صفا یصفو صفاءا: اذا خلص من الکدر، و نقی مما لا خیر فیه، و استصفیت الشیء: اذا استخلصته، و أصفی الشاعر: اذا انقطع شعره و نفد، و استصفی ماله: اذا أخذه کله.
و کیف کان: فان «المصفی» الذی هو اسم فاعل من صفی یصفی تصفیة، یقال لمن یقوم بعملیة التصفیة و التنقیة، و القطع و الحسم، و الاستخلاص و الأخذ، و حیث أن أباالفضل العباس علیهالسلام عرف باستخلاص قضیة المتنازعین عند مراجعتهما الیه من الکدر، و انقاء نزاعهما من الشبهة، و أخذ الظالم الجاحد للحق من المتنازعین أخذا شدیدا یقطع به مادة النزاع، دعی باسم: «المصفی«.
نعم انه اشتهر فی الناس و خاصة عند أهل القری و الأریاف القاطنین فی العراق بأن أباالفضل العباس علیهالسلام هو خیر من یقطع مادة النزاع و یحسمها من أصلها، و ذلک بأخذ الظالم، و الانتقام من الجاحد للحق، و المنکر له من المتنازعین، و لذلک اذا حدث لهم نزاع و تشاجر، و لم یرضخ الظالم من المتنازعین للحق، و لم یعترف به و یخضع له، جاؤوا بالقضیة الی أبیالفضل العباس علیهالسلام، فیأتون الی روضته المبارکة، و یدخلون حرمه الشریف، و یطلبون من المتهم فی القضیة الذی یصر علی الجحود و الانکار أن یحلف بأبیالفضل العباس علیهالسلام علی برائته، فالمتهم حینئذ یری نفسه أمام الواقع الصریح الذی لا مفر منه، و الحق الواضح الذی لا غبار علیه، فهو اما بریء فی نفسه، أو ظالم منکر
للحق، و بکل صورة سوف ینقطع النزاع و ینحسم، و ذلک لأنه ان کان بریئا حلف و لم یمسه سوء، فیعلم أنه کان بریئا مما اتهم به، و ان کان واقعا غیر بریء فهو اما أن یحلف أو لا یحلف، فان تعقل و اشتری خزی الدنیا عن عذاب الآخرة لم یحلف خوفا من أبیالفضل العباس علیهالسلام فیعترف بالحق و یرضخ له، و ان جازف بنفسه و باعها بخزی الدنیا و عذاب الآخرة حلف، فیؤخذ بذنبه، و یعاقب علی جنایته، و ینتقم منه، و أحیانا کثیرة یقضی علیه من طریق الغیب، لکرامة أبیالفضل العباس علیهالسلام علی الله، و منزلته عنده، انتصافا للمظلوم المعتدی علیه، و انتقاما من الظالم الجاحد للحق.
هذا ان کان «المصفی» علی وزن اسم الفاعل، و ان کان علی وزن اسم المفعول و قلنا: «المصفی» فان معناه: الخالص و المخلص و المستخلص، أی: ان الله تبارک و تعالی قد استخلص أباالفضل العباس علیهالسلام و اتخذه خالصا له، و جعله من عباده المخلصین، و هو مقام رفیع، و وسام عظیم، لا یناله الا ذوحظ عظیم، کأبیالفضل العباس علیهالسلام.