة.
1) نهجالبلاغه ج 2 ص 59 مصر رحمانیة.
2) الکافی للکلینی. ج 5 ص 332.
3) المقنعة للشیخ المفید ص 79 و المجازات النبویة ص 61 طبع مصر.
4) نکت الهمیان ص 200.
5) عمدة الطالب و سر السلسلة لابی النصر: ص 357.
6) مدینة المعاجز: ص 115.
7) الاختصاص: ص 310. و بصائر الدرجات: ص 410.
8) المستظرف ج 1 ص 70 – 61.
9) الطبری ج 2 ص 273.
10) السیرة الحلبیة غزوة بدر.
11) الریاض الخزعلیة ج 1 ص 210.
12) مهج الدعوات: ص 28.
13) کامل البهائی ص 453.
14) الکافی: ج 4 ص 567 و 568.